مستقبل السيارات الكهربائية في المنطقة العربية

بدأت العديد من الدول العربية تخطو فى طريقها لنشر استخدام السيارات الكهربائية كي تتمكن من الالتزام بالتوجه العالمي نحو طاقة نظيفة لمكافحة الاحتباس الحراري الذي تسبب فية انبعاثات الوقود، وربما ساعدت أزمةالوقود وغلاء أسعاره في هذا الصدد .

الامارات فى صدارة الدول العربيه فى اعتماد السيارات الكهربائية

فى تقرير صادر من مجلس صناعات الطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ظهر أن دولة الإمارات العربية المتحدة فى صدارة دول المنطقة العربية في استخدام السيارات الكهربائية.

واشار التقرير الى أن عدد محطات شحن السيارات الكهربائية في دولةالإمارات من بين الأعلى على مستوى دول العالم. حيث قامت بتأسيس ٢٤٠ محطة بطيئة الشحن مرتبطة بشبكة الطاقة العامة، ٨٠% منها في نطاق إمارة دبي.

و للمملكة العربيةالسعودية خطوة فريدة هي الأولى من نوعها في إنشاء أول مجمع سكني يتم تركيب محطة شحن للسيارات الكهربائية فيه عام ٢٠١٨ وهو مجمع ديار السلام المتواجد في مدينة جدة، تم ذلك بالتعاون مع شركة شنايدر إلكتريك الفرنسية المتخصصة في مجال التحول الرقمي وإدارة الطاقة.

وافادت الشركة الفرنسية إن المشروع بدأ التخطيط له منذ فترة ، تماشيًا مع رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ في تحقيق التنمية المستدامة في مجال استثمارات التطوير العقاري.

الاردن تواكب التطور فى سوق السيارات

وقامت المملكة الأردنية على مدى السنوات العشر المنقضية بأدخال ما يفوق ٢٤ ألف سيارة كهربائية فى حيز الاستعمال.

وأقامت أول مرافق للبنية التحتيّة للشحن الكهربائيّ، وأنشأت جمعيّة تعاونية للسيارات الكهربائيّة.

وتلتزم بالمساهمة في تحقيق نسبة خفض ١٤ في المئة في انبعاثات الغازات التى تؤدى الى الاحتباس الحراريّ بحلول عام ٢٠٣٠، والمساعدة في تقليل تكاليف الطاقة على المستهلك وعلى قطاع النقل بشكل عام، إذ يستهلك قطاع النقل  نحو ٤٧ في المئة من الطاقة الإجمالية في المملكة.

الاتجاه العربى لتصنيع السيارات الكهربائية

ولا يقتصر الأمر فى الدول العربية على استيراد السيارات الكهربائية، بل تشهد المنطقة العربية خطوات باتجاه تصنيع السيارات الكهربية. فقد وقعت هيئة مواصلات الإمارات في أكتوبر ٢٠٢١، ضمن مبادرة هلا بالصين مذكرة تعاون مع شركة الماكينات الصينية CMEC، تمهيداً لإنتاج السيارات الكهربائية محليًا تماشياً مع هدف الدولة في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام ٢٠٥٠.

وقامت مجموعة إم جلوري القابضة بأنشاء مصنعاً لتصنيع السيارات الكهربائية في مدينة دبي بتكلفة استثمارية تبلغ ١‪.‬٥ مليار درهم اماراتى.

وتعاقدت الشركة على تصدير أكثر من ١٠ آلاف سيارة كهربائية مع نهاية العام الحالى إلى دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى الأردن وفلسطين ومصر وتنزانيا والسنغال وكذلك مالي وكينيا.

عمان ستطرح سيارة كهربية من تصنيعها قريبا

أعلنت سلطنة عمان أنها تستعد لتقديم سيارة كهربائية، ستكون من إنتاج شركة ميس للسيارات، واحدة من استثمارات الصندوق العُماني للتكنولوجيا.

حيث قالت الشركة، إنها تمكنت من تصميم نموذج مبدأى للسيارة لتلقي طلبات التصنيع مع تخطيط الشركة لطرح ١٠٠ سيارة فى المرحلة الأولى.

و هذا سيساعد في بناء منظومة متكاملة من الصناعات المرتبطة بقطاع السيارات وزيادةالعوائد من خلال استغلال المواد الخام المصنعة محليًا.

و ستصل سرعة السيارة إلى ١٠٠ كيلومتر خلال ٤ ثوانٍ وتتجاوز المسافة المقطوعة ٥٠٠ كيلومتر فى الشحنة الواحدة، ومع تطوير خاصية الشحن الذاتي ستزيد المسافة الى الضعف.

أضف تعليق

أحدث أقدم