تعرف على الملكة ناريمان

تعرف على الملكة ناريمان

محتويات

  • نبذة عن الملكة ناريمان
  • حياة الملكة ناريمان
  • زواج الملكة ناريمان من الملك فاروق الأول
  • وفاة والد الملكة ناريمان
  • سفر الملكة ناريمان إلى إيطاليا

نبذة عن الملكة ناريمان

عرفت الملكة ناريمان بأنها ملكة مصر والسودان القرينة، فقد كانت الزوجة الثانية للملك فاروق الأول ملك مصر والسودان ، وكان لها منه ولدان هما الامير أكرم فؤاد والامير أحمد فؤاد، وهو ولي العهد الذي تسلّم العرش وهو طفل رضيع لم يكمل عامة الاول، لذلك كانت إدارة الأمور الملكية تحت وصاية الأمير محمد عبد المنعم، رئيس لجنة الوصاية.

وقد جلست الملكة ناريمان على عرش مصر من عام ١٩٥١م وحتى  عام ١٩٥٢م، وذلك بعد أن نزل الملك فاروق الأول لرغبة الشعب بالتنازل عن عرشه،بعد قيام الثورة ضده، وانتقلوا للعيش في الإسكندرية، ومن بعدها انتقلو الى إيطاليا.

حياة الملكة ناريمان

ولدت الملكة ناريمان في عام ١٩٣٣م،وتدعى والدتها أصيلة هانم، وجدها لوالدتها هو كامل محمود و كان أحد أعيان المنيا، ووالدها هو السيد حسين فهمي صادق، و كان يشغل منصب وكيل في وزارة المواصلات، وجدها لوالدها هو علي بك صادق، وكان أحد أعيان مصر في تلك الفترة.

درست الملكة ناريمان في مدرسة مصرية قريبة من منزل والديها، ويرجع ذلك لكونها الابنة الوحيدة لهم ولم تكمل الملكة ناريمان تعليمها فقد توقفت عن التعليم بعد حصولها على شهادة الثانوية العامة، وكانت معروفة بجمالها ورقتها وأدبها.

زواج الملكة ناريمان من الملك فاروق الأول

بعد طلاق الملك فاروق من الملكة فريدة،بدأ فى البحث عن عروس جديدة بشروط محددة، من هذة الشروط أن تكون هذة العروسة مصرية الجنسية ومن أبناء الطبقة الوسطى، وأن تكون الابنة الوحيدة لوالديها، وأن يكون عمرها مناسب وتتمتع بصحة جيدة حتى تكون قادرة على أن تصبح أم لولي العهد، وكانت الملكة ناريمان في هذا الوقت مخطوبة لمحامي يسمى محمد زكي هاشم.

وعندما ذهبت لاحد محلات المجوهرات لاختيار خاتم الزفاف، كان الملك فاروق بالمصادفة متواجد داخل محل تاجر المجوهرات، وبالرغم من عدم السماح لاحد بالدخول إلى المحل خلال تواجد الملك ، إلا أن انشغال حرس الملك وسكرتير المحل ببعض الأمور تسبب في دخول الملكة ناريمان إلى المحل، وكان فى ذا المحل لقائهم الأول، وقد أعجب بها الملك فاروق ،و حصل على رقم منزلها للتقدم لخطبتها.

وفاة والد الملكة ناريمان

وقد خاف والدها عليها من أن تصل لنفس مصير الملكة فريدة، ففكر بالهرب بصحبة عائلته من مصر، لكنة توفى نتيجة إصابته بسكتة قلبية، وقام الملك فاروق بحضور العزاء بصحبة عدد من رجال الدولة، وقد وافقت الملكة ناريمان بسعادة على طلب الملك ليدها، فقد كانت تحلم بالعيش داخل قصر عابدين كأى فتاة.

سفر الملكة ناريمان إلى إيطاليا

فقام الملك فاروق بأرسالها إلى إيطاليا لتتعلم قواعد البروتوكول الملكى برفقة عمها مصطفى صادق، وأقامت في منزل العائلة الملكة الإيطالية السابق، و قامت الكونتيسه ليلى مارتلي بتدريبها وتعليمها، وعادت الملكة ناريمان إلى مصر بعد ٦ أشهر، وتم خُطبتها للملك في يوم ١١ فبراير ١٩٥١م، وتم الزواج في يوم ٦ مايو ١٩٥١م.

أضف تعليق

أحدث أقدم