كل ماتريد معرفتة عن الملك حمورابي

كل ماتريد معرفتة عن الملك حمورابي

من هو حمورابي ملك بابل :

يعتبر حمورابي أو أمورابي هو سادسَ ملك فى ملوك السلالة البابلية الأولى، وقد اتى من أصل أموري، ولد عام ١٨١٠ ق.م في بابل القديمة، وقد ورث العرش عن والده الملك (سين موبالات) بعد أن قام والدة بالتنازل له عن الحكم بعد ان تدهورت صحته، ويشار وقد حكم حمورابي ما يقارب من ٤٢ عامًا، بداية من عام ١٧٩٢ إلى عام ١٧٥٠ ق.م.

حياة حمورابي :

ولد حمورابي في بلاد بابل وهي العراق حاليًا في عام ١٨١٠ ق.م تقريبًا، و يتكون اسمه من مقطعين (حمُّو) ومعناها الأسرة باللغة الأمورية، و(رابي) ومعناها العظيم باللغة الأكادية.

ويعتبرأول عمل قام به الملك حمورابى بعد توليه الحكم هو تشيد الأسوار من أجل تحصين بابل من الهجمات الخارجية.

قام حمورابي بالاعتماد على سلطته فقط فى الحكم بدون تدخل من الكهنة، وكان يدير الإمبراطوريه البابلية عن طريق الحكام الذين قام بتعينهم بنفسه في مختلف الأقاليم، وكانت تتلخص مسؤولية الحاكم فى تأمين استقرار الاقليم الذى يحكمة والمحافظة على الأمن وتنفيذ المشاريع العامة وسلامةالطرق، وقد ساعد الملك حمورابي فى تطوير أنظمة الدولة بشكل كبير بالأعمال العظيمة التي قام بها.

أهم أعمال الملك حمورابي :

- تشيد الأسوار حول بابل من أجل تحصينها ضد الأخطار الخارجية. 

- تشيد المعابد والقصور والمباني الفخمة. 

- تطوير البنية الأساسية في بابل. 

- المساهمة فى تطوير اللغة البابلية ووصولها إلى قمَّة تطورها في عهده. 

- العمل على تحسين مستوى المعيشة للشعب وتحقيق العدالة في بابل. 

- توحيد بلاد الرافدين وأجزاء من بلاد الشام وصولًا إلى البحر المتوسط. 

- أنشاء المسلة المشهورة التي تحتوي على شريعة حمورابي.

شريعة حمورابي :

تعتبر شريعة او قوانين حمورابي من أقدم القوانين التى عرفهاالتاريخ، وقد صدرت في عام ١٧٧٢ ق.م، وتحتوى على مايقارب ٢٨٢ قانون، وقد تم كتابتها على عمود من الحجر الأسود الديوريت، والذى بلغ طولة مايقارب من ٢٢٥ سم ويبلغ قطره مايقارب من ٦٠ سم.

وتعتبر هذة المسلة هى واحدة من أفضل الكتابات التصويرية القديمة، والتي أشارت الى وجود جوانب حضارية عظيمة في بلاد الرافدين.

قام حمورابي بوضع شريعته لتنظيم العلاقات بين أفراد الشعب بمختلف طوائفة، فقد شهدت الدولة البابلية في عهده توسعات كبيرة وضمت الكثير من المدن وتعددت بها الثقافات والأجناس، لذلك حرص حمورابى على تأمين حياة كل فرد من الشعب وحفظ الارواح من النزاعات الفردية.

تضمن المسلة مقدمة اظهر بها حمورابى الأسباب التي دفعته لتشريع هذة القوانين، ثم القوانين التي تشمل حقوق كل فرد وايضا العقوبات لكل أنواع الجرائم، ويدعو حمورابي في الخاتمة على كل من لم يطبق تلك القوانين.

وفاة الملك حمورابي :

توفي حمورابي في عام ١٧٥٠ ق.م، وقد بلغ وقتها من العمر مايقارب ٦٠ عامًا، وقد تولى الحكمَ من بعدَه خمسة من سلالته،وكان آخر ملك من سلالتة هو الملك (سامسو ديتانا).


أضف تعليق

أحدث أقدم