نبذة عن الحاجب المنصور

نبذة عن المنصور بن أبي عامر

محتويات

  • نبذة عن الحاجب المنصور
  • الحاجب المنصور و الحكم
  • أهم أعمال الحاجب المنصور
  • وفاة الحاجب المنصور
الحاجب المنصور اسمة الحقيقى هو محمد أبو عامر بن عبد الله أبي حفص بن محمد بن عبد الله، وقد عرف بمحمد بن أبي عامر، وأشتهر بلقب الحاجب المنصور، ويعتر واحد من ألمع القادة والسياسيين المشهورين  خلال حقبة الخلافة الأموية في الأندلس، وكان يشغل منصب حاجب لدى الخليفة هشام بن الحكم ولكن في حقيقة الامر  كان الحاكم الفعلي للدولة فى ذلك الوقت.

حياة الحاجب المنصور

ولد الحاجب المنصور فى عام ٩٣٩م بالجزيرة الخضراء، وكان ينتمى الى عائلة عريقة يرجع أصلها إلى اليمن، وقد عرف عن والده انه كان رجلًا تقيًا، وقد انتقل الحاجب المنصور خلال شبابه، إلى قرطبة، من أجل دراسة الحديث والفقه، وكان متميز عن اقرانه خلال الدراسة في المسجد الجامع، وقد قام بدراسة الحديث لدى العالم أبي بكر بن معاوية القرشي وهو راوي النسائي.

كما قام بدراسة الأدب لدى أبي علي البغدادي، ولكنَّه اضطرَّ إلى ترك دراسته لوفاة والده خلال عودته من رحلةالحج ولمرور اسرتة بظروف صعبة، قام بعد ذلك  بالبدأ فى العمل وبالفعل عمل بمهنة كاتب عدل، فقام بفتح دكانًا صغيرًا على مقربة من مسجد قرطبة، وقريب ايضا من قصر الخليفة، وكان يكتب في دكانة العرائض  لأصحاب الأعمال وايضا مختلف الرسائل، ولانه كان شديد البراعة التفت الانظار الية.

الحاجب المنصور و الحكم

لفت الحاجب المنصور نظر الحاجب المصحفي حاجب الخليفة واعجب به وبعملة، فقام بترشيحه عند الخليفة ليصبح وكيلًا لابنه عبد الرحمن، وبالفعل وافق الخليفة على هذا الترشيح  بعد ان وافقت زوجته صبح البشكنجية، بعد ذلك تولَّى الحاجب المنصور خطة المواريث، وبعدها أصبح قاضيًا على لبلة وإشبيلية والمناطق التى تتبعهم، وبعد ان توفى عبد الرحمن ظل الحاجب المنصور فى خدمة زوجة الخليفة، وعندما أنجبت طفلها هشام أصبح الحاجب المنصور وكيلًا له.

بعدها قام الخليفة بتعينه على الشرطة الوسطى، وخلال هذه الفترة قام الحاجب المنصور بالزواج من أخت رئيس حرس الخليفة، وتم تعينة فى منصب رئيسَ دار السكة، وخلال أواخر فترة الخليفة قام بتعينة فى منصب قائد الشرطة وهذا المنصب يعتبر المنصب الذى يلي منصب الحاجب المصحفي مباشرة، وبعد ان توفى الخليفة حصل الحاجب المنصور على منصب الحجابة.

أهم أعمال الحاجب المنصور

  • اعمالة فى الحروب والغزوات : التى حدثت بعد وفاة الخليفة الحكم المستنصر قامت الممالك المسيحية بنقض العهود مع المسلمين، وعادوا لمحاولة غزو البلاد الإسلامية، وكان الحاجب المصحفي متردد فى ردِّ هذا الاعتداء، ولكن  محمد بن أبي عامر الملقب بالحاجب المنصور طلب تجهيز جيشٍ كبير وقام بالخروج فى أول غزواته، فقام باستعادة الحامة و ربضة، ورجع حاملا غنائم كثيرة، وبعد ذلك قام بمتابعة الغزوات فى اتجاه مدينة قشتالة، الامر الذى اسعد المسلمون، لذلك قام الخليفة هشام بعزل الحاجب المصحفي من منصبة وتعيين محمد بن أبي عامر حاجبًا جديدًا له، الذى قام بضبط الأوضاع في مدينة قرطبة.
    كما استطاع الحاجب المنصور اخماد ثورة زيري بن عطية والحسن بن كنون في المغرب، بل استطاع استمالة زيري الذى اصبح ضمن أتباعه، وتابع الحاجب المنصور غزواتة، فقام بأكثر من ٥٠ غزوة انتصر بهم جميعا ولم يهزم في واحدة، وقام باستعادة الكثير من المدن، مثل مدينة شقويبة ومدينة لُك ومدينة سمورة ومدينة شلمنقة، وقام بغزو برشلونة وبافارا، واستطاع الانتصار على تحالف الذى كان بين ملك ليون مع قشتالة.
  • اعمالة فى مجال العمران : قام الحاجب المنصور ببناء مدينة الزاهرة خلال بداية توليه الحكم، وكان ذلك بهدف الاستقلالية، فشيد بها قصرًا له كان شديد الفخامه، وقام بتوسيع المسجد الجامع بقرطبة، وقام بتجديد قنطرة قرطبة وقام ببناء قنطرة أخرى على نهر شنيل، وايضا اتسعت مدينة قرطبة خلال عهده بشكل ملحوظ. 
  • اعمالة فى مجال الاقتصاد : خلال عهد الحاجب المنصور كانت الأوضاع الاقتصادية جيدة وفى تحسن ملحوظ، الامر الذى انعكس على اوضا البلاد بشكل عام.

وفاة الحاجب المنصور

قام الحاجب المنصور بغزو منطقة برغش الواقعة فى شمال الأندلس وخلال الغزوه أصيب بجراح شديدة، وخلال عودته توفي متأثرا بجراحة في عام ١٠٠٢م، وكان قد اوصى بدفنة في المكان الذي يموت فيه، فتم دفنه في مدينة سالم وما زال ضريحه هناك الى يومنا هذا.

أضف تعليق

أحدث أقدم