جون دالتون مكتشف الذرة

جون دالتون مكتشف الذرة

محتويات

  • نبذة عن العالم جون دالتون
  • حياة جون دالتون المهنية
  • نظرية الذرة لدالتون

نبذة عن العالم جون دالتون

ولد العالم جون دالتون في عام ١٧٦٦م في كمبرلاند البريطانية وتوفي فى عام ١٨٤٤م في مانشستر البريطانية، ويعتبر دالتون كيميائياً وعالم أرصاد جوية ورائداً في تطوير النظرية الذرية الحديثة.

حياة جون دالتون المهنية

عاش جون دالتون مع عائلته في مدينة كمبرلاند وقد كان يعمل كمعلم ومحاضر لفترة استمرت عشر سنوات في مدرسة داخلية تابعة لجامعة كويكر في كندال وقد أنتقل بعدها إلى التعليم في مدينة مانشستر، وقام هناك بالالتحاق بجمعية مانشستر للأدب والفلسفة والتي مهدت له البيئة المناسبة والتحفيز اللازم بالإضافة إلى المختبرات حتى يقوم بدراساته، وكانت أول أبحاثه التي قام بنشرها متعلقة بعمى الألوان والتي تسمى بالنظرية الدالتونية .

وقد استفاد دالتون من تجارب إليهو روبنسون وجون جوف، فقد تعلم منهما أساسيات الرياضيات واللغة اليونانية واللاتينية، وايضااكتسب منهما المعرفة العملية في بناء واستخدام أدوات الأرصاد الجوية.

نظرية الذرة لدالتون

تعتبر نظرية الذرة هى نتيجة لاهتمام دالتون بالمادة الغازية، فقد توصل إلى أنّ كل جسم مهما كانت طبيعته سائلة أو صلبة أو غازية يتكون من جزيئات صغيرة وقام بتسميتها  بالذرة  وقد استعار الاسم من الفيلسوف اليوناني ديموكريتوس صاحب نظرية المادة التي لم تلقي اهتماماً فى وقته، وقد قام العالم دالتون بكتابة مقالة لجمعية مانشستر للأدب والفلسفة في عام ١٨٠٣م وكتب بها أول جدول لأوزان الذرة.

كما قام العالم دالتون بنشر كتاب بعنوان (نظام جديد للفلسفة الكيميائية) في عام ١٨٠٨م وقد ناقش في هذا الكتاب نظريته المتعلقة بأوزان الذرة، ليكون دالتون هو أول عالم يفسر سلوك الذرات عن طريق أوزانها، فقد كتب عن اعتقاده أنّه يمكن التمييز بين ذرات الأجسام المختلفة عن طريق الاعتماد على وزنها الذري، كما قام بالكتابة عن حقيقة أنّه لا يمكن خلق أو تدمير الذرات.

أضف تعليق

أحدث أقدم