غرائب في حياة الحيوانات

أفعال غريبة فى مملكة الحيوانات

محتويات

  • إغماء ماعز تينيس
  • قيام السحالي ذات القرون برش للدم
  • قيام ذكر الزرافة بشرب بول أنثى الزرافة
  • العث والفراش يشرب دموع الحيوانات
  • تقديم ذكور العناكب هدايا للإناث
  • تذكر الغربان للضغائن ضد البشر
  • شعور الفيلة بالحزن على الموتى
من الممكن ان تكون مملكةالحيوانات مذهلة جدًا، وأن نشاهد بها بعض التصرفات الغريبةومن أغرب التصرفات لدى الحيوانات هذة الافعال التى جمعناها:

إغماء ماعز تينيس

هناك سلالة محددة فقط يُطلق عليها اسم ماعز تينيسي وجاء الاسم نسبةً لولاية تينيسي الأمريكية، والتي تعتبر موطن هذا النوع من الماعز.
يحدث الإغماء لدى هذا النوع من الماعز بسبب التوتر أو الخوف أو نتيجة الحركة المفاجئة.
يعتبرالإغماء عند ماعز تينيسي حالة وراثية تسببت فى خلل أثّر ذلك الخلل على عضلات الهيكل العظمي المُستخدمة في الحركة، فعندما تنقبض هذه العضلات  للهرب من خطر ما،  يتأخر استرخاؤها الامر الذى يجعلها جامدة، وهذا يسبب شل حركة الماعز تمامًا، وتستمر الحالة لمدة تقارب ٥-٢٠ ثانية ولكن عند تهجين هذا النوع مع انواع الماعز الاخرى تختفى هذة الطاهرة فى الغالب لدى الهجين.

قيام السحالي ذات القرون برش للدم

البيئة التي تعيش فيها السحالي ذات القرون في صحراء أمريكا الشمالية تحتوى على العديد من الحيوانات المفترسة التي تشكّل تهديدا لها، لذلك نجد لدى هذه السحالي آلية دفاع غريبة وهي عبارة عن رش الدم على العدو من  خلال الجيوب الأنفية والعينين، و غالبًا ما يقوم هذا المفترس بالهرب خوفًا.
ويمكن لهذة السحالى ان تكرر إطلاق الدم عدة مرات خلال مدة قصيرة فى حالات الضرورة التى تواجهها،ولم يحدد العلماء تمامًا كيفية تعويض الدم المفقود بسرعة لديها.

قيام ذكر الزرافة بشرب بول أنثى الزرافة

يشرب ذكر الزرافة بول الأنثى حتى يعرف إذا ما كانت الانثة مستعدة للتزاوج، وقبلها يقوم الذكر بضرب الأنثى عدة مرات حتى تتبول، ثم يقوم بشرب بولها، وإذا كانت جاهزة للزواج، فسيحاول التزاوج منها.

العث والفراش يشرب دموع الحيوانات

يشرب العث والفراش دموع الحيوانات كالثدييات، والتماسيح، والسلاحف، وتقوم بذلك للحصول على العناصر الغذائية اللازمة لها والموجودة في الملح، ويُعتقد بعض العلماء أيضًا أنّها تفعل ذلك لتحصل على البروتين الموجود في الدموع، وذلك لأنّ مياه النهر غنية بالملح.

تقديم ذكور العناكب هدايا للإناث

يقوم بعض ذكور العناكب بتقديم هدايا للإناث للتعبير عن الرغبة في التزاوج، وفي معظم الأحيان يقوم الذكر بتغليف الهدية بالحرير قبل تقديمها للأنثى، وغالبًا ما تكون الهديةعبارةعن حشرة كالذباب، أو شئ لا قيمة له، ولكن لأن الهدية مغلّفة بالحرير لن تتمكّن الأنثى من معرفتها حتى يتم التزاوج بالفعل.

تذكر الغربان للضغائن ضد البشر

يمكن أنْ يتذكر الغراب حقده ضد البشر لعدة سنوات، وقد ثبت ذلك من خلال تجربة أجراها بعض العلماء، الذين قامو بأرتداء أقنعة تُخفي وجوههم، وقام العلماء بإمساك عدد من الغربان، ثمّ قامو بأطلاق سراحهم، وبعد ذلك استمرت الغربان في مهاجمة أي شخص يرتدي قناع مشابة خلال عدة سنوات.
بالرغم من أنّ العلماء الذين قامو بالتجربة قدموا الطعام والرعاية اللازمة للغربان خلال أسرها، وكانوا مسالمين معها، إلّا أنّ الغربان اعتبرتهم أعدائها، حتى أنّها أخبرت الغربان الأخرى عن الذين أسروها، وتعد الغربان من الحيوانات الذكية للغاية.

شعور الفيلة بالحزن على الموتى

من المعروف عن الفيلة أنّها حيوانات عاطفية وحساسة للغاية عند الموت، و لديها طقوس خاصة بها متعلقة بالموت، فإذا قابل قطيع الفيلة جثة فيل ميت، فإنّهم يقفون عند جثته، ثمّ يقومون بفحص الجثة لمعرفة ما إذا كانوا يعرفون صاحبها.
ومن السلوكيات الأخرى التي تعبر عن مدى تعاطف الفيلة، هى قيامهم بعمل مراسم دفن لموتاهم، كما يقومون بزيارة موتاهم في مواقع دفنهم، وعندما يموت احد الفيلة من القطيع، تقوم بقية الأفيال الأخرى بالوقوف بجانبه صامتة لعدة ساعات، وتتوقف عن تناول الماء والطعام خلال هذة الوقفة.

أضف تعليق

أحدث أقدم