كل ماتريد معرفته عن السلطان محمد الفاتح

كل ماتريد معرفته عن السلطان محمد الفاتح

السلطان محمد الفاتح :

يعد السلطان محمد الفاتح هو احد أقوى السلاطين العثمانيين، فقد تمكّن من قيادة الدولة العثمانيّةوزيادة رقعت اراضيها غرباً، بالإضافة إلى قيامة بالسيطرة على صربياوالبوسنةوالهرسك واليونان، كما قام بالسيطرة ايضاعلى مساحات كبيرة من  جنوب أوكرانيا، وشمال شرق تركيا، وعلى الكثير من الأراضي الاوروبية، ولكنه قام بالسماح للمسيحيين المتواجدين في الإمبراطوريّة العثمانية بممارسة شعائرهم بكل راحة وامان .

حياةالسلطان محمد الفاتح :

ولد محمد الثاني فى عام ١٤٢٩م، وتوفي فى عام ١٨١١م، وهوابن وخليفة السلطان العثمانى مراد الثاني، وقد تولى حكم الامبراطورية العثمانيّة خلال الفترة التي تتراوح منذ ١٤٥١-١٨١١م، ويعد محمد الفاتح هو المؤسس الحقيقيّ للإمبراطوريّة العثمانيّة، كما قام بفتح القسطنطينية بعد حصارٍ لمدة ٥٠ يوماً، وبعد الفتح قام بنقل العاصمة من مدينة أدرنة لتصبح القسطنطينية هى العاصمة.

أهم إنجازات السلطان محمد الفاتح : 

قام السلطان العثمانى محمد الفاتح بالكثير من الإنجازات الهامة التي قام بها خلال حكمة و خلافته للدولة العثمانيّة،من أهمها:

- قام السلطان محمد الفاتح بإعادة تنظيم الحكومة، عن طريق تدوين القانون الجنائي، والقوانين المرتبطة به في قانون واحد، كما قام بتدوين الدستور. 

- يعتبر محمد الفاتح هو السلطان الأكثر تفكيراً وثقافة من بين السلاطين العثمانيين، فبعد فتح القسطنطينية قام بجمع العلماء اليونانيين والإيطاليين ليندمجو فى بلاطه الرسمي، كما قام بطلب  كتابة عقيدة الإيمان المسيحيّة من البطريرك جناديوس الثاني، وامر بترجمتها للغة التركيّة. 

- قام بتجميع مكتبة كبيرة في قصره تحتوي على الكثير من الأعمال اليونانيّة واللاتينيّة. 

- قام بتشييد الجامع الكبير، وأنشأ ثمانى كليات بالقرب منه، واعطى لهذة الكليات مكانة أعلى المؤسسات التعليميّة الإسلاميّة في الإمبراطوريّة. 

- قام بتنظيم جلسات علمية بين علماء المسلمين في حضوره لمناقشة المشاكل .


أضف تعليق

أحدث أقدم