نبذة عن بورهوس سكينر

نبذة عن بورهوس سكينر

محتويات

  • نبذة عن بورهوس سكينر
  • حياة بورهوس سكينر
  • أهم إنجازات العالم سكينر

نبذة عن بورهوس سكينر

بورهوس فريدريك سكينر هو عالم نفسي من أصول أمريكية، فقد ولِد في ولايةِ بنسيلفانيا الأمريكيّة، فى عامِ ١٩٠٤م، وقد قام سكينر بتكريس حياتَه لدراسةِ علمِ النَّفس، والبحثِ في سلوكيّاتِ الكائنات الحيّة،والتعليمِ، وظل يبحث في هذا العلمِ حتى تُوفِّيَ في ولايةِ ماساتشوستس في عامِ ١٩٩٠م.

حياة بورهوس سكينر

نشَأَ بورهوس سكينر في بلدةِ سسكويهانا في ولايةِ بنسيلفانيا، وكان مهتم منذُ صغرهِ بابتكارِ الآلاتِ، واختراعِ الأدواتِ الجديدةِ، وبعدَ اتمامة التعليمَ الابتدائيّ، والثانويّ، التحقَ سكينر بكُلّيةِ هاميلتون،وقد تخرَّجَ منها في عامِ ١٩٢٦م، وكان مهتما بالكتابة لذلك سعى لكى يُصبحَ كاتباً مُحترِفاً، ومشهوراً،لكنه لم ينجح فى ذلك ؛ فتوجّه لدراسةِ علمِ النَّفس في جامعةِ هارفارد،وقد حصل منها على شهادةِ الدكتوراه، كما قام بأجراء العديد من الأبحاثِ في مجالِ سلوكيّات الكائنات الحيّة، وبعدَ ذلك بدأ سكينر العمل فى مجال التدريس بجامعةِ مينيسوتا.

شغل سكينر في عامِ ١٩٤٥م منصبَ رئيسِ قسمِ عِلم النَّفس في جامعةِ إنديانا وظل بهذا المنصب لمدة عامين ، ثمّ عادَ بعدها إلى جامعةِ هارفارد، وقد عمل كمُحاضرٍ في البداية، ثمّ همل فى منصب أستاذٍ في عامِ ١٩٤٨م، وظل فى هذا المنصب حتى انتهاءِ فترةِ خدمتِه، وقد كرس سكينر سنوات حياتة المُتبقِّية فى كتابة الكُتُبِ التي تشرحُ السلوكَ، وعلمَ النَّفس، كما قام بتلخَّيصَ سيرتَه الذاتيّة.

أهم إنجازات العالم سكينر

  • نجح فى تدريبِ مجموعةٍ من الحيواناتِ المخبريّة؛ لتقوم بأعمال استثنائيّة، باستخدامِ أساليبَ، ومَعدّاتٍ قام سكينر بابتكارَها لهذا الغرضِ، مثل صندوق سكينر؛ وقد قام بتدرَّيبَ الحمامَ على لَعِب تنسِ الطاولة، وقد أدت هذه التجربةُ إلى صياغةِ مبادئ التعلُّم المُبرمَج.
  • قام بالتوصل إلى أنّ التعزيزَ هو من وسائل زيادةِ المقدرةِ على الاستجابةِ الصحيحةِ؛ فالطالب عندما يحصل على مكافأة تكونُ استجابتُه للمادّة أفضل.
  • قام بابتكارُ صندوقاً خالياً من الجراثيمِ، ومكيف ، وعازل للصوتِ،لكى يوفر بيئة مثالية لنمو الطفلِ خلال اول عامين من عمره.
  • قام بكتابة الكثير من الكتب، والمقالاتِ في عِلم النَفس، والسلوكيّات، من اهم هذة الكتب كتاب (العلوم والسلوك البشري)، وكتاب (تكنولوجيا التعليم)، وكتاب (السلوك اللفظي)، وكتاب (تحليل السلوك).

أضف تعليق

أحدث أقدم