تعرف على اهم الحكماء الفلاسفة الأوائل

تعرف على اهم الحكماء الفلاسفة الأوائل

تعتبر أهمية الحكمة في الفلسفة في أن لها محتوى نقدي، و يهدف هذا المحتوى إلى دعم المعرفة للمجتمع، فالحكماء فى الفلسفة يحاولون الاجابة على الأسئلة التي تسأل فى مناقشة أمور طبيعية من وجهة نظر فلسفية، كما أنهم يقومون بمحاولة مراجعة وإعادة تعريف القيم الثقافية، بأستخدام الأساليب التحليلية المتنوعة التي تعتمد على تحليل الأفكار والمفاهيم المنتشرة

الفيلسوف طاليس :

ولد طاليس عام ٦٢٤ قبل الميلاد، وتوفي عام ٥٤٨ قبل الميلاد، ويعتبره الكثيرون أول الفلاسفة في التاريخ، كما أشتهر بنظرياته في علم الكون، وفرضيته التي يقول فيها أن الماء هو أساس كل مادة، وأن الأرض مسطحة وتطفو على بحر كبير.

وقد نسب إليه العديد من الأقوال والأفعال، ولكن لا توجد كتابات موثقة له، لذلك كان من الصعب تقييم إنجازاته، ويعود الفضل له في اكتشاف مجموعة من النظريات الهندسية الرياضية والتى منها أن الزاوية المحيطية داخل نصف دائرة هي زاوية قائمة، وأن وتر مثلث قائم هو قطر الدائرة المحيطية له.

الفيلسوف أرسطو :

ولد ارسطو عام ٣٨٤ قبل الميلاد وتوفي عام ٣٢٢ قبل الميلاد، وهو فيلسوف يوناني، ويعد ارسطو هو أول عالم حقيقي في التاريخ، كما قام بتقديم مساهمات في جميع مجالات الفلسفة والعلوم، وهو صاحب نظريات المنطق، وهوأول من قام بتحديد التخصصات العلمية المختلفة، كما اكتشف علاقاتها مع بعضها البعض.

ومن أشهر أقواله (يسهل خداع الشباب لأنّهم يستعجلون الأمل) و ايضا (إنّ أكثر أعمال الإنسان محكومة بالعواطف والشهوات، لذلك فإنّه يقع في الخطأ، مهما علم عقله بضرره، فالإنسان يفكر جيّداًً، ويرشده تفكيرة إلى الصواب، لكن للاسف تتغلب عليه شهوته فتغويه).

الفيلسوف رينيه ديكارت :

ولد ديكارت عام ١٥٩٦م وتوفي عام ١٦٥٠م، وهو فيلسوف وعالم رياضيات فرنسي، يرجع له الفضل في تقديم نظرة جديدة للعالم الطبيعي، كما أنه قام بصياغة النسخة الحديثة لمعضلة العقل والجسد في الميتافيزيقا، وقام بتقديم العديد من الحجج التى تثبت وجود الله، وأن جوهر العقل هو الفكر، كان يعتمد طريقة الشك في التفكير.

والى يومنا هذا يتم تدريس فلسفته في المدارس والجامعات ، ومن أشهر أقواله (أنا أفكر، إذن أنا موجود) و ايضا(الحواس تخدع من آن لآخر، ومن الحكمة ألا تثق تمامًا فيما خدعك ولو مرة واحدة).

الفيلسوف إيمانويل كانت :

ولد ايمانويل كانت في عام ١٧٢٤م وتوفي في عام ١٨٠٤م، وهو فيلسوف ألماني، تدور فلسفته الأخلاقية حول الحرية، ومن معتقداتة أن لكل إنسان ضميراً يجعله يدرك أن الأخلاق لها سلطة عليه، كما كان يؤمن ايضا أن الإنسان لا يعلم من الأشياء إلا ظواهرها فقط.

وقد سميت فلسفة كانت بعدة أسماء من اهمها الفلسفةالمثالية الذاتية، والفلسفةالمثالية النقدية، ومن أهم أقواله (شيئان فقط يسببان الخوف لي ، السماء المليئة بالنجوم من فوقي ، والقانون الأخلاقي في داخلي).


أضف تعليق

أحدث أقدم