نبذة عن جنكيز خان

نبذة عن جنكيز خان

محتويات

  • نبذة عن أمبراطورية جنكيز خان
  • مؤسس الإمبراطورية المغولية
  • حياة جنكيز خان
  • وفاة جنكيز خان

أمبراطورية جنكيز خان هى ثانى الإمبراطوريات من حيث المساحة على مستوى التاريخ، وقد تأسست الإمبراطورية المغولية على يد جنكيز خان.

وقد تكونت هذه الإمبراطورية من مجموعة من قبائل المغول والترك، وتسمى فى الوقت الحالى بمنغوليا، ويرجع تاريخ تأسيس الإمبراطورية المغولية إلى عام ١٢٠٦م، وكانت تضم مايقرب من مائة مليون نسمة، وقد امتدت مساحتها مايقرب من ٣٣ مليون كم٢. 

مؤسس الإمبراطورية المغولية

يعتبر الخاقان المغولي جنكيز خان هو مؤسس الأمبراطورية المغولية، وقد ولد في عام ١١٦٢م في جبال خنتي بمنغوليا، وقد بدأ بتوحيد عدد من القبائل المرتحلة في الجزء الشمالي الشرقي الآسيوي، وأطلق علية لقب جنكيز خان بعد أن قام بتشييد إمبراطورتيه وبدأ بشّن حملاته العسكرية.

وقد اتسعت رقعة الإمبراطوريه المغولية شيئاً فشيئاً في المناطق القريبة منه، فقد امتدت حدود الأمبراطورية من الشرق (كوريا) حتى الغرب حيث توجد الدولة الخوارزمية الإسلامية، وفى الشمال قد امتدت من سهول سيبيريا حتى الجنوب حيث بحر الصين.

حياة جنكيز خان

تعود أصول جنكيز خان الى سلالات حاكمة، فقد حكم أجداده الاتحاد المغولي، وقد نشأ في مسقط رأسه بالقرب من العاصمة أولان باتور، ويقال أن والده قد توقع بأنه سيكون قائد شديد القوه عند ولادته ويرجع ذلك لوجود قطعة دم في قبضة يده عند ولادته.

وقد اعتنق جنكيز خان الديانة الشامانية وهى الديانة التي كانت منتشرة في تلك الفترة بين قبائل المغول الترك بمنطقة آسيا الوسطى.

وقد ترك جنكيز خان تاثيرا قويا في تاريخ الإمبراطورية المغولية فقد تم اعتماد الأبجدية الأويغورية في فترة حكمة كأسلوب للكتابة في بلاده، كما قام بالدعوة إلى ضرورة سيادة التسامح بين أبناء شعبه.

وفاة جنكيز خان

قام جنكيز خان بتقسيم إمبراطوريتة بين ورثته على شكل خانات وقد قام بذلك قبل ان يتوفى بفترة قصيرة، وقد قام بتوريث أوقطاي خان الحكم من بعده، وتوفي فى عام ١٢٢٧م وقد كان يبلغ من العمر السبعين تقريباً.

أضف تعليق

أحدث أقدم