نبذة عن الإدريسي

نبذة عن الإدريسي

محتويات

  • نبذة عن الإدريسي
  • علاقة الادريسى بالملك
  • كتب الادريسى فى الجغرافيا
  • اسهامات الادريسى
من هو الادريسى : هو كامل أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس الحساني الإدريسي، واطلق علية اسم الشريف الإدريسي، وقد ولد عام ١١٠٠ بالمغرب.

ويعد الإدريسي واحد من أشهر الجغرافيين العرب في عصره بل فى كل العصور، وقيل أنه من نسل احفاد النبي محمد صلى الله علية وسلم.

درس وتخرج الإدريسي من جامعة قرطبة، وامضى سنوات كثيرة فى الترحال في جميع أنحاء أوروبا وشمال أفريقيا، وعلى مدار رحلاته العديدة قام بجمع معلومات مفصلة عن كل منطقة وقد اكتسب شهرة عالمية كخبير جغرافي.

علاقة الادريسى بالملك

عندما علم الملك روجر الثاني ملك صقلية بشهرة وخبرة الإدريسي في رسم الخرائط، فقام باستدعائه إلى قصرة في باليرمو عام ١١٤٥م، وطلب منة رسم خريطة محدثة للعالم.

قام الإدريسي بالاعتماد فى كتبة وابحاثة على الخرائط المعاصره للعالم التي رسمها علماء مسلمون آخرون، بالإضافة إلى أعمال علماء يونانيين مثل بطليموس.

حرص الإدريسي على تحديث المعلومات القديمة عن طريق إرسال الرسامين إلى نقاط مختلفة حول العالم، وإرشادهم إلى انتاج سجلات دقيقة لما شاهدوه، وجائت النتيجة عبارة عن كرة أرضية فضية نحت عليها خريطة للعالم كاملة .

قام الإدريسي برسم خريطة للعالم قسم فيها الأرض شمال خط الاستواء إلى ٧٠ جزء، وقدم كتابًا بعنوان (كتاب روجر)، والذى انهى كتابتة قبل وقت قصير من وفاة الملك روجر.

كتب الادريسى فى الجغرافيا

قام الإدريسي بكتابة كتابين جغرافيين كاملين، لابن الملك روجر (ويليام الثاني )، الكتاب الأول هو كتاب (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) والذى يحتوى على معلومات تفصيلية شاملة عن أوروبا وإفريقيا وآسيا، بعدها قام بكتابة مجلد آخر بعنوان (روضة الأناس ونزهة النفس).

اشتملت أعمال الإدريسي على صور دقيقة لإفريقيا ونهر النيل. وتم تُرجمت الكثير من كتبه إلى اللغة اللاتينية وانتشرت في جميع أنحاء أوروبا، وكانت تدرس أعماله في الشرق والغرب للكثير من القرون.

اسهامات الادريسى

كما قدم الإدريسي اسهامات جيده في علم النبات، وكتب عدداً من الكتب في علم النباتات الطبية.

كما تضمنت اهتمامات الإدريسي العلمية على الطب ايضا وقد كتاب (الأدوية البسيطة)، الذي يتضمن أسماء الأدوية بما يقارب إلى ١٢ لغة، بما في ذلك الفارسية والهندية واليونانية واللاتينية.

وكان لدى الإدريسي معرفة قوية بالأدب العربي، وكان يعتبر شاعرًا بارعًا بالحكم على بعض اشعارة التي بقيت على قيد الحياة.

أضف تعليق

أحدث أقدم