نبذة عن البنك المركزي

نبذة عن البنك المركزي

محتويات

  • تعريف البنك المركزى
  • نشأة البنك المركزيّ
  • بداية تطور البنك المركزيّ
  • أهم خصائص البنك المركزيّ
  • أهم وظائف البنك المركزيّ
البنك المركزيّ هو عبارة عن مُنظّمةٌ مُستقلّة تقوم الدولة بألزامها بإدارة الوظائف الماليّة ألأساسية، كإصدار العملة، وايضا الحفاظ على القيمةالنقديّة للعملة، والمساعدة في عملية تنظيم كمية النقد المعروضة، وايضا متابعة كل أعمال المصارف التجارية.

تعريف البنك المركزى

يعرَّف البنك المركزيّ على انه المصرف الوطني للدوله، وهو يقوم بتقديم الخدمات المصرفية والماليّة لحكومة الدولة التي يتبع لها، و يعمل ايضا على تنفيذ السياسات الماليّة والنقديّة لحكومة الدولة، ويعتبر هو من يقوم بوضع الخُطط المالية لحكومة الدولة، ويساعد على تنفيذها.

نشأة البنك المركزيّ

تعتبر نشأة البنك المركزيّ هى من المراحل التي ساعدت فى تطوير البنوك التجارية خلال القرن التاسع عشر؛ ويعتبر المَصرف السويديّ المركزيّ هو أقدم بنك مركزيّ في العالم؛ فقد تم تأسيسه خلال عام ١٦٥٦م، وتم اعتبارة بنكاً مركزيّاً لدولة السويد خلال عام ١٦٦٨م، والجدير بالذكر ان بنك إنجلترا المركزيّ والذي تمّ تأسيسه خلال عام ١٦٩٤م هو البنك المركزى الأول على مستوى العالم؛ وذلك لتطبيقه كل وظائف البنك المركزيّ، وبعد ذلك انتشر البنوك المركزية فى قارة اوروبا.

وبعد ذلك ظهرت البنوك المركزية فى العالم العربيّ خلال القرن العشرين للميلاد؛ وكان ذلك بعد توصية مؤتمر بروكسيل خلال عام ١٩٢٠م، بضرورة وجود وأنشاء البنوك المركزيّة في كل دول العالم؛ وكان ذلك  للمُحافظة على زيادة التعاون الدولي في مجال النقود، والمحافظة ودعم العمليّة المصرفيّة.

بداية تطور البنك المركزيّ

فى بداية الامر كان دور البنوك المركزية هو إصدارِ الأوراقِ الماليّة الخاصّة بالدّول التابعة لها، ولكن مَع مرورِ الوقت بدأت العَديد من المهام او الوظائف للبنك المركزيّ فى الظهور، وهذة الوظائف هى التي ساعدت في مَنح البنك المركزى صفةَ الشمولية، والجدير بالذكر ايضا ان الأزمات الماليّة والأقتصادية أثرت على تَطور البنك المركزيّ؛ فقد اصبحت السياسة النقديّة تعامل على أنّها جزء من أجزاء السياسة الاقتصاديّة، وايضا أصبح البنك المركزيّ هو المسؤل عن تنفيذ هذه السياسة؛ الأمر الذى ساعد في اكتِسابه لمهمة الرقابة على الائتمان.

أهم خصائص البنك المركزيّ

  • يعتبر البنك المركزيّ مؤسسة نقديّة تابعةل لملكيّة العامة؛ و تقوم الحكومات بإدارة البنوك المركزية، وتقوم بالأشراف عليه من خلال مجموعة من القوانين والتشريعات التي تحدد واجبات وأهداف البنك المركزى.
  • يملك البنك المركزى السلطة الرقابيّة على البنوك التجاريّة.
  • تحقيق الارباح ليست من اهداف البنك المركزيّ، بلّ يهتم بتَحقيق مصالح الدولة العامّة. 
  • يملك البنك المركزيّ القدرة على تحويل الأصول الثابتة، إلى أصول نقديّة.
  • يعتبر البنك المركزيّ المؤسسة الماليّة المسئولة عن عمليّة صنع النقود.
  • يرتبط البنك المركزيّ بشكل قوي بالبنوك التجاريّة، ويملك  تأثير قوى على نَشاطات هذه البنوك؛ الأمر الذى  يساعد على تحقيق السياسة الاقتصاديّة للدولة.

أهم وظائف البنك المركزيّ

  • يعتبر القيام بإصدار العملات النقديّة هي الوظيفة الأساسيّة للبنك المركزيّ؛ فهو يعتبر السلطة الوحيدة التي من حقها إصدار أوراق النقد، وذلك بعد الحصول على مُوافقة الحكومة، وهو من يَتحكّم في كمية العملة التى يتم تداولها.
  • يعتبر البنك المركزى هو بنك الحكومة، حيث تقوم الحكومة بإيداع أموالها في البنك المركزيّ؛ وذلك لكمية الاموال الضخمة التي تتناسب مع وظيفة البنك المركزيّ فى المحافظة على الأموال الحكوميّة، وايضا يساعد في تقديم الاستشارات المالية والنقديّة للحكومة، ويقوم بمتابعة الأسهم من اجل وضع السياسة الماليّة العامة للدولة.
  • البنك المركزى هو بنك البنوك حيث تقوم البنوك التجارية بالأحتفاظ بجزءٍ من احتياطاتها الماليّة على شكل ودائع في البنك المركزيّ؛ الامر الذى  يساعد في وظيفة البنك المركزيّ وهى القيام بالرقابه على عمليات الائتمان في المَصارف، وعمليات تسوية الديون التي يتم تبادلها بين البنوك التجاريّة.
  • تعتبر القيام بالأعمال المصرفيّة العاديّة وظيفة من الوَظائف التي يوم بها البنك المركزيّ ولا تشمل هذة الوظيفة التعامل مع الأفراد والمنشآت؛ ولكن تقوم معظم البنوك المركزيّة بالأحتفاظ يأشكال محددة للتعامل مع العمليات المصرفيّة العاديّة؛وذلك لوجود مجموعة من المؤثرات كطبيعة السوق المالى، وعدم كفاية البنوك المتواجده في السوق المحليّ.
  • تعتبر استقلاليّة البنك المركزيّ هى أهم الخصائص التي تضمن توفير الحماية للقطاع المصرفيّ والماليّ من التأثر بالتأثيرات السياسيّة، وتعتبر استقلاليّة البنك المركزيّ هى القدرة على توفير العزل للسياسة النقديّة عن أيّ تأثيرات سياسيّة مُستمرة، وذلك عن طريق تحديد قواعد للسياسة النقديّة، وتتحقق استقلالية البنك المركزيّ ضمن الجهات الآتية:
    الاستقلال الإشرافيّ : وهو عبارة عن القدرة على تنفيذ القواعد، وإدارة الأزمات، وتوفير الحماية للمشرفين في البنك المركزيّ خلال قيامهم بمهامهم.
    الاستقلال المؤسسيّ : وهو عبارة عن القدرة على إعداد الترتيبات الواضحة لتوظيف وإقالة كبار المُوظّفين، و القدرة على تحديد الإدارة والهيكل التنظيميّ، وتحديد المسؤوليّات والمهام الخاصّة بأعضاء مجلس الإدارة، ووجود الشفافيّة الكاملة خلال اتخاذ القرار في البنك المركزيّ.
    استقلال الموازنة : وهو عبارة عن امتلاك البنك المركزى الحريّة في توظيف، وتدريب الموظفين، وتحديد ودفع المكافآت الخاصة بهم.

أضف تعليق

أحدث أقدم