نبذه عن ألفريد نوبل

نبذه عن ألفريد نوبل

محتويات

  • نبذه عن ألفريد نوبل
  • نشأة وحياة نوبل
  • تجارب النيتروجلسرين لنوبل
  • اختراع نوبل للديناميت
  • اختراعات وإنجازات نوبل
  • وفاة نوبل
  • جائزة نوبل
ألفريد برنارد نوبل هو العالم الكيميائي المعروف باختراع الديناميت، وقد حصل على العديد من براءات الاختراع لاختراعه الكثير من المواد المتفجّرة، وقد قام بتأسّيس العديد من الشركات التى ساهمت في جعله ثريّاً، كما قام بتأسيس جائزة نوبل العالميّة التي سمّيت بأسمة، وقد كان نوبل مثقّفاً وأديباً وكان من دعاة السِلْم، وقد أتقن العديد من اللغات؛ كالسويديّة، والروسيّة، والإنجليزيّة، والفرنسيّة، والألمانيّة.

نشأة وحياة نوبل

وُلد العالم نوبل فى عام ١٨٣٣م بمدينة ستوكهولم فى السويد، وقد ولد نوبل بصحةٍ غير جيدةٍ، ولكن قامت أمه بتقديم الرّعاية التامة له مما ادى الى  تحسّن حالته، وكان لذلك دور قوى في وجود علاقة ارتباط قويّةٍ بينهم  فيما بعد.

وقد عاش نوبل طفولةً صعبة عانى فيها من الفقر وانعدام الأمن، فعندما بلغ نوبل سنّ الرابعة قام والده بالهروب من البلاد فرارا من دائنيه بعد أن اعلن إفلاسه وعند بلغ نوبل الخامسة من العمر انتقل والده إلى روسيا باحثا عن سوقٍ جديد يسوّق به منتجاته، أمّا أمّه فقد عملت في بقّالةٍ لتأمين احتياجات أبنائها الأساسية.

وقد عرف عن نوبل انه كان رجلاً صاحب أخلاق طيّبة محبّاً لمساعدة غيرة  كما عُرِف عنه كرهه لحياة المجتمع الراقي لما فيها من مظاهر خادعة، وعلى الرغم من كلّ المميّزات التي تميز بها نوبل إلا أنه لم يكن سعيداً فى حياتة كما ظهر ذلك من رسائله الشخصيّة التي بينت مقدار وحدته وتعاسته التي أدت الى إصابته باضطراب القلق المرضيّ.

وقد بدَأَ نوبل دراسته الابتدائيّة وهو في سنّ السّابعة في مدرسةٍ عُرِفت بأنّها مدرسة للفقراء، وبعدهاانتقل إلى روسيا لاستكمال الدراسه في مدرسة سانت بطرسبورغ، وقد عُرف عن نوبل أنّه كان محبا للشعر في صغرة، وقد درس الأدب، واللغات، والعلوم الطبيعيّة على يد مدرّسين خصوصيين كان من بينهم البروفيسور نيكولاي زينين الذي يعود الية الفضل في معرفة نوبل بمادة النيتروجلسرين لأول مرة، وهي المادة المتفجّرة في الديناميت، إلا أنّ رغبة والدة في أن يصبح نوبل مهندساً دفعته لإرسال نوبل لدراسة الهندسة الكيميائيّة، ولكن نوبل لم يدرس  بالجامعة ولكنة عمل في مختبر البروفيسور جول بلوز  في باريس، حيث كان اهتمامة بالكيمياء واضحاً على الرغم من تفوقة في المواد الأخرى .

قام ألفريد نوبل بدراسة الكيمياء لمدّة عام بعد أن وصول إلى باريس فى عام ١٨٥٠م، وبعد ذلك توجّه إلى الولايات المتّحدة وقضى هناك أربع سنوات عمل فى هذا الوقت تحت إشراف العالِم إريكسون، وبعد رجوعه إلى روسيا عملَ في مصنع والده الذى أفلس بسبب الفشل في تحويل الشركه من صناعة السلاح لصناعة البواخر فى عام ١٨٥٩م، وبعد رجوع نوبل مع والديه إلى السّويد بدأ فى محاولة صنع مادةٍ متفجّرةٍ لكى تكون بديلة عن البارود،وقد ركّز نوبل كل جهوده في تصنيع مادة النيتروجلسرين التجاريّة؛ حتى يحقق الاستقرار لعائلته المتضرّرة.

تجارب النيتروجلسرين لنوبل

حاول نوبل جعل مادة النيتروجلسرين ان تكون أكثر أماناً عن طريق خلطها مع موادٍ أخرى، كنشارة الخشب، والورق، والقطن، ومسحوق البارود وغيرها من المواد، وقد استمرّت هذة المحاولات إلى أن حصل نوبل على براءة اختراع فى عام ١٨٦٣م  لاختراعه زيت التفجير .

قام نوبل بتحويل مشروعه إلى مصنع كبير بالقرب من ستوكهولم ، وبعدها عمل على توسعته، فقام بتشيد مصنعٍ آخرٍ في مدينة كروميل الألمانية فى عام ١٨٦٥م، ليكون مركزاً لإنتاج النيتروجلسرين وتصديره إلى كل من أوروبا، وأستراليا، والولايات المتّحدة، واستمر بعدها ألفريد نوبل في تجاربه من اجل تأمين مادةٍ تجعل الانفجارات أكثر أماناً، كما قام بتشيد مصنعٍ في أحد الاماكن الغير مأهولة بالسكان وذلك حرصاً منه على السّلامة عند وقوع اى انفجاراتٍ عرضيةٍ في مصانعه خلال تصنيع هذه المادّة.

اختراع نوبل للديناميت

فى عام  ١٨٦٧م توصل الفريد نوبل لاختراع مادة الديناميت وكان ذلك بالصّدفة، عند اكتشافه مادة التراب الدياتومي ؛ وهي عبارة عن مادةٌ تتكون بشكلٍ اساسى من السيليكا المسامية، وهى قادرةٌ على امتصاص النيتروجلسرين ، مما يجعلها مادةً أقلّ خطورةً واقل حساسيةً للاهتزازات.

قام نوبل بأطلاق  اسم  الديناميت  على هذا الاختراع الذي يمكن الاستفادة منه في إزالة الحواجز من الأنهار، وشقّ الأنفاق عبر الجبال لإنشاء السكك الحديدية، وتسريع بناء الطرق والجسور والسدود، والكثير من الأغراض التي جعلت  من هذا الاكتشاف أساساً لجائزة نوبل فيما بعد.

اختراعات وإنجازات نوبل

قام نوبل بنشر مصانعه وشركاته في كل أنحاء أوروبا خلال سبعينيات وثمانينيات القرن التاسع عشر، والتي كانت تعمل بشكل أساسي فى صناعة و تسويق المتفجّرات وخاصة الديناميت، وفي عام ١٨٧٥م توصّل نوبل لاختراع نوع متفجرات أقوى من الديناميت وهو الجليجنايت وكان ذلك بالمصادفة أيضاً فقد اكتشف ألفريد نوبل أنّ خلط محلول من مادة النيتروجلسرين مع مادة النيتروسيليلوز  يُنتج مادةً بلاستيكيةً لها مقاومة عالية للماء، وقدرةٍ تفجيريةٍ أعلى من الديناميت، وفي عام ١٨٨٧م توصّل ايضا للاكتشاف مادةٍ جديدةٍ اخرى تسمى البالستيت والتى تتكون من مساحيق مادة النيتروجلسرين مع الكوردايت، والتي تعتبر من أوائل المواد المتفجّرة اللادخانية.

لم يكن نوبل بعمل فى صناعة المتفجرّات فقط، بل كان ايضا شريكاً في شركات عديدة في روسيا، وكان يملك مصنع حديد شهير، كما قد حصل على الكثير من براءات الاختراع في عدة مجالاتٍ مختلفةٍ، فقد وصل عدد براءات اختراعه إلى ٣٥٠ براءة اختراع.

وفاة نوبل

ترك نوبل فرنسا فى عام ١٨٩١م متوجّهاً إلى إيطاليا، بعد اتّهامه ببيع الأسلحة لإيطاليا، وكان يبلغ من العمر حينها ٥٧ عاماً، وقد عانى من أمراض القلب في سنواته الأخيرة، وتوفّي وهو بعمر يقترب من  ٦٣ عاماً في عام ١٨٩٦م بعد إصابته بجلطةٍ دماغيّةٍ.

جائزة نوبل

جاءت جائزة نوبل تنفيذاً لوصية ألفريد نوبل التي وضعها فى عام ١٨٩٦م قبل ان يتوفى بعام ، وتم تقسيم هذه الجائزة إلى خمس فئات اساسية، وهي نوبل للفيزياء، و نوبل للكيمياء و نوبل للطبّ و نوبل للآداب و نوبل للسّلام .

وقد تم توزيع ٥٩٠ جائزة متنوعة من جوائز نوبل منذ عام ١٩٠١م وحتى عام ٢٠١٨م في العديد من البلدان، وكان نصيب السيدات من هذه الجوائز ما يقرب من ٥٢ جائزةً.

أضف تعليق

أحدث أقدم