شخصيات مصرية مؤثرة

شخصيات مصرية مؤثرة

محتويات

  • شخصيات مصرية مؤثرة
    • عمر مكرم
    • أحمد عرابي
    • سعد زغلول
    • نبوية موسى
    • طلعت حرب
    • سميرة موسى
    • نجيب محفوظ
    • أحمد زويل
التاريخ المصرى ممتلئ بـ شخصيات تاريخية مصرية مؤثرة، فقد قيل أن مصر جاءت ثم جاء بعدها التاريخ، وقد قيلت هذة المقولة لتعبر عن عظمة التاريخ المصرى بشخصياتة، الذي يزيد عن ٧٠٠٠ عام.

شخصيات مصرية مؤثرة

  • عمر مكرم : يعتبر الزعيم الشعبي المصري، عمر مكرم، من الشخصيات التاريخية المصرية المؤثرة، 
    وقد ولد عمر مكرم فى عام ١٩٥٠م، في محافظةأسيوط، وقد انتقل إلى القاهرة من أجل الألتحاق بالدراسة في الأزهر الشريف، وقد أصبح عمر مكرم نقيباً لأشراف مصر فى عام ١٧٩٣م، وكان له مكانة هامة لدى الناس، وقام بمقاومة الفرنسيين خلال الحملة الفرنسية على مصر، وقام بمساندة محمد علي خلال توليه شؤون البلاد، ولكن بعد أن تمكن محمد علي من حكم مصر؛ شعر بالخوف من نفوذ عمر مكرم فقام بنفية.
  • أحمد عرابي : (لقد خلقنا الله أحراراً ولم يخلقنا تراثاً أو عقاراً، فوالله الذي لا إله إلا هو لا نورث ولا نستعبد بعد اليوم) هذة الكلمات التى قالها احمد عرابى قائد الثورة العرابية.
    وقد ولد أحمد عرابي في عام١٨٤١م بقرية هرية رزنة الموجوده فى محافظة الشرقية وكان والده هو عمدة القرية فى ذلك الوقت، وقد جاء الى القاهرة وهو بعمر الثامنة ليلتحق بالجامع الأزهر للدراسة.
    خلال عام ١٨٥٤م، التحق احمد عرابي بالخدمة العسكرية، وقد ارتقى فى المناصب العسكرية بسرعة لبراعتة، حتى وصل إلى رتبة قائمقام وهى تقابل رتبة عقيد فى وقتنا الحالى.
    بعد ان تولي الخديوي إسماعيل حكم مصر، عاد التفريق بين المصريين والشراكسة داخل الجيش، فقد قام عثمان رفقي باشا، ناظر الجهادية بأصدار مجموعة من القرارات، التى كانت متحيزة للشركسة على حساب المصريين.
    وقد غضب الضباط المصريين من هذة القرارات، وقامو بتقديم مذكرة، وقع عليها احمد عرابي واثنين من زملائه للمطالبة بحقوق الضباط المصريين، ولكن لم يستجب الخديوي لهذة المطالب، بل أصدر امرا باعتقال عرابي وزملائه، وتم اتهامهم بالتآمر، ولكن زملاءهم قاموا بتحريرهم.
    وبسبب التدخل الأجنبي وسوءالأوضاع السياسية التي كانت تعيشها البلاد خلال عهد الخديوي توفيق، قام احمد عرابي بقيادة الثورة العرابية.
  • سعد زغلول : ولد سعد زغلول في احدى القرى التابعة لمحافظة الغربية، وقد التحق بالأزهر الشريف فى عام ١٨٧٣م.
    وقد تعلم على يد الشيخ محمد عبده، وجمال الدين الأفغاني، عمل بوظيفة وكيل للنيابة وترقي حتى وصل الى منصب رئيس للنيابة وبعدها منصب نائب قاض فى عام ١٨٩٢م.
    ويعتبر سعد زغلول هو أحد المساهمين في وضع حجر الأساس لبناء الجامعة المصرية فى عام ١٩٠٧م، وقد ساهم أيضاً في تأسيس النادي الأهلي خلال نفس العام، وفى عام ١٩١٨م، قام سعد زغلول بتشكيل الوفد المصري من اجل الدفاع عن القضية المصرية ضد الاحتلال الإنجليزي فى ذلك الوقت، ولذلك تم اعتقالة ونفي إلى جزيرة مالطة في عام ١٩١٩م.
    الامر الذى أدى إلى قيام الثورة في عام  ١٩١٩م، التى تسببت فى عودة سعد زغلول من منفاه ليكون زعيماً للأمة ويقوم بتأسيس حزب الوفد.
  • نبوية موسى : ولدت نبوية موسى خلال عام ١٨٨٦م في احدى قرى محافظة الشرقية، وقد تعلمت القراءة والكتابة بمساعدة شقيقها الأكبر متحدية للواقع السئ الذي كانت تعانى منه المرأة المصرية فى ذلك الوقت.
    وقد استطاعت نبوية موسى الألتحاق بأحدى المدرسة الحكومية وكانت من القلائل اللاتي استطاعو ذلك، وبعد ان تخرجت اصبحت مدرسة واعتادت ان تلقى المحاضرات عن ضرورة تعليم المرأة وحقها في الحصول على التعليم مثل الرجل.
    تم تعين نبوية موسى مديرة لإحدى المدرسة واتسعت شهرتها كأول امرأة تشغل هذا المنصب، كما تعتبر من مؤسسي الاتحاد النسائي في مصر، وقد تعرضت للسجن بسبب مواقفها المضادة للحكومة في ذلك الوقت. وقد وهبت حياتها للدفاع عن حقوق المرأة، حتى توفيت خلال عام ١٩٥١م.
  • طلعت حرب : يعتبر طلعت حرب من اهم الشخصيات التاريخية المصرية، فهو رائد النهضة الصناعية والاقتصادية في مصر،ووقد ولد طلعت حرب بحي الجمالية فى القاهرة فى عام ١٨٦٧م.
    وكان يكرة الهيمنة الاقتصادية الأجنبية، فقام فى عام ١٩١٠م بأصدار  كتاب (علاج مصر الاقتصادي) الذي تحث  فيه عن فكرة إنشاء بنك وطني برؤوس أموال وطنية.
    ويعتبر طلعت حرب من أوائل المساهمين في افتتاح بنك مصر فى عام ١٩١٠م، وذلك للاستثمار في مشاريع وطنية تستفيد منها البلاد، لذلك يعتبر طلعت حرب من اسباب نهضة مصر خلال العصر الحديث.
  • سميرة موسى : تعتبر سميرة موسى هي أول عالمة ذرة مصرية، وقد ولدت في عام ١٩٥٢م في احدى قرى مركز زفتى التابع لمحافظة الغربية، وقد لقبت سميرة موسى بلقب ميس كوري الشرق.
    قامت سميرة موسى بتأسيس هيئة الطاقة الذرية المصرية، فى عام ١٩٤٨م، وقد سافرت لدراسة الذرة في جامعة كاليفورنيا بأمريكا عن طريق المنحة، وقد قامت السلطات الأمريكية بعرض الحصول على الجنسية الأمريكية عليها، لكنها فضلت العودة إلى مصر.
    وقد استطاعت الوصول إلى معادلة كيميائية لصناعة القنبلة الذرية عن طريق مواد في متناول الجميع، وقد حصلت على شهادة الدكتوراه في الإشعاع الذري من المملكة المتحدة، وقد توفيت سميرة موسى في كاليفورنيا فى عام ١٩٥٢م خلال حادث سيارة غامض.
  • نجيب محفوظ : ولد الاديب نجيب محفوظ في أحد أحياء محافظة القاهرة، وقد حصل على شهادة في الفلسفة، وقد قدم الى الأدب العربي الكثير من الاعمال الرائعة، ومن اهم اعمالة الثلاثية وأولاد حارتنا وقد حصل نجيب محفوظ على جائزة نوبل فى الادب.
    وقد تميزت أعمال نجيب محفوظ بالواقعية على الرغم من تناولها الكثير من القضايا الفلسفية والوجودية من خلال أحداث تدور  معظمها داخل الحارة الشعبية. 
  • أحمد زويل : من بين الشخصيات التاريخية المصرية العالم المصري الدكتور احمد زويل الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء.
    وقد ولد احمد زويل فى عام ١٩٤٦م فى مدينة كفر الشيخ، ودرس بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية،وعمل بعد التخرج معيداً فى نفس الكلية.
    وقد حصل احمد زويل على شهادة الماجستير عن بحث في علم الضوء، وقد حصل على منحة لدراسة الدكتوراه في الولايات المتحدة الأمريكية، وعمل باحثاً في جامعة كاليفورنيا، وبعدها عمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.
    وقد حصل أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء فى عام ١٩٩٩م، ليصبح أول عربي يحصل على تلك الجائزة.

أضف تعليق

أحدث أقدم