٨ اسباب لشعورك بالتعب عند الاستيقاظ

يعاني الكثير من الأشخاص من ضعف الأداء والتعب  بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة وهو ما يسمى بقصور النوم.

عادة تختفي آثار قصور النوم بعد ١٥ الى ٦٠  دقيقة من الاستيقاظ، ولكن فى بعض الحالات قد تستمر لبضع ساعات اضافية.

مايسببة قصور النوم 

ويأثر قصور النوم على المهارات المعرفية الأكثر تعقيدًا مثل التفكير التقييمي، واتخاذ القرارات، والإبداع، ويزداد سوءًا كلما تم تقليل ساعات النوم .

ويمكن أن يؤثر قصور النوم على نوعية حياتك، و هذة هى الأسباب المحتملة التي تؤدي إلى حالة قصور النوم.

1. التعب

أكدت جينيفر مارتن، أستاذة الطب بكلية ديفيد جيفن في جامعة كاليفورنيا ورئيسة الأكاديمية الأمريكية لطب النوم: هناك الكثير من الاسباب التي تسبّب التعب، لكنها لا تشعر الفرد أنه مستعدّ للنوم.

هذه الحالات قد منها الآلام المزمنة، وحالات التمثيل الغذائي أو أمراض الغدة الدرقية، وفقر الدم، ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

إذا كنت تشعر بإرهاق لا يمكن معرفة سببة، فقد تكون الخطوة الهامة هى إجراء فحص روتيني لدى الطبيب.

بالإضافة إلى ذلك، اعلنت مؤسسة النوم الوطنية إن البالغين الأصحاء يحتاجون الى 7 او9 ساعات من النوم ليلًا، لذلك قد تحتاج إلى أكثر من 8 ساعات من النوم لتشعر بالنشاط.

يمكنك النوم بوقت أبكر أو الاستيقاظ متأخرًا عن المعتاد ومعرفة هل أحدث هذا فرقًا.

2. أسلوب الحياة قليل الحركة

إذا كنت قليل الحركة، قد يعتاد جسمك على  مستويات منخفضة من الطاقة، لذلك ربما تشعر بالتعب أكثر مما ينبغي عند القيام بالأنشطة اليومية الأساسية.

أوصت منظمة الصحة العالمية أن يمارس الاشخاص البالغون ما لا يقل عن ١٥٠ دقيقة ساعتان ونصف من النشاط البدني المعتدل إلى القوي أسبوعيًا، و يتوجّب على الحوامل القيام بما لا يقل عن ١٥٠ دقيقة من التمارين البسيطة المعتدلة وتمارين التقوية أسبوعيًا.

3. القلق أو الاكتئاب

اشار دكتور راج داسغوبتا، اختصاصي أمراض الرئة والنوم، إلى أنّ القلق أو الاكتئاب قد يستنزفان طاقتك، وهذا قد يؤثر بالسلب  على المدة اللازمة للنوم، وعلى وتيرة استيقاظك خلال الليل، مرة أو ربما أكثر.

واشار دكتور داسغوبتا إلى أن الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب أو القلق قد يكون لها آثارًا جانبية في الكثير من الأحيان، مثل التسبب بالأرق أو عرقلة مراحل النوم .

4. عدم انتظام النوم

أوقات النوم تختلف أحيانًا خلال أيام الأسبوع مقارنة مع عطلة نهاية الأسبوع، وقد تتغير الأوقات الزمنية للنوم أيضًا بالنسبة للأشخاص الذين يعملون فى  وظائف قائمة على المناوبات.

من الاخطاء الشائعة لدى البعض،السهر لوقت متأخر فى ليلتَي الجمعة والسبت ثم الذهاب إلى الفراش فى وقت  مبكر يوم الأحد قبل بداية أسبوع العمل.

ولكن فى هذه المرحلة، يقوم الأشخاص بتعديل اوقات نومهم مرة أخرى ببضع ساعات خلال فترة زمنية قليلة، وهذا مشابة إلى حد كبير للاضطراب الناتج عن الرحلات الجوية الطويلة.

5. الجفاف

يتكون الجسم من ما يزيد عن ٥٠% من الماء، وهو أمر ضروري لأداء وظائف متعددة منها هضم الطعام وتوصيل الأكسجين إلى أنحاء الجسم.

تم ربط الإصابة بالجفاف بانخفاض مستوى اليقظة وزيادة الاحساس  بالنعاس والإرهاق.

يوصي معهد الطب باستهلاك ٢‪.‬٧ لترا من السوائل بشكل يومى للنساء، و٣‪.‬٧ لترا من السوائل بشكل يومي للرجال.

تشمل هذه التوصية كل أنواع السوائل إضافًة إلى الأطعمة التى تكون غنية بالمياه مثل الفاكهة، والخضار، وغيرها.

نظرًا لأن متوسط ​​استهلاك المياه من الأطعمة يبلغ ٢٠% والباقي من السوائل، فإن هذا يشبة استهلاك ٩ أكواب من المياه للنساء و١٢ كوبً ونصف من المياه للرجال.

6. بيئة نوم غير صحية

يتضمن مفهوم بيئة النوم الصحية، الحفاظ على غرفة النوم مظلمة، وباردة ليلًا، وهادئة ويفضل استخدامها للنوم فقط .

يرجى تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل ٦ ساعات من النوم، ويرجى تقليل الأطعمة الثقيلة و الحارة قبل النوم بساعتين على الاكثر.

يمكن أن تسبب الأطعمة الثقيلة و الحارة مشاكل في الجهاز الهضمي تؤثر على النوم الصحى.

7. المشاكل الصحية للشريك خلال النوم

الشخص الذي تشاركه السرير له أثر كبير على صحة نومك.

ربما يعاني شريك الفراش من اضطراب في النوم، أو قد يطلق أصوات الشخير، أو يتقلّب بشكل مفرط.

و ربّما ساعات نومة قد تكون مختلفًة عن ساعات نومك مما  يزعج نومك.

من المهم أن يزور شريكك في الفراش اختصاصى نوم او طبيب إذا كان يطلق أصوات الشخير خلال نومه، ليقوم بتقييم حالته فيما يتعلق بحالةانقطاع التنفس أثناء النوم.

يقصد بانقطاع النفس النومي، هى حالة يتوقف فيها التنفس ويعود مرة أخرى أثناء النوم، و يعتبر منتشر بين الأشخاص الذين يعانون من الشخير.

8. اضطرابات النوم

اضطرابات النوم  قد تقلل من جودة النوم بشكل كبير ايضا.

الشخص المصاب بانقطاع النفس النومي قد يستيقظ فى حدود ٥٠ مرة أو ١٠٠ مرة أو حتى أكثر خلال الليل.

إن الطريقة المثالية لتتبع نوع ومدة النوم هي القيام بتخطيط النوم في عيادة مختصة.

التطبيقات والأجهزة الإلكترونية القابلة للارتداء التي تقوم بقياس النوم، مثل الساعات الالكترونية، ليست فى دقة اختبارات العيادة، لكنها ربما تعطى معلومات كافية للبالغين الأصحاء.

أضف تعليق

أحدث أقدم