نبذة عن نيلسون مانديلا

نبذة عن نيلسون مانديلا

محتويات

  • نبذة عن نيلسون مانديلا
  • معلومات عن حياة نيلسون مانديلا
  • الحياة العائلية لنيلسون مانديلا
  • الجوائز التى حصل عليها نيلسون مانديلا
هو رولي هلالا مانديلا، وهوأول رئيسٍ لجنوب أفريقيا من أصولٍ إفريقيةٍ فى الفترة من عام ١٩٩٤م، الى عام ١٩٩٩م، وقد تمّ اختياره خلال الانتخابات التي شملت كل الأعراق والأجناس المتواجدة في جنوب أفريقيا، كما أنه كان رئيس للمجلس الإفريقيّ وايضا الأمين العام للحركة المختصة بعدم الانحياز والتي كانت تهدف الى القضاء على العنصرية،والفقر، وعدم المساواة.

معلومات عن حياة نيلسون مانديلا

ولد نيلسون مانديلا في عام ١٩١٨م، في قرية (مفيتزو) بدولة جنوب أفريقيا، وقد كان يطلق علية (رولي هلالا) بمعنى المشاكس ، و ينتمي إلى عائلة كانت تحكم عشيرة (التيمبو) في المناطق الشرقية فى مقاطعة كايب، وقد كان يعمل في رعاية الأغنام والمواشي في منزل والدته وفى عمر السابعة أرسلته والدته ليتلقى تعليمة في المدرسة الميثودية المسيحية، أمااسم نيلسون فقد قامت معلمته وتسمى (إيمدينغاني) بأطلاق هذا الاسم علية عندما كان عمره تسع سنوات.

قام مانديلا بأستكمال دراسته في مدرسة البعثة الميثودية، وقد كان مهتما بتعلم اللغة الإنجليزية، والتاريخ، والجغرافيا، كما كان دائم الاستماع إلى قصص الكبار لذلك أصبح يفتخر بأصوله الإفريقية وتاريخ أجداده.

عندما بلغ عمر السادسة عشرة انتقل ليستكمل دراسته الثانوية في معهد (كلاركبري) المختلط، وبعدهاالتحق مانديلا بجامعة فورت هير، حيث درس في كلية الفنون والآداب، كما قام بممارسة الرقص، والملاكمة، والتمثيل.

بعد ذلك قام منديلا بالتوجه إلى جوهانسبرج فى عام ١٩٤١م، حيث بدأ البحث عن وظيفة، فقام بالعمل في مكتبٍ للمحاماة، وهناك التقى ب(نات بريغمان) و(جور ريديبي) المنتميان إلى المؤتمر الإفريقي الوطنيّ، وبعدها بدأ فى حضور اجتماعاتهم وأعجب بأفكارهم واتجاههم السياسيّ، فقام باستكمال دراسته وحصل على دبلوم في المحاماة.

الحياة العائلية لنيلسون مانديلا

تزوج مانديلا ثلاث مراتٍ في حياته،زوجته الأولى هى إيفلين نتوكو ماس، وقداستمر الزواج لمدة ثلاث عشرة سنة، والزوجة الثانية هي ويني ماديكيزيلا، و الزوجه الثالثة هي غراسا ماشيل أرملة رئيس موزمبيق سامورا ماشيل.
ولمانديلا ستة أبناء، وسبعة عشر حفيداً، وقد توفي نيلسون مانديلا في عام ٢٠١٣م عن عمرٍ يقترب من 95 عام.

الجوائز التى حصل عليها نيلسون مانديلا

  • حصل مانديلا على جائزة السلام مناصفةً مع دي كلارك سنة ١٩٩٣م.
  • حصل ايضا على وسام كندا.
  • حصل ايضا مانديلا على ميدالية الحرية من الولايات المتحدة الأمريكية.
  • حصل على جائزة لينين للسلام.

أضف تعليق

أحدث أقدم