نبذة عن صقر قريش

نبذة عن صقر قريش

محتويات

  • نبذة عن صقر قريش
  • أهمّ صفات صقر قريش
  • صقر قريش والدولة الأمويّة
  • أهمّ سمات الدولة الإسلاميّة في الأندلس
  • تأسيس صقر قريش للجيش الإسلامي
  • الفكر العسكرى لصقر قريش
  • وفاة صقر قريش
عبد الرحمن بن معاوية هو صاحب لقب صقر قريش وهو حفيد هشام بن عبد الملك وقد لقبة الخليفة أبى جعفر المنصور بهذا اللقب لشجاعته واهتمامة بالجهاد فى سبيل الله.

نبذة عن صقر قريش

نشأ صقر قريش عبد الرحمن بن معاوية في بيت الخلافة الأمويّة، وقد كان مهتما بالجهاد  فى سبيل الله اهتماماً كبيراً؛ فجعلَه وَقْفاً في حياته، و كان ايضا شديد الاهتمام بأرثاء قواعد الدولة الإسلامية في الأندلس، و كانت حياته مليئةً بالجهاد، وقيادة وتوجيه القوّات، وايضا بالقضاء على الفِتَن، وقد كان الكثير فى وقته يرون أنَّ عبد الرحمن بن معاوية هو الاقدر على الولاية، وتولى الحُكم؛ ويرجع ذلك لما أمتلكة من صفاتٍ تُؤهِّله للحكم، فقد كان صاحب شخصيّة جعلَت كلَّ من يتعاملُ معه، يتحدّث عن مكارم أخلاقه، وقدر عِلمه، وإنسانيّته، فلم يتم ذكر صقر قريش أبداً بأى صفه سيِّئة.

أهمّ صفات صقر قريش

كان عبد الرحمن بن معاوية يجيد نظم الشعر، وكان فصيحاً بليغاً.

وقد اتّصفَ صقر قريش عبد الرحمن بن معاوية بالعدل، والعِلم، كما كان يحسن التوقع. وقد تميّز عبد الرحمن بن معاوية بالحزم، وكان يملك رجاحة العقل، كما عرف بشجاعته.

صقر قريش والدولة الأمويّة

عند انتهاء عهد الوُلاة، ووصول الأندلس إلى حالة من الدمار، والفوضى، جاء صَقر قريش؛ ليعيدَ الحكم الإسلامى لمكانته في الأندلس، فسعى عبد الرحمن بن معاوية بعد ان هرب من بَطشِ العباسيّين إلى القيام بتأسيس دولة إسلاميّة قوية في الأندلس، والجدير بالذكر انه قد واجهَته عدة مصاعب، وثوراتٌ كثيرة، بلغت ما يقرب من خمس وعشرين ثورةً، ولكنه استطاع بشجاعته وحكمتة أن يتغلّب علي هذة الثورات جميعها، وقد كان لصقر قريش عبد الرحمن بن معاوية سياسته الخاصّة؛ من أجل تأسيس الدولة، وقد تمثلت هذة السياسة في ما يلى:

فقداستطاع عبد الرحمن بن معاوية الانفصال بدولته في الأندلس، عن المَشرق الإسلاميّ، وكان يلقبة الناس  بلقب الإمام، أو الأمير.

عمل عبد الرحمن بن معاوية جاهدا من اجل السيطرة على أمور الدولة الداخليّة؛ وحفظ الأمن بداخلها، فقد قام بإنشاء جهاز امن مختص بالامن الداخلى للدولة، وهو جهاز الشرطة.

أحاط عبد الرحمن بن معاوية نفسة بالقادة البارزين وقام بتوزيع العيونَ داخل الدولة وخارجها؛ من اجل ان تظل الدولة فى حالة تأهب لأيّ خطرٍ خارجيّ.

أهتم صقر قريش بالعلم، والدين بشكلٍ كبير؛ حيث قام برَفع مكانة العلماءو الشيوخ، واحترمهم، واولى اهتمام بنَشرِ العِلم بين الشعب، كما قام ببناء المساجد، ويعتبر مسجد قرطبة الكبير، من اهم المساجد التى قام ببنائها، كمااهتمَّ ببناء الحدائق، وكانت الرصافة أكبر الحدائق في العهد الإسلاميّ؛ والتى زُرِع بها نباتات مُختلِفة، وعجيبة، فقد تم احضار هذة النباتات من مُختلَف أنحاء العالَم، كما قام بأنشاء الحصون، وأنشاءالقناطر، وتشيد القِلاع، كماأنشأ صقر قريش  داراً لسكِّ النقود، والتى تُعتبَر هى الأولى من نوعها في الأندلس، فاستطاع أن يَصِلَ بالدولة إلى الاستقرار، والازدهار.

أهمّ سمات الدولة الإسلاميّة في الأندلس

حاولت بعض القبائل القيام بثورات على حُكْم عبد الرحمن بن معاوية، ولكنة استطاع القضاء على هذة الثورات.

وقد حاول العباسيّين السيطرة على حُكْم الأمويّين في الأندلس، ولكن لم تنجح هذة المُحاولات.

اتسمت الدولة بالأزدهار والاستقرار فى عهدة؛ وأصبحت دولة قوية ثابتة، وقد ترك عبد الرحمن بن معاوية هذا الاستقرار إلى أبنائه من بعده.

تأسيس صقر قريش للجيش الإسلامي

اعتمدَ عبد الرحمن بن معاوية في تأسيس الجيش على المُولِّدين، والذين كانو يمثّلون الغالبيّة من السكّان فى الأندلس؛ والذين نشأوا نتيجة لاختلاط، الفاتحين بالسكّان الأصليّين للأندلس.

كما اعتمدَ بشكل قوى على البربر، وقد ضم السودانيين إلى الجيش؛ لتحسينه، وتقويتة؛ فقد كانو مقاتلون أقوياء، كما قام بضَمّ جميع الفصائل المضريّة من بني أميّة للجيش، بالإضافة إلى اليمنيّين، و كل الفصائل المتواجدة بالأندلس.

 كمااهتمَّ صقر قريش بالصقالِبة، وهم الأطفال النصارى الذين اشتراهم عبد الرحمن بن معاوية، وأشرف على نشأتهم،بطريقة عسكريّة، وإسلاميّة صحيحة وقوية.

كما قام بأنشاء أسطولاً بحريّاً، وقام بإنشاء عدد من الموانئ، مثل ميناء برشلونة، وميناء اشبيليّة، و ميناء طرطوشة.

كما اهتمَّ عبد الرحمن بن معاوية بصناعة السلاح؛ فقام بأنشأ دُوراً للأسلحة، وأنشاء مصانع للسيوف، والمنجنيق، ويعتبر مصنع برديل، ومصنع طليطلة من أشهر هذه المصانع.

كما قام صقر قريش بتقسيمَ ميزانيّة الدولة إلى ثلاثة اجزاء، جزء يذهب للجيش، وجزء يذهب للدولة؛ من اجل إنشاء المشاريع،وغيرها من الأمور، وجزء يتم أدخارة من اجل الأمور الغير متوقعة.

الفكر العسكرى لصقر قريش

كان لعبد الرحمن بن معاوية  فكرٌ عسكريٌّ قوى، ودقيقٌ، فكان يملك الذكاء والحنكة العسكرية،فكان صقر قريش حريصا على مبدأ المُباغتة، وعدم إعطاء خصمه فرصة للقتال، وقد ظَهرَ مبدأ المباغتة جليا في معركة المصارة، كما كان حريصاً على وضع خصمه في مواقف تَفرضُ عليه زمناً محددا للقتال، كما كان يعمل على تقييد حرية خصمة في القتال.

كما كان يحرص على مبدأالحِفاظ على الهدف، ومبدأ الاقتصاد في القوى: فكان صقر قريش يُوازن بين أهداف المعركة، وبين القوى اللازمة، كما كان يعطي الأهداف الأكثر خطورةً، و الاكثر أهميّة، الأولويّة في تحقيقها.

وفاة صقر قريش

تُوفِّي عبد الرحمن بن معاوية في عام ١٧٢ هجريا، بمدينة قرطبة، ودُفِن فيها، وقد كان يبلغُ من العمر حينها تسعةً وخمسين عاماً، عاش منهم تسعة عشر عاما في دمشق، والعراق، وقضى ست سنوات فى تخطيطه لدخول الأندلس، وفِراره من العباسيّين، وقضى باقى سنوات حياته في حُكْم الأندلس.

أضف تعليق

أحدث أقدم