تعرف على أهم مؤلفات العالم البيروني

مؤلفات العالم البيروني

- نبذة عن العالم البيروني 

أبو الريحان البيروني، عالم مسلم قدم مألفات في الجغرافيا والتاريخ والفلك والحساب والعلوم الطبيعية وغيرها، ولد  سنة ٩٧٣م  في مدينة كاث وهي إحدى مدن خوارزم التي تتبع حالياً جمهورية أوزبكستان، ويعتبر فيلسوف ورحالة وفلكي وصيدلاني ومترجم، ويعتبر من أعظم العقول التى ظهرت في التاريخ الإسلامي، وقيل إنه قام بتأليف أكثر من ١٢٠ كتاباً، توفي العالم البيرونى عام ١٠٤٨م.

- الآثار الباقية عن القرون الخالية

قام البيروني بتأليف هذا الكتاب من اجل ان يقدمه لشمس المعالي قابوس، وقد قام فية بذكر تواريخ الأمم، وقام بتوضيح الاختلافات الموجوده في الأصول التي يعتمد عليها كل تاريخ، ويعتبر الكتاب دراسة تاريخية ونقدية، فيحتوى على ثقافات وتواريخ الحضارات القديمة، وقد ذكر فى الكتاب الشعوب المسيحية، وبالكتاب ايضا معلومات رياضية وفلكية. 

- القانون المسعودي 

يعتبر كتاب القانون المسعودى من أهم كتب البيرونى، ألفة ليقدمة إلى مسعود بن محمود بن سبكتكين والذي عرف باسم محمود الغزنوي، وذلك في عام ٤٢١ هجريا، وحزا فيه البيروني حزو بطليموس في كتابه المجسطي، ويعتبر الكتاب من الكتب المبسطة في هذا العلم، إذ يتمحور حول التاريخ وما يتعلق به من مختلف العلوم كالجغرافيا والفلك وغيرها من العلوم الاجتماعية الهامة. 

- استخراج الأوتار في الدائرة 

يعتبر هذا الكتاب من الكتب المهمة للبيروني، إذ اظهر فيه كيفية استخرج الأوتار في الدائرة، وذلك عن طريق خواص المنحني فيها، واعتمدَ في تأليف هذا الكتاب على الاستقصاء والتجربة،لذلك حاز تقدير الكثير من العلماء على مختلف العصور. 

- الجماهر في معرفة الجواهر

 قام البيروني في هذا الكتاب بتوضيح وافى  للفلزات والجواهر، ويعتبر البيرونى من اهم العلماء الذين تناولو الوزن النوعي  للأحجار الكريمة والفلزات، وقد بيَّن فى الكتاب أن الكثير من الجواهر الثمينة تتشابة في اللون، كما قام بوصف مجموعة من  الأحجار الكريمة كاللؤلؤ والياقوت والألماس والفيروز، وتكلم فية عن الذهب والحديد والنحاس.

- التفهيم لصناعة التنجيم 

قام البيروني بتاليف هذا الكتاب بناء على طلب سيدة عزيزة علية ، ويتكون الكتاب من ٥٣٠ فقرة كل فقرة هى عبارة عن سؤال منفرد، وضعهم البيروني وقام بالأجابة عليها، واختلفت الأسئلة في مجالات الحساب والفلك والتقاويم والتنجيم وغيرها.

أضف تعليق

أحدث أقدم