نبذة عن أدريس الأول

نبذة عن أدريس الأول

محتويات

  • من هو أدريس الأول
  • اسباب مبايعة أدريس الأول
  • الدولة الإدريسية فى المغرب
  • انهيار الدولة الإدريسية
إدريس الأول هو مؤسس الدولة الإدريسية التى قامت في المغرب، وأسمة الكامل (إدريس بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب) وهوابن عم الرسول الكريم (علية الصلاة والسلام) وزوج ابنته السيدة فاطمة الزهراء.

و تمت مبايعته بعد ان ذهب الى بلاد المغرب الذي كان ممزق في هذة الفترة بسبب انتشار الفتن ووجود انقسام وتنازع بين الولايات المغربية وايضا بين العرب والأمازيغ، ولكن قام أهل المغرب بأستقبال إدريس الأول استقبالًا كبيرا وقد اختار أدريس الأول الاستقرار في المغرب لتتم بعد ذلك المبايعة.

اسباب مبايعة أدريس الأول

يعتبر السبب الأول لمبايعة إدريس الأول هو نسبه الذي يعود للنبي محمد (عليه الصلاة والسلام) فقامت  قبيلة أوربة وهى أول قبيلة قامت بأعلان المبايعة والولاء له في مدينة وليلي عام ١٧٢ هـ.

وقد قامو بمبايعتة واختياره لما يتميز به من دين وفضل وأخلاق حميدة وعلم ، لتبدأ معة في المغرب مرحلة جديدة اتسمت بالاستقرار والاستقلال عن المشرق الإسلامي، كما اعتبرت مرحلة للازدهار والتقدم، وقد امتدت الدولة الإدريسية من مدينة السوس فى المغرب إلى مدينة وهران فى الجزائر .

الدولة الإدريسية فى المغرب

قامت الدولة الإدريسية فى المغرب خلال الفترة (من٧٣٩-الى٩٢١) وهي تعتبر احد الأمارات العربية الإسلامية وقدأسسها إدريس الأول وحكمها لمدة قصيرة جدا لا تتجاوز الثلاث سنوات.

وقد امتدت الدولة الإدريسية خلال فترة حكم ادريس الأول من شمال المغرب حتى سهول الأطلسي، وحكم من بعده ابنه إدريس الثاني  ولكنه فشل في السيطرة على الدولة،ولكن كان له بعض الانجازات

منها تأسيس مدينة فاس الجديدة، وقيامة بتأسيس حكومة مركزية تم تكوينها من العرب والأمازيغ معا، وقام بنشر اللغة العربية في شمال المغرب.

كمااستطاعت الدولة الإدريسية تأسيس حكم ذاتي كان مستقل عن الحكم الأموي في الأندلس  والحكم الفاطمي في القاهرة، كما قامت الدولة الإدريسية بالحفاظ على استقرارها عن طريق تحسين علاقتها مع الدول الأخرى المجاورة لها ، وقد أعتبرت مدينة فاس هى مركز الحكم وتم أنشاء جامعة القرويين فيها التي تعتبر أقدم مؤسسة للتعليم العالي في العالم، وكانت تعتبر مركزًاللعلم جذب العلماء من جميع الدول الإسلامية ومن خارج الدول الاسلامية ايضا.

انهيار الدولة الإدريسية

قامت الدولة الإدريسية بنشر الإسلام وترسيخ تعاليمه في شمال إفريقيا وقامت ببناء أكبر قوة في المغرب، ولكن تقسيم المملكة لدويلات صغبرة أضعف الدولة وادى الى زيادة النزاعات والصراعات بين أبناء الأسرة الحاكمة، وأيضا فشل (يحيى الرابع) في إعادة توحيد الدولة الأدريسية من جديد فى ظل استمرار هجمات الفاطميين أدى في النهاية لانهيار الدولة الادريسية وطرد الإدريسيين من العاصمة فاس ليحتمو إلى بالقبائل في جبال الريف.

أضف تعليق

أحدث أقدم