هواري بومدين أشهر رؤساءالجزائر

 هواري بومدين أشهر رؤساءالجزائر

يعتبر الرئيس الجزائرى السابق هوارى بومدين من اهم رجال السياسة والدولة فى الجزائر، ومن أهم الشخصيات التاريخية الجزائرية الذين سطع اسمهم في القرن العشرين، فقد حكم الجزائر لمدة تزيد عن العشر سنوات، وقد تعلم على أيدي شيوخ جامع الزيتونة والجامع الأزهر، وبعدها قام بدراسة العلوم العسكرية، وقد تولى رئاسة الجزائر بعد حدوث انقلاب عسكري على الرئيس بن بلة، وظل فى الحكم إلى أن توفى في عام ١٩٧٨م.

حاول الرئيس الجزائري السابق إعادة بعض من أمجاد العرب والمسلمين السابقين؛ وذلك بالتحلى بالأخلاق العالية والرفعية، والعمل على نشر العدل والمساواة ومحاربة الفساد في كل ارجاء مؤسسات الدولة، وكان مؤمن بمبدأ القومية الثورية العربية.

نشأة الرئيس الجزائرى السابق هواري بومدين :

ولد هواري بومدين في عام ١٩٣٢ فى شرق الجزائر، وقد بدا التعلم فى كتّاب القرية في سن مبكر ، وعند وصولة الى سن السادسة التحق بمدرسة ألمابير في المدينة وظل ملتزما بالذهاب إلى الكتّاب ليحفظ القرآن الكريم.

حفظ هوارى بومدين القرآن الكريم كاملا ، وأصبح يقوم بتدريسة لأبناء القرية إضافة إلى تدريس اللغة العربية لهم، ومن بعدها التحق بالمدرسة الكتانية الموجوده في مدينة قسنطينة،وبدأ بومدين حياته السياسية عندما التحق بحزب الشعب الجزائري،ورفضةالالتحاق بالجيش الفرنسي مما أضطره الى الفرار إلى تونس في عام ١٩٤٩م.

وصول بومدين لحكم الجزائر :

عاش الرئيس هواري بومدين فترة من الزمن في مصر، تلقى بها تدريبًا عسكريًا قويا، ومن بعدها عاد إلى الجزائر ليتولى قيادة أحد الألوية، وذلك في عام ١٩٥٧م، وفي العام الذى يلية تولى قيادة الأركان وكان مسؤولًا فيها عن الجهة الغربية للجزائر، وذلك حتى عام ١٩٦٠م.

قام بومدين بتسلم قيادة أركان جبهة التحرير الوطنية، وبعد أن نالت الجزائر الاستقلال في عام ١٩٦٢م تقلد منصب وزير الدفاع في حكومة الاستقلال، وبعد ما يقرب من ثلاث سنوات قاد بومدين انقلابًا عسكريًا، وأصبح رئيسًا للجزائر حتى وفاتة.

أهم إنجازات هواري بومدين :

- قرارة بتأميم المحروقات، وذلك في عام ١٩٧١.

- القيام بإنشاء الكثير من المصانع الخاصة بالصناعات الثقيلة، والتي ساعدت الجزائر على التصدير بدلًا من الاستيراد. 

- القيام بتخصيص جزء من ميزانية الدولة لدعم المشاريع الإصلاحية في مجالات التعليم والصحة.

- القيام ببناء السد الأخضر.


أضف تعليق

أحدث أقدم