نبذة عن غريغوري راسبوتين

نبذة عن غريغوري راسبوتين

محتويات

  • نبذة عن غريغوري راسبوتين
  • نشأة غريغورى راسبوتين
  • غريغورى وامبراطورة روسيا
  • نفوذ غريغورى راسبوتين
  • نبؤة غريغورى راسبوتين بمقتلة
  • مقتل غريغورى راسبوتين
يعتبر غريغورى راسبوتين واحد من المميزين فى التاريخ الروسى.

فقد كان فلاحاً سيبيرياً، ورغم انه كان امى الا انه أصبح ذو مكانة مقدسة وسط الجهلة من الفلاحين، وبعدها انتقل إلى مدينة سانت بطرسبرغ وتمكن بدهائة ومكرة من الدخول إلى القصر الملكي، حيث أنقذ ابن القيصر نيقولا الثاني من الموت حيث كان مصاباً بالناعور، لذلك اقتنع القيصر وزوجته بأنه قديس، وعاش لسنوات كمستشار لهما في القصر .

وقد كان غريغوري راسبوتين أحد أسباب قيام الثورة الروسية عام ١٩١٧م.

نشأة غريغورى راسبوتين

كان يعانى  غريغورى راسبوتين في طفولته من رؤى مستمرة عن القوى الإلهية وقدرات الشفاء، وقداكتسب لقب راسبوتين وهو يعنى الفاجر باللغة الروسية خلال فترة مراهقته وذلك بسبب علاقاته الجنسية الكثيرة.

وعندما بلغ راسبوتين سن الثلاثين كان قداصبح زوجا وأبا لأربعة أطفال، وكان محبا لشرب الخمر، وقد تم اتهامه فى وقت ما بسرقة حصان، وهذا الاتهام يعتبر هو نقطة التحول في حياته، فقد هرب  من القرية ولجأ الى أحد الأديرة، حيث قام باتخاذ صفة الرهبانية، التي لازمته بعد ذلك طيلة حياته، هروبا من هذا الاتهام.

وبعد ذلك أصبح غريغورى راسبوتين مسافرا جوالا في أنحاء روسيا وخارجها،وقد كانت رحلاته هى عبارة عن رحلات دينية شاقة، فخلال هذه الرحلات لم يقم بالاغتسال أو تبديل ملابسة لفترات طويلة وصلت لعدة أشهر وكان يرتدي سلاسل حديدية ثقيلة زادت من المعاناة، ومن رحلاته هذة رحلتة إلى جبل آثوس في اليونان الرحلة التى ساعدته على اكتساب مناصرين أصحاب نفوذ مثل  اسقف ساراتوى هيرموجن.

وخلال هذة الرحلات، أنضم راسبوتين الى طائفة متطرفة غير شرعية عرفت باسم خاليستي، وكانو يقومون بجلد انفسهم وبعضهم ويمارسون الممارسات الجنسية الفاضحة، فقد أمن راسبوتين بفكرة أن الانسان يمكن أن يكون أكثر قربا من الله إذا قام بأرتكاب ذنباً شهوانياً بشكل متعمد ثم تاب توبة نصوحا.

غريغورى وامبراطورة روسيا

قام القيصر الروسى نيقولا الثاني بالحديث في مذكراته عن اللقاء الأول له براسبوتين في عام ١٩٠٥م، ولدهاء راسبوتين المعروف مع النساء ترك انطباعاً قويا عند الامبراطورة ألكسندرا فيوديوروفونا، فقداقتنعت الامبراطورة بقدراته عندما استطاع أن يخفف من النزيف الذي أصاب أليكسيس نيكوليافبتش، وريث العرش الروسى والذى كان مصابا بالهيموفيليا، وخلال وقت قصيرأصبح راسبوتين  مستشار الامبراطورة الشخصي الذى تأتمنة على أسرارها، ويقوم بزيارتها في القصر في موعد محدد بشكل اسبوعى.

نفوذ غريغورى راسبوتين

بعد هزيمة روسيا من المانيا وسقوط وارسو قام القيصر الروسى بعزل عمه نيقولا الأكبر من قيادة الجيش الروسى وقام بتولى قيادة المعارك بنفسة ؛ وقام بالتوجه إلى الخطوط الأمامية وترك السلطة بيد زوجتة الامبراطورة.

وبما ان راسبوتين هو مستشارها الشخصى وأقرب المقربين إليها، وكان ضاحب تأثير قوي على كل القصر الملكى ولا يمكن لأحد اعتراضه.

وكان راسبوتين يشرف بنفسة على ما يصل للقصر من القيصر على الجبهة؛ وقد قيل أنه كان يقدم النصح للامبراطور في رسائل ترسل له عن طريق الامبراطورة.

أصبح نفوذ راسبوتين علي القرارات الداخلية والخارجية قويا.

وعلى الرغم من كل الاعتراضات من أعضاء الأسرة الحاكمة على راسبوتين وأفعاله الشخصية معهم كانت الملكة تثق به بشكل قوى جدا.

نبؤة غريغورى راسبوتين بمقتلة

في شهر ديسمبر عام ١٩١٦م قام راسبوتين  بكتابة وارسال خطاب للقيصر يتنبأ فى الخطاب بمقتله، ويتنبأ ايضا بقتلته المحتملين فقال (إذا قتلني أقاربك فلن يبقى أي فرد من عائلتك حيا لأكثر من عامين، وتستطيع أن تقول أي من أولادك أو أقاربك، فسوف يقتلهم الشعب الروسي، سأُقتل، لم يعد لي وجود في هذه الحياة، صل أرجوك، صل، وكن قويا، وفكر في عائلتك المصونة).

مقتل غريغورى راسبوتين

قامت مجموعة انتسبت الى الوطنيين المحافظين وكان برأس هذة المجموعة الأمير فيليكس يوسوبوف وابن عم القيصر الدوق الأكبر ديمتري، بالتخطيط لأزاحة راسبوتين من الطريق بعد أن تاكدو أن مستقبل روسيا أصبح تحت تصرفة، وان هذا الراهب الغامض يقود العائلة الملكية في روسيا إلى مستقبل غامض وخطير.

وقد استطاع الأمير يوسوبوف من القيام بتجنيد عضو من أعضاء البرلمان الروسي؛ ويدعى بوريشكيفيتش، الذى قام بشن هجوماً قوياً ضد راسبوتين، وفى ١٩  نوفمبر من عام  ١٩١٦م، استطاع اقناع أعضاء البرلمان ان يذهبو إلى مقر القيصر، لإنقاذ روسيا من راسبوتين.

وفي يوم ١٦  ديسمبر من عام ١٩١٦م تم وضع خطة تهدف الى اغتيال راسبوتين ، وقد ضمت المجموعة المتآمرة احد الضباط الصغار و يدعى سوخوتين، وطبيباً يدعى لازوفيرت.

وقد كانت الخطه أن يقوم الأمير فيلكس بدعوة راسبوتين إلى قصره من اجل ان يتعرّف على زوجته الأميرة إيرينا، وخلال وجود راسبوتين في القصر، سيتم تسميمة، ثم يتم نقل جثته بالقطار إلى المناطق التي بها المعارك، ويتم التخلص من جثة راسبوتين هناك.

وقد تم تعديل الخطّة بعد ذلك بحيث يتم نقل الجثة إلى ضفة نهر مويكا، ويتم القائها هناك، وبذلك يكون لعملية الاغتيال صدى كبير لتحريك الأوضاع.

وبالفعل تم قتل راسبوتين، وبعد ان انقضى تسعة عشر شهرا على مقتل راسبوتين تم اعدام قيصر روسيا وعائلته على يد الثوار البلشفيين لتتحقق نبؤة غريغورى راسبوتين التى تنبأ بها للقيصر.

أضف تعليق

أحدث أقدم