تعرف على صناعة البلاستيك

تعرف على صناعة البلاستيك

محتويات

  • تعرف على صناعة البلاستيك
  • صناعة البلاستيك
  • أستخراج المواد الخام للبلاستيك
  • تكريرالمواد الخام للبلاستيك
  • المضاعفة والمعالجة للبلاستيك
  • اهم أنواع البلاستيك
  • أهم استخدامات البلاستيك
  • اضرار استخدام البلاستيك
يتم تعريف البلاستيك على أنَّه أيّ بوليمر عضوي أو صناعي أو شبه صناعي يتكزن بشكل اساسى من الكربون والهيدروجين، ومن الممكن أيضاأن يحتوي على عناصر أخرى، ويشير مُصطلح البلاستيك إلى خاصية المرونة والقدرة على التشكل دون الانكسار.

صناعة البلاستيك

يتم تصنيع مُعظم البلاستيك الذى نستخدمة اليوم عن طريق مجموعة من الخطوات والعمليات التى سيتم ذكرها

أستخراج المواد الخام للبلاستيك

هى عبارة عن عمليةاستخراج أو استخلاص، حيث يتم خلالها أستخراج المواد الخام التي يُصنع منها البلاستيك، ومن هذة المواد النفط والغاز الطبيعي، وايضا يُمكن استخدام الفحم، وهذة المواد تعتبر خليطاً من الكثير من المركبات التي تحتاج بعد ذلك الى المعالجة.

تكريرالمواد الخام للبلاستيك

يعتبر الهدف من عملية التكرير هو تحويل البترول الخام إلى منتجات بترولية مُختلفة ومتنوعة؛ كالمونومرات التي تعتبر حجر الأساس لإنتاج البوليمرات، وعملية التكرير لها عدّة مراحل منها تسخين النفط في الافران، و تمريره إلى وحدة التقطير؛ بيتم فصل النفط الخام الثقيل إلى مكونات أخفّ؛ ومن ضِمنها النفتا التى تعتبر المركب الأساسي لتصنيع كميات كبيرة من البلاستيك، وهناك بالتاكيد طرق أخرى في حالة استخدام الغاز الطبيعي لإنتاج البلاستيك.

عملية البلمرة لتصنيع البلاستيك

عملية البلمرة هى عبارة عن اتحاد جزئيات صغيرة تسمى المونومرات بشكل كيميائى من أجل إنتاج جزيء كبير يسمى البوليمر، و تمتاز عملية البلمرة فى حد ذاتها بإنتاج روابط كيميائية مُستقرة، وتنقسم عملية البلمرة إلى نوعين هما
  • البلمرة بالإضافة : ويحدث هذا النوع عند اتحاد المبلمر ثنائي الجزيء الذي يسمى الدايمر بمبلمر يليه مباشرةً من نوع يسمى ترايمر؛ أيّ مبلمر ثلاثي الجزيء، ويتم ذلك بإدخال محفّز فى العادة يكون بيروكسيد، ومن المواد البلاستيكية التى تنتج باستخدام هذا النوع من البلمرة؛ البولي إيثيلين، والبوليسترين.
  • البلمرة بالتكثيف : وهى عبارة عن حدوث ارتباط بين وحدتين من المونومر أو أكثر عن طريق إزالة الجزيئات الصغيرة؛ مثل الماء، وايضا تتطلّب هذة العملية وجود مُحفّز حتى يتم ضمان حدوث التفاعل بين وحدات المونومرات، ويسمى هذا النوع من البلمرة بالنموّ التدريجي؛ ويرجع ذلك لأنه يتم أضافة سلسلة موجودة إلى سلسلة أخرى من المونومرات، ومن المواد البلاستيكية التى تنتج باستخدام هذا النوع من البلمرة؛ البوليستر والنايلون.

المضاعفة والمعالجة للبلاستيك

يتم خلال هذة العملية خلط ومزج مجموعة مختلفة من المواد الذائبة والمصهورة وذلك من أجل إنتاج تركيبات البلاستيك، حيث تتمّ هذة العملية باستخدام جهاز مُخصّص لهذا الغرض، وبعدها يتم عملية تجفيف للخليط، حيث تتحول تلك الكريات إلى مُنتَج نهائي أو شبه نهائي، وفى العادة يحدث التشكيل للبلاستيك عن طريق استخدام آلة بثق ثنائية اللولب.

اهم أنواع البلاستيك

هناك الكثير من الأنواع المختلفة من البلاستيك، و يُمكن ان نقسم المنتجات البلاستيكية إلى مجموعتين أساسيتين هما
  • بوليمرات اللدائن الحرارية : من اهم مميزات بوليمرات اللدائن الحرارية انها تكون لينةً عند تسخينها، ومن ثم تكون صلبة عند تبريدها. 
  • بوليمرات الصلبة بالحرارة : من مميزات بوليمرات الصلبة بالحرارة أنَّها لا يمكن ان  تلين أبداً بعد ان يتم تشكيلها.

أهم استخدامات البلاستيك

تعتبر استخدامات وفوائد البلاستيك متعددة؛ فالبلاستيك يتم استخدامة في الكثير من المجالات منها
  • البناء : يتم استخدام المواد البلاستيكية في تصميم ابنية مُستدامة وطويلة الأمد ومتينه في مجال البناء والبنى التحتية؛ مثل الجسور.
  • تصميم السيارات : تدخل المواد البلاستيكية في الكثير من الابتكارات في مجال تصميم السيارات، وعلى وجة الخصوص فيما يتعلق بأمور الاداء، والسلامة.
  • تصنيع الالكترونيات : ادى استخدام المواد البلاستيكية ذات الأسعار المُناسبة والجودة العالية في قيام ثورة في مجال الأجهزة الإلكترونية، مثل أجهزة الحاسوب، وأجهزة التلفاز، والموبايل، واجهزة الميكروويف. 
  • تغليف البضائع : يتم استخدام منتجات البلاستيك فى  تغليف البضائع من اجل حمايتها والحفاظ عليها، كما يساعد ذلك الأمر في تسهيل نقل البضائع.
  • معدات السلامة الرياضية : يتم استخدام المواد البلاستيكية في مجال تصنيع معدات السلامة الرياضية من أجل حماية الرأس، والعظام وحمايتها من الصدمات؛ مثل الخُوَذ البلاستيكية، وواقيات الفم، والنظارات الواقية؛ ويرجع ذلك الى ان المواد البلاستيكية تمتاز بالمتانة وخفة الوزن.

اضرار استخدام البلاستيك

يعتبر البلاستيك من المواد الضاراة بكوكب الأرض ويرجع ذلك لمجموعة من الأسباب
  • البلاستيك مادة غير مُستدامة : تعتبر الكثير من المواد البلاستيكية غير قابلة لإعادة التدوير، وايضا يتم تصنيع البلاستيك من مواد غير مستدامة، مثل النفط، والغاز الطبيعي، والفحم، وايضا تعتبر عملية تصنيع البلاستيك ذاتها ضارّة بالبيئة. 
  • التحلل البطيء للبلاستيك : يحتاج البلاستيك الى وقتاً طويلاً حتى يتحلل ويتم ترشيح المواد السامّة منه، وقد تستغرق هذة العملية  ١٠٠٠ عام أو ربما يزيد عن ذلك من أجل حدوث التحلُّل للبلاستيك في مكبات النفايات، والجدير بالذكر أنَّ البلاستيك عند تحلله لا يختفي تماماً؛ ولكنه يتفكك إلى جزيئات دقيقة تسمى ميكروبلاستيك.
  • البلاستيك والحياة البرية : الجدير بالذكر هنا انه تموت الآف الطيور البحرية، والسلاحف البحرية، وغيرها الكائنات البحرية في كل عام؛ بسبب تناولها المواد البلاستيكية المُلقاة في مياة البحار والمحيطات والانهار، أو من الممكن ان تعلق هذة الكائنات بتلك المُنتجات، وهذا الامر يُهدد الكثير من الكائنات البحرية بالانقراض.

أضف تعليق

أحدث أقدم