وصفات طبية غريبة من العصور الوسطى فى مخطوطات اثرية

تم الكشف مؤخرا عن مخطوطات يبلغ عمرها حوالى ألف عام، تقدّم وصفات طبية وعلاجات غريبة، كان يعالج بها البشر الذين عاشوا في العصور الوسطى.

مخطوطات منذ ١٠٠٠ عام تقدم وصفات طبية عريبة كانت تستخدم فى العصور الوسطى

أطلقت مكتبة جامعة كامبريدج  مشروعًا علميا  هدفة هو فهرسة وحفظ ورقمنة أكثر من ١٨٠ مخطوطة يعود تاريخ المخطوطات  الى العصور الوسطى، و تحتوي على ٨ آلاف وصفة طبية قديمة تم كتابتها بخط اليد .

وبحسب جامعة كامبريدج فان تاريخ معظم هذة المخطوطات يعود إلى القرنين الرابع عشر والخامس عشر، ويبلغ عمر أقدمها ألف عام.

وصفات طبية غريبة كان البشر يستخدمونها فى الماضى

ان كنت تظن ان الوصفات الشعبية هى وصفات غريبة فربما بعد ان تتعرف على بعض الوصفات التى ذكرت فى هذة المخطوطات القديمة ستظن ان الوصفات الشعبية لم تكن غريبة بنفس القدر الذى كنت تظنة

وصفة لعلاج النقرس

إحدى طرق علاج النقرس في العصور الوسطى كان يتم حشو الجرو بالقواقع والمريمية، ثم يتم شواء الجرو على النار ويتم تجميع الدهن الناتج عن عملية الشواء لعمل مرهم .

وهناك وصفة أخرى التى تضمنت تمليح بومة وخبزها وتركها حتى تنشف حتى يتم طحنها الى ان تصير مسحوقًا، وخلط المسحوق مع شحم خنزير وكان يُستخدم هذا الخليط الغريب كدهان يُفرك على جسم المريض.

وصفة لعلاج أعتام عدسة العين

فى احدى الوصفات يتم خلط مرارة الأرنب بالعسل ووضعة على العين بأستخدام الريشة.

ويتم تكرار هذة الوصفة لمدة ثلاث ليالى

وأشار جيمس فريمان الاختصاصي في مجال مخطوطات العصور الوسطى بمكتبة جامعة كامبريدج،الى ان هذه الوصفات تعتبر تذكير لنا عن مدى ألم وهشاشة وصعوبة الحياة في العصور الوسطى، أي قبل اختراع المضادات الحيوية والمطهرات والمسكنات، التي نستخدمها جميعًا اليوم".


أضف تعليق

أحدث أقدم