نبذة عن ويليام فونت

نبذة عن ويليام فونت

محتويات

  • نبذة عن العالم فونت
  • حياة العالم فونت
  • أهم إنجازات العالم  فونت
  • أهم مؤلفات العالم  فونت
ويليام فونت هو عالم ألمانى وهو الذى  يعود إليه الفضل في تأسيس علم النفس التجريبي، وهو يعد فيلسوفاً وطبيباً وأستاذاً جامعياً، وهو عضو فى أكاديمية سانت بطرسبرغ للعلوم، والأكاديمية الروسية للعلوم، ويعتبر ويليام فونت هو الأب الثاني لعلم النفس وقد قام بكتابة كتاب مبادئ علم النفس الفيسيولوجي.

حياة العالم فونت

ولد ويليام ماكسميليان فونت في عام ١٨٣٢م، وقد توّفي في عام ١٩٢٠م عن عمر ثمانية وثمانين عاماًَ.

أهم إنجازات العالم  فونت

قام العالم فونت بتقديم عدداً من التجارب المخبرية وبخاصة التجارب النفسية بالاعتماد على طريقة فخنر، كما قام بتركيز معظم اهتمامه على تحديد مجموعة المبادئ والطرق والأهداف الخاصة بعلم النفس.

وقد صاحب العالم هيلمهولتس لفترة تتعدى الثلاثة عشر عاماً، وقد تاثر باهتماماته بعلم الفيسيولوجيا النفسية، ولكن بالرغم من ذلك كان تأثره منصباً بشكل أكبر على بحوث الفيزياء النفسية عند فخنر، وتجاهل الاتجاه الميتافيزيقي واهتم بمحاولة تأسيس علم نفس يعتمد على أسس تجريبية كما في علم الفيزياء والفيسيولوجيا، فقام بتقديم ما يُعرف بعلم النفس الفسيولوجي أو الذى عروف باسم علم النفس التجريبي. كما قام بتاسيس معملاً في جامعة ليبزج الألمانية فى عام ١٨٧٩م متخصص في إجراء التجارب العملية على مجموعة من البشر؛ وبدأ يعمل على استقطاب عدداً من الشباب من أصول أمريكية وأوروبية إلى المعمل، وتعلمو على يده وحصلوا على شهادة الدكتوراة، وبعد نهاية منتصف الثلاثينيات من القرن الماضى أصبحت الغالبية العظمى من علماء النفس في العالم هم من تلامذة العالم فونت.

ويرجع الفضل في نشر مجلة (الدراسات الفلسفية)الدورية  للعالم فونت؛ فقد عمل على أتاحة الآفاق أمام الطلبة للاطلاع على ابحاثة من خلالها كما قام بتقديم عدداً من الكتب الخاصة بالمنطق والأخلاق.

يعد العالم فونت هو أول من أشار إلى أنّ علم النفس هو عبارة عن حياة الفرد الشعورية؛ وأنّ كلّ ما يتعلق به مرتبط بإحساسه،كما فسر كيفيةاعتماد علم النفس على الخبرات مباشرة من حيث الوصف والتحليل، وايضا ناقش مجموعة هائلة من المسائل ذات العلاقة القوية بالثقافة العامة والتاريخ ونشأة اللغة وتطورها، والدين، والفن، والقانون.

أهم مؤلفات العالم  فونت

كتابه الجامع (مبادئ علم النفس الفسيولوجي) وهو مكون من ثلاثة مجلدات، وقام به بالكشف عن كافة مبادئ علم النفس وطرقه وأهدافه.

أضف تعليق

أحدث أقدم