فيروس جديد تسبب في إصابة ٣٥ شخصا فى الصين

يحاول العلماء تتبّع أثر فيروس جديد انتقل من الحيوانات في شرق الصين حيث أصيب بةعشرات الأشخاص.

اصابة ٣٥ شخصا بالفيروس الجديد فى الصين

وقد تم التأكيد على إصابة ٣٥ شخصا في مقاطعة شاندونغ ومقاطعة هاينان فى شرقيّ الصين بفيروس لانغيا الجديد  وهذا الفيروس ينتمي إلى عائلة فيروسات هينيبا.

وتاتى الحُمى والإرهاق الشديد والسعال كأعراض للإصابة بفيروس لانغيا.

الفيروس انتقل للبشر عن طريق الحيوانات وبالتحديد حيوان فأر الزباب

ويُعتقد أن فيروس لانغيا الجديد قد انتقل الى المصابين من حيوانات، وحتى الان لا توجد أدلة على إمكانية انتقال العدوى بهذا الفيروس من إنسان إلى أخر.

ويحاول الباحثون تتبّع الفيروس الجديد الذي يصيب بالأساس حيوان فأر الزباب.

وتم النشر فى دورية نيو إنغلاند الطبية تقريرا يلقى الضوء على هذا الاكتشاف، الذى  أعدّه باحثون من الصين وسنغافورة وأستراليا.

الفيروس الجديد ليس شديد الخطورة لكن لابد من الحذر

وأكدت صحيفة غلوبال تايمز الصينية عن أحد الباحثين الذى يُدعى لينفا وانغ بإن الإصابة بفيروس لانغيا الجديد حتى الآن ليست قاتلة ولا حتى شديدة الخطورة، لذلك فإنه لا داعي للخوف.

لكن هناك حاجة إلى الحذر بالطبع ؛ لأن العديد من الفيروسات التي انتقلت من حيوانات إلى البشر تسببت في نتائج كارثية لم تكن متوقعة، هذا ما قالة وانغ الذي يعمل أستاذا للأمراض المعدية الناشئة في سنغافورة.

واعلن الباحثون إن فيروس لاي في وُجد في ٢٧ في المئة من حيوانات فئران الزباب التي تم فحصها معمليا، مما يدعو للتاكد بأن هذا الحيوان الشبيه بالفأر ربما يمثّل "حاضنا طبيعيا لهذا الفيروس الجديد.

وأعلن مركز تايوان للسيطرة على الأمراض ، إنه مهتم بشدة بتطور فيروس لاي في الذي ينتمي إلى عائلة فيروسات هينيبا الحيوانية المنشأ والتي لها القدرة على الانتقال من الحيوان إلى الإنسان.

وتعتبر الفيروسات حيوانية المنشأ منتشرة بقوة، لكنها اصبحت تحظى باهتمام قوى بعد أنتشار فيروس كورونا الذى انتشر عالميا .

٣ من كل ٤ امراض جديده تنتقل للبشر من الحيوانات

وقد اشار المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن العلماء قد قدرو  أن ثلاثة من كل أربعة من الأمراض المعدية الجديدة التي تصيب البشر تنتقل إليهم من الحيوانات فى الاساس .

وقد حذرت الأمم المتحدة سابقا من أن العالم من الممكن ان يشهد مزيدا من هذه الأمراض المعدية فى المستقبل، تتيجة تزايد استغلال البشر للحياة البرية.

الفيروسات التى تاتى من الحيوانات خطيرة على البشر

ولدى بعض الفيروسات حيوانية المنشأ القدرة على الفتك بالإنسان، ومن هذةالفيروسات فيروس نيباه الذي ينتشر  بين الحيوانات والبشر في آسيا، وايضا فيروس هيندرا الذي تم اكتشافة لأول مرة في الخيول بأستراليا.

وقدعثر الباحثون ايضا على فيروسات أخرى تنتمي لعائلة هينيبا، غير "لاي في"، في فأر الزباب، وايضا في الخفافيش والقوارض.

أضف تعليق

أحدث أقدم