نبذة عن تشارلز داروين

نبذة عن تشارلز داروين

محتويات

  • نبذة عن داروين
  • نشأة وحياة تشارلز داروين
  • أهم اعمال تشارلز داروين
  • وفاة داروين
 ولد تشارلز روبرت داروين،في عام ١٨٠٩م في منطقة شروزبري الإنجليزيّة، وهو عالم في مجال الطبيعة الجيولوجية، وقد أكتسب شهرته لمساهمته في نظرية النشوء والارتقاء التي قام بنشرها في عام ١٨٥٩م وقد أحدثت هذة النظرية ضجة كبيرة فقد اختلف الكثير حول تأيدها او معارضتها، ومن الجدير بالذكر أن نظرية النشوء تخالف العقيدة الإسلامية والأديان السماوية فى العموم.

نشأة وحياة تشارلز داروين

كان داروين هو الابن الخامس من أصل ستة أبناء ووالده هو الطبيب روبرت داروين وكانت عائلتة من الموحّدين و ينتمون للطائفة الإنجيليّة، وكان لداروين منذ الصغير تفكير خاص تميز به عن غيره.

بدأ داروين العمل كطبيب متدرّب في عام ١٨٢٥م وكان يساعد والده فى علاج الفقراء في منطقة شروبشاير؛ وكان ذلك قبل ان يلتحق بكلية الطب في ادنبره.

وخلال الدراسة كان يوصف داروين بانه واحداً من الطلبة المهملين؛ ويرجع السبب فى هذا الاهمال لأنّه كان يجد الدراسة مملة بالنسبة له، وقد أظهر والده انزعاجه من هذا الإهمال، وعلى الرغم من ذلك نجح داروين فى تعلم علم التحنيط .

وقد انضم داروين في السنة الثانية فى الجامعة إلى جمعية بلينيان ،التي كانت تناقش بشكل دوري العديد من القضايا الطلابيّة.

داروين و نظريّة الانتقاء الطبيعيّ

بدأ داروين في أوائل عام ١٨٥٦م بحثة عن مدى إمكانيّة نجاح نقل كل من البيض، والبذور إلى الماء، وذلك بهدف نشر الكائنات الدقيقة فيها، وعلى الرغم وجود شكوك من قبل بعض العلماء في ذلك؛ لكنة استمر فى بحثة وقد بدأ بكتابة العديد من الأجوبة عن مجموعة من التساؤلات في ذهنه، وقد تمكن من الحصول على مجموعة من المعلومات التي لم يقم بنشرها في ذلك الوقت، واستمر داروين في بحثه إلى أن حصل على معلومات، وبعض الآراء لعلماء آخرين، وبعد مرور مايقارب من سنة من بداية بحثه نشر داروين كتاباً مفصلاً للأفكار التي قام بجمعها في كتاب انتقاء الطبيعة.

أهم اعمال تشارلز داروين

بالرغم من أن داروين لم يعتمد على نشر أعماله التي كتبها لكنة يعتبر واحداً من أكثر الأشخاص كتابةً في عهده، ومن أهم مؤلفاته هو كتاب الرحلة من بيجل، كما قام بكتابة مجموعة من الكتب عن الجيولوجيا في أمريكا الجنوبية، وعن تشكل الجزر المرجانية ، وعن أصل الإنسان، وعن العواطف الإنسانية، وغيرها.

وفاة داروين

تم تشخيص حالة داروين في عام ١٨٨٢م م، وقد تبين إصابته بالذبحة الصدرية الناتجة عن انسداد شرايين القلب، وإصابته أيضا بعدة أمراض فى القلب، وقد توفي بعد عملية التشخيص بأيام،وقد شيع جثمانة من كنيسة وستمنستر، وقد تم دفنة بالقرب من جون هيرشيل، وإسحاق نيوتن.

أضف تعليق

أحدث أقدم