كل ماتريد معرفته عن محمد على باشا

 كل ماتريد معرفته عن محمد على باشا

نبذة عن محمد على باشا

هو قائد عسكريّ عثمانى،ولد فى عام ١٧٦٩م تحديدا في مدينة كافالاالموجوده على ساحل بحر إيجة في منطقة مقدونيا، وانخرط فى العسكرية منذ نشاتة، كما تولّى حكم مصر، وهو مؤسس الأسرة العلوية التي قامت بحكم مصر من بداية القرن التاسع عشر، وحتى منتصف القرن العشرين، كما انه هو المؤسِس الحقيقي لمصر الحديثة، وقد توفِي في عام ١٨٤٩م.

حياة محمد علي باشا :

نشأ محمد علي باشا، في مدينة كافالا، وقد عمل خلال طفولتة مع والدة في تجارة التبغ، وبعد أن توفِي والده،اهتم به حاكم المدينة، وأظهر محمد على  اهتمامة بالحياة العسكريّة ووصل ان تقلد منصب  قائد ثان لفرقة عسكرية كانت متوجهة إلى مصر؛ كان الهدف منها طَرد القوّات الفرنسية من مصر، وقد أظهر محمد على خلال هذه الحملة مهارات عسكرية فريدة من نوعها؛ وبذلك حصل على ثقة الدولة العثمانية. 

قام محمد علي بحكم مصر تحت رتبة الباشا في عام ١٨٠٥م، وقام بمد نفوذه إلى سوريا، وحاول الاستقلال عن الإمبراطورية العثمانية، وخلال عام ١٨٤١م قامت الامبراطورية العثمانية بمنحه،الحقَ الوراثي في ​​حكم مصر والسودان هو وعائلتة من بعده، وقام بحكم مصر حتى أواخر أربعينيات القرن التاسع عشر، وبعد وفاته تولى الحكم من بعده ابنه إبراهيم باشا.

أهمّ إنجازات محمد علي باشا : 

- قام محمد علي باشا خلال فترة حكمه لمصر بالعديد من الإصلاحات التي كان لها تاثير قوى في بناء الدولة المصرية الحديثة فقد اهتم بالشق العسكري للدولة فقام بتنظيم الجيش المصري، وقام بتجنَيد الفلّاحين للخدمة في الجيش،قام قام  بصد معظم الهجمات على مصر  فقام بهزيمة المماليك، والبريطانيّين.

- اظهر محمد علي باشا اهتماماً ملحوظا بالاقتصاد المصرى ففى عهده ازدادت عائدات الضرائب بعد وضع طريقة منظَمة لجَمع الضرائب، كما زادت صادرات مصر من القطن إلى.

- اهتمَ ايضا محمد على باشا  بالبنية التحتيّة، وقام بأنجاز الكثير من المشاريع الإنشائية الهامة، كإعادة استخدام القناة القديمة التى كانت تربط بين الإسكندريّة، ونهر النيل .

- اهتم  محمد علي باشا بمجال التعليم فحرص على تحديثه، وقام بوَضع أنظمة مُتطوِّرة للنهوض بالتعليم وارسل الكثير الى الخارج ليتعلمو ويرجعو لينشرو ماتعلموه فى مصر .


أضف تعليق

أحدث أقدم