كل ماتريد معرفتة عن المهاتما غاندى

كل ماتريد معرفتة عن المهاتما غاندى

من هو المهاتما غاندى :

الاسم الحقيقى هو  موهندس كرمشاند غاندي والملقب بالمهاتما ومعنى هذا اللقب هو(الروح العظيمة) ، ولد فى عام ١٨٦٩ وتوفي فى عام ١٩٤٨، وكان المهاتما غاندى يعمل بالمحاماة وقد اعتبر زعيمًا سياسيًا بارزًا أدت جهوده السياسية السلمية في الهند إلى أن تحقق الهند استقلالها عن الاحتلال البريطانى .

يعتبر من أول وابرز السياسين الذين دعوا إلى حتمية إنهاء الاضطهاد العنصري في جنوب أفريقيا، وعند عودته إلى الهند قام برأسة حركة الاستقلال الهندية، كما كان على رأس العديد من الاحتجاجات والمسيرات المضادة للاحتلال البريطاني فى الهند، تميز المهاتما غاندى  بطريقتة السلمية البعيدة كل البعد عن العنف، ويعتبر هو مصدر الالهام الاول للعديد من القادة والحقوقيين العالميين .

أسباب أنشغال المهاتما غاندي بالعمل السياسي:

خلال تواجد المهاتماغاندي في جنوب أفريقيا عام ١٨٩٣ تعرض للكثير من التمييز العنصري والاضتهاد، سواء خلال عمله كمحامي أو فى حياته اليومية، وكانت  جنوب افريقيا تعتبر من أكثر دول العالم التي انتشر فيها التميز العنصري ضد الجميع ماعدا أصحاب البشرة البيضاء.

ويعتبر هذا هو السبب الاول الذي دفع غاندى إلى السير فى  طريق النضال ضد كل السياسات العنصرية، وحين عودته إلى الهند عام ١٩١٥، قام بتأسيس مؤتمر ناتال الهندي الذي قام فية بالرد على كل أنواع المظالم التي تجرعها الشعب الهندي خلال خضوعه للسيطرة البريطانية.

ويعتبر السبب الاول الذي جعل غاندى ينال هذة الشهرة الواسعة في مختلف أرجاء العالم، هو أنه كان يناضل ضد الظلم مبتعدا عن كل اشكال العنف أو القوة، كما انه كان متقبلا لجميع الأديان والثقافات فلم يكن يميز بين الناس فاعتبر الإنسان لديه واحد ويجب أن يحظى بكامل حقوقه.

أهم إنجازات المهاتما غاندي :

-الدعوة لتوحيد صفوف الأمة الهندية

يعتبر من اهم إنجازات غاندى أنه عمل على انهاء الفجوة الكبيرة بين أبناء الشعب الهندي، فقد عمل على التعاون مع مسلمي الهند في محاربة القوات البريطانية، وكان هذا التعاون في الوقت  الذى كان الكثير من السياسيين يرفضون العمل مع المسلمين الهنود، بل كان يحاربهم البعض .

وقد ساعدت جهوده الكبيرة في هذا الشأن إلى تقليل التوترات االتى كانت دائمة بين الهندوس والمسلمين في الهند.

-الدفاع عن حقوق المرأة الهندية 

قام المهاتما غاندي بدورًا هاما في قضية الدفاع عن حقوق المرأة في الهند فهي كانت  تتعرض إلى قدر كبير من العنف والاضطهاد، فقام غاندى بتشجيع المرأة الهندية على الدخول إلى الحياة السياسية والمشاركة في الاحتجاجات والمسيرات التي يدعو إليها ويسير فيها بنفسه، وبالفعل قامت الكثير من النساء بمشاركة غاندي في نضاله من أجل الوصول الى الاستقلال.

-الدعوة إلى أنهاء الاحتلال 

تعتبر من اهم إنجازات غاندي هو الدعوة التي قام بأطلاقها في مدينة مومباي فى عام ١٩٤٢، فقد قام بدعوة جميع شرائح الشعب الهندى إلى الاتحاد وترك الخلافات الداخلية وتوحيد كل الجهود من اجل الحصول على استقلال الهند.

-الدعوة إلى مقاطعة البضائع البريطانية

خلال عام ١٩١٩ قامت قوات الاحتلال البريطاني بارتكاب مذبحة في مدينة (جاليانوالا باغ) حيث قامت بإغلاق المخرج الرئيسي وأطلقوا النيران على المحتجين السلميين مما ادى الى مقتل ما يقارب ألف محتج سلمى ،  قام غاندي بدعوة الشعب الهندى إلى مقاطعة شراء السلع البريطانية ردا على تلك المذبحة الشنيعة.

- اتفاقية تعاون من سلطات الاحتلال 

قام غاندي بعقد اتفاقية تعاون مع سلطات الاحتلال البريطاني خلال الحرب العالمية الأولى، تنص بنودهاعلى تجنيد الهنود في قوات الجيش البريطاني ومقابل ذلك ستمنح بريطانيا الهند حكماً ذاتياً، ولكن كما العادة بعد انتهاء الحرب قامت بريطانيا بنكث وعودها لغاندي.

لذلك قام غاندي بالدعوة إلى البدء فى العصيان المدني والاحتاج، وكان رد سلطة الاحتلال هو إصدار قانون رولات لمنع الشعب الهندي من القيام بأي شكل من أشكال العصيان المدني، وتم إلقاء القبض على الكثير من الشباب والقائهم في السجون دون محاكمة.

- مسيرة الملح الشهيرة 

قامت سلطات الاحتلال  بحظر جمع الملح أو بيعه على الشعب الهندى، كما قامت بفرض ضريبة باهظة على الملح للغاية، مما دفع غاندي إلى الدعوة لمسيرة طويلة بلغت ما يقارب من ٣٨٨ كم وانضم فيها إليه الكثير من الشعب الهندى، ثم قامت فى الهند الكثير من أعمال العصيان المدني واسعة النطاق، والتى كانت ضد قوانين الملح البريطانية، سجن نتيجة هذة المسيرة ما يقارب من ٨٠ ألف شخص.

أضف تعليق

أحدث أقدم