تعرف على اهم إنجازات فيثاغورس

تعرف على اهم إنجازات فيثاغورس

محتويات

  •  نبذة عن العالم فيثاغورس
  •  أهم إنجازات فيثاغورس في الرياضيات
  •  أهم إنجازات فيثاغورس في علم الفلك
  •  وفاة فيثاغورس

نبذة عن العالم فيثاغورس :

ولد فيثاغورس فى عام ٥٧٠ ق. م في جزيرة ساموس إيونيا وهى اليونان في الوقت الحالي، ويعتبر من اهم الفلاسفة وعلماء الرياضيات اليونان ويعتبر فيثاغورس هو من قام بصياغة الكثير من المبادئ التي كان لها اثر كبير في فكر فلاسفة مثل أفلاطون وأرسطو وساهمت افكارة ونظرياتة في تطوير الرياضيات والفلسفة العقلانية الغربية.

أهم إنجازات فيثاغورس في الرياضيات :

تعتبر الرياضيات هي الاهم لدى فيثاغورس، فقد قام بتأسيس الرابطة الفيثاغورسية على أساسها، كما قام بتأسيس نظرية فيثاغورس المعروفة في الهندسة، كما قام بتصحيح عدة مفاهيم خاطئة في الرياضيات اليونانية وكان بعتمد على النظريات التي قام بوضعها المصريون والبابليون القدماء فقد كان مطلعا عليها.

وقد قام فيثاغورس بوضع عدة قوانين هامة لتطوير علم الرياضيات، وقام بكتابة العديد من النظريات والأبحاث التى تدور حول الخط المستقيم والمسافات بين النقاط المختلفة، كما قام ايضا بوضع مجموعة من النظريات التى تتعلق بالزوايا والمنحنيات، والتى من أهمها النظرية التى  تنص على أن مجموع الزوايا الداخلية للمثلث تساوي 180 درجة.

أهم إنجازات فيثاغورس في علم الفلك :

قام فيثاغورس بتقديم الكثير من الإنجازات الهامة في علم الفلك، فيعتبر هو أول من اعتقد أن الأرض دائرية الشكل، وأنها تدور مع الكواكب، كما أنه قام بتقديم شرح مفصل عن كل كوكب من الكواكب ، كما قام فيثاغورس باكتشاف ميل مدار القمر باتجاه خط الاستواء، وهو ايضا من اعتبر كوكب الزهرة هو نجم الصباح ونجم المساء.

وفاة فيثاغورس :

اختلفت الاقوال حول وفاة فيثاغورس فهناك بعض من المراجع التي تاكد بأن فيثاغورس قد عاش ما يقارب ١٠٠ عام أي أنه ظل على قيد الحياة إلى عام ٤٨٠ ق. م، وهناك مراجع اخرى تقول بأن فيثاغورس عاش بين عامي ٥٧٠ – ٤٩٠ ق. م كما تقول المراجع ان فيثاغورس قد مات منتحراً بسبب ما لاقاه من مشاكل بسبب تأسيس الرابطة الفيثاغورسية.

أضف تعليق

أحدث أقدم