من مؤسس الدولة الأموية

تعرف على مؤسس الدولة الأموية

محتويات

  • نبذة عن بنى أمية
  • نبذة عن  معاوية بن أبي سفيان
  • بداية الخلافة الأموية
  • معاوية وتأسيس الخلافة الأموية
  • وفاة معاوية بن ابى سفيان

نبذة عن بنى أمية :

خلال عام ٤٠ هـ وبعد مقتل علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)، بدأ الأمويون بالعمل على تأسيس دولتهم، والجدير بالذكر ان أبو سفيان بن حرب والد معاوية كان أحد أكبر سادات قريش وزعمائها قبل الإسلام، وكان يقود قوافل التجارة، ويشارك فى إدارة شؤون الحروب.

وقد عامل الرسول (صلى الله عليه وسلم)أبا سفيان معاملة كريمة، وقال ( صلى الله علية وسلم )أن من دخل دار أبي سفيان فهو آمن.

وقد استخدم الرسول (صلى الله عليه وسلم) معاوية بن ابو سفيان  كاتباً له، وقد شارك معاوية وأخوه يزيد فى الحروب خلال عهد الخليفة عمر بن الخطاب، وقد قام عمر بن الخطاب  بجعل معاوية واليا على دمشق ثمّ واليا على الشام بالكامل .

وقداستعان الخلفاء الراشدين بأبناء بني أمية خلال فترة حكمهم، الامر الذى مهّد الطريق لمعاوية بن أبي سفيان ليتولي منصب الخلافة الإسلامية بعد مقتل سيدنا على بن ابى طالب.

نبذة عن  معاوية بن أبي سفيان :

هو معاوبة بن أبي سفيان الأُموي القرشي، وهو احد صحابة الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) وقد وُلد في مكة المكرمة وكان من أوائل من المسلمين الذين اتبعوا سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، وقد بارز الشأن خلال حكم الخُلفاء الراشدين فقد تولى عدد من المناصب في الجيش وأيضا تولى بعض الإمارات الإسلامية منذ تولي أبو بكر الصديق (رضي الله عنه) الخلافة وحتى فترة خلافة علي بن أبي طالب (رضي الله عنه).

بداية الخلافة الأموية :

أختلف المؤرخون في بداية الدولة الأموية، ولكن الرأى الأرجح أنّ عام ٤١ هـ هو عام ميلاد الخلافة والدولة الأموية؛ فقد حصل فيه معاوية بن ابى سفيان البيعة بالخلافة بإجماع المسلمين في كلّ البلاد.

والجدير بالذكر انه بعد استشهاد الإمام علي بن ابى طالب (رضي الله عنه) قام المسلمون بمبايعة سيدنا الحسن بن علي (رضي الله عنهما) ليتولي خلافة المسلمين، وكان حينها معاوية هو والي مناطق الشام كلها، فاختلف المسلمون حول خليفتهم القادم، ولان الحسن بن على  (رضي الله عنه) خشى ان يتقاتل المسلمون فيما بينهم، اظهر رغبتة بالصلح والتنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان لوجه الله تعالى وحفاظا على دماء المسلمين، و كان معاوية أيضاً راغبا فى الصلح، وبالفعل تنازل الحسن لمُعاوية عن الخلافة، وتوحّدت راية المسلمين من جديد.

معاوية وتأسيس الخلافة الأموية ‪:‬

مرت الخلافة الأموية بمرحلتين مرحلة القوة والازدهار، وقد امتدت من عام ٤١ هـ إلى عام ١٢٥ هـ ، ومرحلة الضعف التى امتدت من عام١٢٥هـ إلى عام ١٣٢ هـ الذي سقطت فيه الخلافة الأموية.

وقد كان لمعاوية بن أبي سفيان تجارب عديدة في الحكم والإدارة والقيادة، وكان يتحلّى بكثير من الصفات والأخلاق العالية التى جعلته مناسباً لهذة المناصب وخلافة المسلمين؛ فقد كان ذكيا وعادلاً وحاكما قوياً وسياسى بارع، وكان أيضا فصيحاً وبليغاً كما كان كريماً.

وفاة معاوية بن ابى سفيان :

توفي معاوية بن أبي سفيان في دمشق وقد بلغ من العمر ٧٨ سنة ودفن في دمشق بعد فترة خلافة دامت ٢٠ سنة.

أضف تعليق

أحدث أقدم