تعرف على السلطانة العثمانية كوسم

تعرف على السلطانة العثمانية كوسم

محتويات

  • نبذة عن السلطانة العثمانية كوسم
  • أهم المحطات فى حياة السلطانة كوسم
  • حفيد السلطانة كوسم 
  • وفاة السلطانة كوسم

نبذة عن السلطانة العثمانية كوسم :

ولدت السلطانة كوسم فى عام ١٥٨٩م، وتوفيت فى عام ١٦٥١م، وقد حصلت السلطانة كوسم على نفوذها القوي والكبير في القصر العثماني مثلها مثل كل زوجات العائلة المالكة عن طريق زواجها من السلطان أحمد الأول.

أهم المحطات فى حياة السلطانة كوسم :

كانت السلطانة كوسم من أصول يونانية وكانت تتصف بالجمال الخلاب منذ صغرها، الامرالذى أوقع السلطان أحمد الأول في حُبها، وقام بالزواج منها، كما كانت تمتاز بقوة الشخصية والذكاء الحاد، الامر الذى ساعدها فى الحصول على النفوذ والسلطة في القصر دونًا عن كل زوجات السلطان الأخريات.

وقداستمر نفوذها القوى حتى بعد وفاة زوجها السلطان فى عام ١٦١٧م، فقامت بالمطالبة بحقوق شقيق السلطان مصطفى الأول لتولّي العرش، لانه كان قد تم تشخيصه بمرضٍ عقلي، وقد واجه صعوبة في تولّي الحكم لعدم كفاءته العقلية.

حفيد السلطانة كوسم

لذلك تسلّم حفيدها محمد الرابع العرش العثماني، ولانه لم يكن قد أتم السن القانوني، قامت السلطانة كوسم بتولى الحكم عنه، بعد أن قامت بعزَل والده ابنها إبراهيم الأول؛ بسبب اضطرابه العقلي.

كمااشتهرت السلطانة كوسم بالاعمال الخيرية الكثيرة؛ فكانت تقدم الكثير من المساعدات للفقراء والمحتاجين في كل ارجاء الدولة العثمانية، وكانت تقوم بزيارة السجن كل عام خلال شهر شعبان، من أجل ان تقوم بدفع الديون المستحقة عن المسجونين الذين تم سجنهم بسبب ديونهم، كما كانت تقوم بتقديم المساعدات لبنات الأسر الفقيرة عند زواجهن،كما كانت  السلطانة كوسم تقدم المساعدات للمسلمين في مكة المكرمة والمدينة المنورة،كما كانت تقوم بدعم أعمال ومشاريع الري في مصر، وقامت ببناء الكثير من المباني التي أفادت أبناء شعبها. 

وفاة السلطانة كوسم :

يوجد الكثير من الروايات التى تدور حول الاضطراب العقلي الذي كان يعانى منة السلطان إبراهيم، كما انه كان مولع بالنساء؛ مما دفع الانكشارية للتمرد عليه، وقامو بالمطالبة بإعدام السلطان إبراهيم نتيجة تصرفاته، لكن تم تنحيته من العرش، وتولي ابنه الأمير محمد الذى كان يبلغ من العمر سبع سنوات الحكم بدلا منه، وتم منحه لقب السلطان محمد الرابع.

فقامت السلطانة كوسم  بوضع خطة للوصول إلى الحكم عن طريق قتل السلطانة نورهان، وحفيدها السلطان محمد الرابع بعد ان تم تنصيبه، وبعدها يتم تنصيب أحد أخويه الصغار وتقوم هى بالسيطرة عليه لتحكم من خلاله، لكن فشلت خطتها، وقد عرفت السلطانة نورهان بأمر مخطط السلطانة كوسم، فقرّرت التخلّص من السلطانة كوسم.

وعندما علمت السلطانة كوسم بفشل مخططها حاولت الهرب، لكنها فشلت، وامسك بها خدم القصر وقتلوها خنقًا.

أضف تعليق

أحدث أقدم