فوائد حب الرشاد وأضراره

فوائد حب الرشاد وأضراره

محتويات

  • نبذة عن حب الرشاد
  • فوائد حب الرشاد الصحية
  • أضرار حب الرشاد

إن فوائد حب الرشاد عديدة، لكن يقابلها مجموع من الأضرار، لذلك تابع المقال لمعرفة فوائد حب الرشاد وأضراره.
فلنتعرف في ما يأتي على أبرز وأهم فوائد حب الرشاد، وأضراره ومجموعة من المعلومات الهامة عنه.

فوائد حب الرشاد الصحية

  • للكلى : لحبّ الرشاد فوائد هامة للكلى، ومنها أنّه يساعد على إدرار البول بطريقة مشابهه لعمل بعض الأدوية المدرة للبول، ولكن يجب الاشارة إلى عدم الاستغناء عن أي دواء يصفه الطبيب دون  الحصول على استشارة الطبيب، وعدم الاعتماد على حب الرشاد في حالة الإصابة بأى مشكلة صحية أو في حالة تناول أي دواء دون استشارة الطبيب ايضا.
    ايضا حب الرشاد يساعد على تحسين صحة الكلى وتخفيف الاضرار التى  تحدث لها بسبب الارتفاع الكبير في مستويات سكر الدم للمصابين بالسكري.
  • لسرطان الثدي : هناك معتقدأنّ مستخلص حبّ الرشاد له خصائص مضادة للأكسدة من الممكن ان يكون لها تأثيرًا واعدًا في إبطاء عملية تطور سرطان الثدي أو  منع تطوره على الاطلاق، وحتى في حالة ظهور سرطان الثدى فقد يكون لمستخلص حب الرشاد دورًا علاجيًا هاما بجرعات لا تزال قيد البحث والدراسة.
  • لمرضى السكري : استخدام مستخلص الميثانول من حب الرشاد من الممكن ان يساعد على خفض نسبة السكر في الدم ويساعد ايضا في زيادة مضادات الأكسدة، ويعمل على تحسين مستوى الدهون في الجسم.
  • للقولون : يعمل حبّ الرشاد على تنظيف الجهاز الهضمي لان غلاف البذرة يحتوى على صمغٍ له تأثيراً مُليناً، ممّا يخفف من حدوث الإمساك لان محتوى هذا الحَبّ من الصمغ يساعد على التقليل من تهيُّج الأمعاء، وحدوث الإسهال، وقد ثبت أنّ تناول مسحوق حب الرشاد مع الماء الساخن يقلل من حدوث المغص وبخاصة لدى الرضَّع.
  • للعظام والمفاصل : يعتبر حبّ الرشاد مفيداً بشكل عام للعظام والمفاصل وقد تم استخدامة قديماً بشكلٍ تقليدي لتسّريع عملية شفاء كسور العظام وبالتحديد في الدول العربية، كما أشارت العديد من الدراسات الحديثة الى نتائج مماثلة، كما تبين أنّ لحبّ الرشاد خصائص تعمل على تقليل حدوث الالتهاب، ومُسكِّنة ايضا للألم بما فيها ألم المفاصل.

أضرار حب الرشاد

يعتبر أستعمال حب الرشاد فى الغالب آمناً لمُعظم الأشخاص عند تناولة في الطعام، ولكن لا تتوافر معلوماتٌ كافيةٌ عن درجة أمان تناولة بالكميّات الدوائية، ومن الممكن ان يسبب تناول هذه الكميات تهيّج فى الأمعاء، و بالنسبة لتناول المرأة الحامل أو المُرضع لحب الرشاد فلا توجد معلومات كافية عن سلامة استخدامة بكميات دوائية خلال فترة الحمل او الرضاعة، لذالك  يجب الالتزام بتناولة  ضمن كميات الطعام المعتادة لتفادي حدوث اى آثار جانبية.
اشخاص لابد ان يحذرو من تناول حب الرشاد

  • المرضى المصابون بالسكري : من الممكن ان يعمل  حبّ الرشاد على تقليل مستويات سكر الدم عند مرضى السكري، لذلك لابد من مراقبة مستويات السكر فى الدم  باستمرار لديهم،و يجب دائما استشارة الطبيب لاحتمالية تغيير جرعات أدوية السكري.
  • المرضى المصابون بانخفاض البوتاسيوم في الدم : يعمل حبّ الرشاد على طرح البوتاسيوم من الجسم الامر الذى يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم بشكل كبير، لذلك لابد استخدام حب الرشاد بحذر للمرضى الذين يعانون من الإصابة بانخفاض البوتاسيوم في الدم.
  • المرضى المصابون بانخفاض الضغط : من الممكن ان يتداخل تناول حب الرشاد مع التحكُم في مستوى ضغط الدم عند الأشخاص المعرضين لانخفاض مستويات الضغط .
  • المرضى الذين سيخضعون لعملياتٍ جراحية : من الممكن ان يتداخل تناول حبّ الرشاد مع التحكم في نسبة السكر في الدم خلال العمليات الجراحيّة وبعدها،لتأثيره في تقليل مستويات السكر الدم، لذلك لابد من  التوقف عن تناول حب الرشاد لفترة أقلها أسبوعين قبل موعد الجراحة المُقرر اجرائها.

أضف تعليق

أحدث أقدم