نبذة عن أنور خوجة

نبذة عن أنور خوجة

محتويات

  • من هو أنور خوجة
  • مناصب انور خوجة قبل الرئاسة
  • نشأة انور خوجة
  • إنجازات أنور خواجة
أنور خوجة هو الرئيس الاول  لمجلس جمهورية ألبانيا خلال الفترة من عام ١٩٥٤م وحتى عام ١٩٨٥م، وكان انور خوجة ينتمى الى الحزب الشيوعي، وقد تقلد منصب رئيس مجلس الجمهورية بعد انتهاءالحرب العالمية الثانية، وحكم جمهورية ألبانيا لمدة ٤٠ عام، وقام بتحويل ما تبقى من انقاض الإمبراطورية العثمانية إلى اقتصاد صناعي ضخم، يتحكم في منطقة أوروبا.

مناصب انور خوجة قبل الرئاسة

تقلد أنور خوجة العديد من المناصب  قبل أن يكون رئيس ألبانيا، فقد عمل سكرتير لقنصلية ألبانيا في بروكسل من عام ١٩٣٤ الى عام ١٩٣٦، وقد ساهم في تأسيس الحزب الشيوعي الألباني، ثم تقلد منصب السكرتير الأول للجنة المركزية للحزب الشيوعي.

وأصبح رئيس وزراء ألبانيا في عام ١٩٤٤ .

نشأة انور خوجة

ولد أنور خوجة عام ١٩٠٨ في مدينة جيروكاستر الألبانية، وبدأ دراستة في مدرسة الليسية الفرنسية الموجوده في منطقة كورية، ثم التحق بالمدرسة التقنية الأمريكية في تيرانا، ثم التحق  بجامعة مونبلييه الفرنسية في عام ١٩٣٠، ثم قام بدراسة القانون في بروكسل.

وبعد عودتة لألبانيا بدا العمل كمعلم في مدرسته القديمة، ثم قام بافتتاح محل للبيع بالتجزئة، والذي أصبح فيما بعد خلية نشطة للحزب الشيوعي .

إنجازات أنور خواجة

كانت تعتبر دولة ألبانيا من الدول الفقيرة خلال فترة حكم الملك زوغ ، وهي الفترة التي عاد فيها انور خوجة الى البانيا وعمل كمعلمًا، فكان لا يوجد في البانيا أي جامعات، أو صناعات، أو سكك حديدية، وكان عدد سكانها حوالى ٢٠٠٠٠ نسمة، ثم قامت ألمانيا بالاستيلاءعلى ألبانيا بقيادة موسوليني، وتبعا لذلك فقد أنور خوجه وظيفته في مجال التعليم لقيامة برفض الانضمام للحزب الفاشي.

وبعدها قام خوجة بالانضمام لمجموعة من المقاومة كانت تتكون من الشيوعيين وقامو بقتال الألمان،ثم قام الألمان بالانسحاب بعد مرور عام، عندها تم الاعلان أن أنور خوجة هو رئيس ألبانيا الديمقراطية من خلال مؤتمر مناهضة الفاشية، واعترف بحكومته من عدة دول أهمها بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفيتي فى ذلك الوقت .

ومن أبرز إنجازات انور خوجة هو تدمير الطبقة الحاكمة، وانشاء مزارع جماعية، والقيام بتطوير الصناعات الحديثة، والقيام بتأميم البنوك، وتحسّين التعليم بشكل كبير.

أضف تعليق

أحدث أقدم