أغذية تغنيك عن المكملات الغذائية

أغذية تغنيك عن المكملات الغذائية

محتويات

  • اطعمة يمكن استبدال المكملات الغذائية
  • التوت البرّي
  • أنواع الفطر
  • تناول المكسّرات
  • تناول القهوة
  • الحبوب الكاملة
تنتشر المكملات الغذائية أو ما يطلق عليها بالأغذية الخارقة في الأسواق على نطاق كبير، بسبب فوائدها الصحية المعروفة.

اطعمة يمكن استبدال المكملات الغذائية

ولكن ينصح اطباء وخبراء التغذية باستبدال هذة المكملات الغذائية بالأطعمة الصحية، واكدو على ضرورة أن يشمل النظام الغذائي المتوازن على بعض الأطعمة المفيدة، بهدف المحافظة على مستوى اللياقة والصحة للجسم.

التوت البرّي

ينصح خبراء التغذية بتناول التوت بأنواعه المختلفة، بسبب فوائدة الصحية التى تعود على الجسم والعقل.

وقد اكد خبراء التغذية أنّ التوت البري يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة ومركبات مضادة للالتهابات ويساعد ايضا في مكافحة التهابات المسالك البولية، وايضا له القدرة على التحسين من العوامل الإدراكية، كالذاكرة .

وقد اكدت الابحاث العلمية ان التوت يخفض ضغط الدم.

وهناك ايضاالعديد من الفوائد المعرفية والعصبية عند تناول التوت بشكل منتظم. وقد اشارت الابحاث الى ان التوت يحسن الاتصالات والإشارات بين الخلايا العصبية، فضلاً عن تحسسن الذاكرة.

أنواع الفطر

اكدت أبحاث سابقة أنّ تناول مختلف أنواع الفطر مفيد جداً، وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية كثيرة مضادة للأكسدة. ويحتوي الفطر ايضا على نسبة عالية من البوتاسيوم، وفيتامين (ب) ومضادات الأكسدة مثل الأرغويثينين، كما انه غذاء منخفض بالسعرات الحرارية.
تناول المكسّرات
تحتوي المكسرات بانواعها على العديد من الفوائد الصحية.فمثلا الجوز يحتوي على كميات هائلة من العناصر الغذائية المفيدة على سبيل المثال مركبات بوليفينول، وميلاتونين، وحمض الفوليك، والأوميغا 3.كما ان المكسرات تحتوي على زيوت صحية تحمي من أمراض القلب.

تناول القهوة

على الرغم من أن العديد من الدراسات تحدثت عن وجود أضرار تنتج عن تناول القهوة، إلا أن احتساء القهوة يؤدى الى انخفاض معدلات الإصابة بمرض السكري. و ايضا تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة، على سبيل المثال عنصري البوليفينول وحمض الكلوروجينيك، والتي تساهم بدورها في السيطرة على معدل الأنسولين في جسم الانسان.

الحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة بمختلف انواعها مصدر غذائي هام وصحي يحتوي على الألياف، وعنصر اللجنين. وعند تحلل عنصر اللجنين في الأمعاء ينتج مادة البوليفينول المضادة للأكسدة، وهذا يساهم بدورة في خفض ضغط الدم.

أضف تعليق

أحدث أقدم