أهم حكام الدولة الأموية في الأندلس

 أهم حكام الدولة الأموية في الأندلس

الامير عبد الرحمن الداخل :

هو عبدالرحمن بن معاوية الذي حكم الأندلس فى الفترة من ٧٥٦-٧٨٨م، وأطلق عليه أسم عبد الرحمن الداخل، وذلك لانه أول من دخل الأندلس حاكمًا عليها. 

ويعتبر من الحكام الأمويين، وقد لٌقِّب بعدد من الألقاب مثل (الإمام، وابن الخلائف، وسلطان الأندلس، وصقر قريش، وصقر بني أمية)، وكان يطلق عليه أيضا (الأمير الكريم، والملك العظيم)، وأطلق عليه أيضا الأول لأنه يعتبر أول من حمل اسم عبدالرحمن من حكام بني أمية في الأندلس. 

الامير هشام الرضا : 

هو هشام ابن عبد الرحمن بن معاوية الذي حكم الأندلس فى الفترة من ٧٨٨-٧٩٩م، وقد لقب بهشام الرضا،ويعود اصل تسميتة بهذا اللقب بسبب عدله وفضله في حكم البلاد، ولم ينل  أحد من حكام بني أمية هذا اللقب إلا  الخليفة هشام بن عبد الرحمن.

الامير الحكم بن هشام :

هو الحكم بن هشام بن عبد الرحمن الداخل الذي حكم الأندلس فى الفترة من ٧٩٦-٨٢٢م، وقد لقب بالربضي، وقد أطلق عليه هذا اللقب في آخر فترة حكمة، ويرجع سبب تلقيبه بهذا اللقب لمواجهته لأهل الربض الذين خرجو ضده ليقومو بعزله عن الإمارة خلال عام ٨١٨م. 

الامير عبد الرحمن بن الحكم : 

هو عبدالرحمن بن الحكم بن هشام، والذي قد حكم الأندلس فى الفترة من ٨٢٢-٨٥٢م، وقد أطلق علية لقب عبد الرحمن الأوسط بشكل رسمي، ولكن على المستوى الشعبي فقد أطلق عليه عامة الشعب  لقب (أبي الغرانيق)، ويرجع اصل تسميتة بهذا اللقب من قبل الشعب لأن عبد الرحمن بن الحكم بن هشام كان هاوى لصيد الغرانيق. 

الامير محمد بن عبد الرحمن :

هو محمد بن عبد الرحمن بن الحكم بن هشام والذي قام بحكم الأندلس خلال الفترة من ٨٥٢-٨٨٦م، وقد أطلق علية لقب الأمين ولم يكن له ألقاب أخرى عرف بها غير هذا اللقب، وقد امتد حكمه مايقرب من الأربعة وثلاثين عاماً حيث يعتبر أطول أُمراء بني أمية حكمًا فى الأندلس. 

الامير المنذر بن محمد :

هوالمنذر بن محمد بن عبد الرحمن بن الحكم والذي قام بحكم الأندلس خلال الفترة من ٨٨٦ -٨٨٨م، وعلى الرغم من قصر فترة حكمه التي دامت سنتين فقط لكنة تميز بحسن إدارة الدولة نظرًا للأوضاع الصعبة والاضطرابات التي كانت قد بدأت بالظهور خلال عهد والده الامير محمد بن عبد الرحمن.

الامير عبد الله بن محمد : 

هو عبدالله بن محمد بن عبد الرحمن بن الحكم الذي قام بحكم الأندلس خلال الفترة من ٨٨٨ -٩١٢م، وعلى الرغم من أن فترة حكمه قد امتدت لأربعة عشر عاماً لكنة لم يستطع مواجهة الممالك المسيحية التي كانت تتربص بالأندلس، ويرجع ذلك بسبب الثورات الداخلية والاضطرابات العديدة التى كانت تحدث داخل إمارات الأندلس. 

الخليفة عبد الرحمن الناصر :

هو عبدالرحمن الناصر لدين الله الذي قام بحكم الأندلس خلال الفترة من ٩١٢-٩٦١م، وقد أطلق عليه اسم عبدالرحمن الناصر لدين الله، ولُقِّب أيضا بالقائم لله، وبعبد الرحمن الثالث، وقد انشغل فور تولية الحكم بمواجهة الممالك المسيحية شمال الأندلس، وتمكّن من الانتصار على مملكتي ليون ونبرة، وقامت بقية الممالك المسيحية بعقد معاهدات صلح معه مثل مملكتى سفارة و بيزنطة، وكان من أهم ما تركة هي الآثار المعمارية في مدينة قرطبة ومدينة الزهراء. وقد تم مبايعتة بالخلافة خلفًا لجده، ويعتبر من أهم إنجازاته قيامة بأنهاء حكم الإمارة الأموية في الأندلس وتحويلها إلى خلافة، وبذلك قد أصبح خليفة وأطلق على نفسه اسم عبدالرحمن الناصر لدين الله، وبذلك أصبح هو أول خليفة أموي خلال فترة الحكم الأموي في الأندلس. 

الخليفةالحكم المستنصر بالله :

هو الحكم المستنصر بالله ابن عبدالرحمن الناصر لدين الله والذي قام بحكم الأندلس فى الفترة من  ٩٦١-٩٧٦م وقد تسلم خلافة الأندلس بتوصية من والده واستمر في الخلافة حتى وفاته، ومن اهم مايميز فترة حكمه هى حالة الاستقرار التى سادت في الأندلس والتفوق العلمي والحضاري والمعماري خلال تلك الفترة. 

الخليفة هشام المؤيد بالله :

هو هشام المؤيد بالله ابن الحكم المستنصر بالله، والذي قام بحكم الأندلس فى الفترة من ٩٧٦-١٠٠٩م، وكان قد تسلم الحكم خلفًا لوالده المستنصر، ومن اهم مايميز فترة  حكمه هى  حالة الاضطراب التى حدثت بسبب انقلاب محمد المهدي بالله علية، ووضعه في السجن لمدة عام، ثم تم قُتل الخليفة المهدي وعاد الخليفة هشام المؤيد بالله للحكم مرةً أخرى. 

الخليفة محمد المهدي بالله :

هو محمد المهدي بالله، والذي قام بحكم الأندلس فى الفترة من ١٠٠٨-١٠٠٩م.

وقداستولى على الحكم بعد الانقلاب على الخليفة هشام المؤيد بالله ووضعة بالسجن، ولكن حكمه انتهى عندما تم قتلة، وعلى الرغم من قصر فترة حكمه التي لم تتعدى بضعة أشهر، إلا أنّه قام بأحداث فتنًا عظيمة في الأندلس وأصاب النظام العسكري والسياسي للبلاد بأضرارًا عظيمة. 

الخليفة سليمان المستعين بالله :

وهو الخليفة الذي قام بحكم الأندلس خلال المراحل ١٠٠٩ -١٠١٠م و ١٠١٣-١٠١٦م حيث دعمة البربر وقامو بمبايعته خليفة للاندلس، لكنة فقد الحكم بعد الانقلاب عليه من قِبل الخليفة هشام المؤيد بالله خلال الفترة ١٠١٠ -١٠١٣م ولكن انتهى حكم الخليفة  هشام بعد ان قتلة الخليفة سليمان المستعين بالله وعاد للحكم ولكن بعدها قُتل. 

الخليفة عبدالرحمن المرتضي بالله :

وهو خليفة أموي قام بحكم الأندلس فى الفترة من ١٠١٧- ١٠١٨م بعد فترة حكم علي بن حمودالذى لم يكن من الخلفاء الامويين ولكنه كان من البربر، فقد كان علي بن حمود واليًا على سبتة وعمل على سرقة الخلافة في الأندلس من الخلفاء الأمويين خلال الفترة من ١٠١٦-١٠١٧م؛ حيث قام بالاستيلاء على قصر الخلافة في قرطبة وقام بقتل الخليفة سليمان المستعين بالله. 

الخليفة عبد الرحمن المستظهر بالله :

قبل حكم الخليفة عبد الرحمن المستظهر بالله قام يحيى بن علي بن حمود بأنتزاع الخلافة من والده بالقوة لمدة عام من ١٠٢١ إلى ١٠٢٢م ثم بعدها عاد والده مرة اخرى وسيطر على الخلافة في الأندلس حتى عام ١٠٢٣م حيث قام شعب قرطبة بعزلة، والخليفة عبدالرحمن المستظهر بالله هو من الخلفاء الامويين قام بحكم الأندلس خلال الفترة من ١٠٢٣ -١٠٢٤م ووصل إلى الخلافة بالقوة وانتهت فترة حكمه للأندلس بعد قتل أهالي قرطبة له. 

الخليفة محمد المستكفي بالله : 

هو أحد الخلفاء الأمويينقام بحكم الأندلس خلال الفترة من ١٠٢٤-١٠٢٥م وقام بتعينة أهالي قرطبة ليكون خلفًا للمستظهر بالله بعد أن قامو بقتلة، ولم يلبث الخليفة محمد المستكفي في منصب الخلافة حتى قام يحيى بن علي بن حمود الذى لم يكن خليفة أموياً وإنما من البربر بأخذ الخلافة بالقوة خلال الفترة من ١٠٢٥-١٠٢٦م وانتهت فترة حكمه بعد ان قام أهالي قرطبة بعزلة. 

الخليفة هشام المعتد بالله :

ويعتبر آخر الخلفاء الامويين في الأندلس وغيرها وبه انتهت الخلافة الأموية، وقام بحكم الاندلس  خلال الفترة من ١٠٢٦-١٠٣١م حيث قام أهالي قرطبة بمبايعتة بعد أن قام بقتل الخليفة محمد المستكفي، وانتهت فترة حكم الخليفة هشام المعتد بالله بعد ان قام أهالي قرطبة بعزلة ونفيه هو وكل الأمويين لخارج قرطبة.


أضف تعليق

أحدث أقدم