معلومات عن الذئاب

معلومات عن الذئاب

محتويات

  • نبذة عن الذئاب
  • معلومات عن أوكار الذئاب
  • معلومات عن جسم الذئب
  • على ماذا تتغذى الذئاب
  • القطيع لدى الذئاب
  • أهمية تواجد الذئاب لتوازن الطبيعة
الذئاب هى عبارة عن نوع من الحيوانات البريّة التى تتغذى على اللحوم وهى تنتمي إلى عائلتين عائلةالذئب الرمادي وعائلةالذئب الأحمر، وتعتبر الذئاب أحد فئات فصيلة الكلبيّات التي تضمّ الثعالب أيضا، و تسكن الذئاب في نصف الكرة الشماليّ، ولكن هناك نوع من الذئاب يطلق علية مسمى الذئب الإثيوبيّ يسكن مرتفعات إثيوبيا، و يُعرف باسم ابن آوى .

أنواع الذئاب

هناك نوعان رئيسيان من الذئاب فى العالم التى اعترف بيهم علميا، وهما الذئب الأحمر والذئب الرمادي، كما يوجد ايضا نوع غير مألوف يسكن في المرتفعات الإثيوبية يطلق علية الذئب الإثيوبي.
اماكن معيشة الذئاب :

تعيش الذئاب في بيئات مختلفة، مثل الصحاري و الغابات و المناطق الباردة أيضا.

معلومات عن أوكار الذئاب

تعيش الذئاب في مايسمى بالوكر تصنعه بنفسها لحماية ورعاية صغارها؛ حيث لا يكون بمقدور هذه الجراء مسايرة القطيع والسفر معهم، وفى العادةً تحفر الذئاب أوكارها بالقرب من المياه وفي تربة جيّدة التصريف ، وقد تحفر الذئاب أوكارها تحت الصخور، أو تحفرها على ضفاف الأنهار، أو في جذوع الأشجار المجوّفة، وقد تقوم فى بعض الأحيان بالاستيلاء وتوسعة أوكار حيوانات أخرى لتعيش فيها، مثل أوكار الثعالب. وقد يبلغ قطر مدخل الوكر ما يُقارب ٤٥ سم،ويتراوح طول ممر الوكر بين ١.٢ - ٥.٥ متر، نجد فى نهايته غرفة قد يبلغ ارتفاعها ٥٠ سم، وعرضها ١٢٧ سم، وعمقها مايقرب من ١ متر، وفى العادة لا تقوم الذئاب بوضع أيّ شيء داخل الوكر، وتقوم بنثر بقايا الطعام حول الوكر .

معلومات عن جسم الذئب

  • حاسة الشم عند الذئاب : يمتلك الذئب فى حدود ٢٠٠ مليون خليّة خاصة بالشمّ فى أنفه، لذلك حاسة الشمّ عند الذئب تعتبر أقوى ١٠٠ مرّة من حاسة الشمّ عند الإنسان.
  • حاسة البصر عند الذئاب : تمتلك الذئاب حاسة بصرٍ قوية جدا، فتستطيع الذئاب رؤية فرائسها عن بعد قد يصل الى ميل.
  • حاسة السمع عند الذئاب : بمقدرة الذئب تحريك أذنيه من جانب إلى الآخر لتحديد مصدر الصوت بطريقة دقيقة.
  • الفم لدى الذئب : يحتوي فم الذئاب على ٤٢ سناً بينها ٤ أنياب قوية، وبمقدرة الأسنان الخلفية للذئاب سحق العظام واللحوم إلى قطع صغيرة يُمكن بلعها، أمّا الأسنان الأمامية فتعمل على شد الجلد وتمزيقه، اما لسان الذئب فتجدة خشن الملمس ويستخدمه فى تنظيف عظام الفرائس من اللحم.
  • متوسط وزن الذئب : تختلف أوزان الذئاب طبقا لأنواعها وأماكن معيشها،فتتراوح أوزان الذئاب التي تسكن في أمريكا الشمالية بين ١٨ كغم إلى ٧٩ كغم تقريباً، أمّا وزن الذئاب في العالم فيتراوح بين ٢٧- ٤٥ كغم.
  • جسم وفرو الذئاب : تمتلك الذئاب بنية قويّة لجسمها تمكّنها من قتل الفرائس ، مثل الغزلان وغيرها، ويغطيّ اجسام الذئاب فراء ذو طبقتين الطبقة العليا وظيفتها المحافظة على جسم الذب ليبقى جافّاً، أمّا الطبقة السفلية فوظيفتها الحفاظ على دفء الذئب.
  • الذيل عند الذئاب : تقوم الذئاب بأستخدام ذيولها كوسيلة للتواصل حيث يعتبر موضع الذيل وحالة شعره هو دليل على حالة محددة لدى الذئب ، و تمتلك الذئاب غدة رائحة فى ذيولها، تستخدمها الذئاب في تحديد رائحة المنطقة الخاصة بها او بغيرها.
  • الأقدام والأرجل لدى الذئاب : لدى الذئاب أصابع أقدام متباعدة نسبيا لتُساعدها على المشي فوق الثلج، وتمتلك الذئاب ٤ أصابع في أقدامهم الخلفية، و٥ أصابع في أقدامهم الأمامية، وتكون أرجل الذئاب طويلة ونحيفة لكي تستطيع الجري بسرعة كبيرة والامساك بفريستها.
  • الهيكل العظمي لدى الذئاب : الهيكل العظمي للذئب يتكيف مع أسلوب حياته والبيئه المحطية به ، فلدى الذئب عظام قوية تمنحة القوة للقضاء على الفرائس.
  • جمجمة ودماغ الذئب : تحتوى جمجمة الذئب على عضلات خدّ قوية وواسعة ليستطيع الذئب الإمساك بفريسته وقتلها بسهولة، ويمتاز دماغ الذئب بحجمه الكبير ؛ وهو الذى يمنح الذئب قدرات دماغية عالية.

على ماذا تتغذى الذئاب؟

من المعروف ان الذئاب من الحيوانات آكلة اللحوم، ومن فرائسها الغزلان، والأيل، والموظ، وغيرها، والجدير بالذكر أنّ أغلب الفرائس يكون حجمها أكبر من حجم الذئاب لذلك الطريقة الافضل فى الحصول على فرائسها هي العيش والصيد فى مجموعات، وتأكل الذئاب أيضاً مجموعة من الحيواناتٍ الأخرى مثل الأرانب، والفئران، والطيور، والأفاعي، والأسماك، وايضا تتغذّى الذئاب على بعض الأطعمة غير اللحوم مثل الخضراوات وبعض النباتات، ولكن بنسبة قليلة.

القطيع لدى الذئاب

تعتبر الذئاب حيوانات اجتماعية و قد يتكوّن القطيع من عائلة واحدة ممتدّة تكوّنت عن طريق التكاثر، أو قد يتكون من مجموعة من الذئاب على رأسهم ذئب مسيطر وهو مايطلق علية ذئب (ألفا) وهو الذى يقود القطيع الذى يتكون من الذكور والإناث وصغارهم الذين يقلّ عمرهم عن عام واحد، وفى العادة فأن ذئب الفا هو من يقرر مواعيد سفر القطيع ومواعيد الصيد، وهو أوّل من يأكل من الفريسة.

أهمية تواجد الذئاب لتوازن الطبيعة

تعتبر الذئاب من الحيوانات المتواجدة على رأس السلسلة الغذائية في البيئة، وفي حال اختفائها فإنّ الحيوانات التي تقع في المرتبة الأقلّ منها في السلسة الغذائية ستأخذ مكانها؛ كالثعلب، لكن لن يكون بمقدورها صيد الحيوانات الأكبر حجماً منها كما تفعل الذئاب، وستعتمد فى غذائها على الحيوانات الصغيرة كالقوارض وغيرها.

الأمر الذى سيؤدى إلى تكاثر مفرط فى الحيوانات التي تُعتبر فرائس للذئاب؛ كالغزلان والأيل، مما سيؤدى الى استنزاف للغطاء النباتيّ فى الطبيعة وايضا مع انخفاض أعداد جثث الفرائس التي تتغذى عليها الذئاب فإنّ الطيور الجارحة كالنسور والغربان التي تعتمد فى غذائها على بقايا الجثث لن تجد طعاماً لها وستقوم بالبحث عن مصادر أخرى للطعام.

أضف تعليق

أحدث أقدم