كل ماتريد معرفتة عن فوائد إكليل الجبل

لعشبة إكليل الجبل العديد من الفوائد الصحية، وهى تختلف حسب درجة فعاليتها، 

ومن هذه الفوائد ما يأتي

تحتوى على مضادات الأكسدة : 

يحتوى نبات إكليل الجبل على كميات جيدة من مُضادات الأكسدة، ويحتوى ايضا على مُركّبات مضادّة للالتهاب، والتي تساعد فى تحسين حالة الدورة الدمويّة، والعمل على تقوية المناعة.

القدرة على تعزيز الذاكرة :

أظهرت دراسةٌ علمية نُشِرَت في  عام ٢٠١٨ تم اجرائها على ٨٠ شخص أنَّ الذين تناولو ٢٥٠ مليلتراً من ماء إكليل الجبل تحسّنت الوظائف الإدراكيّة لديهم بالمقارنة بمن لم يشربوا إكليل الجبل.

العمل على التقليل من الانتكاسات الإدراكيّة المرتبطة بالتقدم في العمر: 

يساعد نبات إكليل الجبل على تقليل الإصابة بالانتكسات الإدراكية المرتبطة بالشيخوخة والتقدم فى العمر، ومرض ألزهايمر، وقد أظهرت دراسة نُشرت في عام ٢٠١٢ أُجريت على كبار السن  بمتوسط أعمار ٧٥ سنة، أتضح أنَّ تناول إكليل الجبل بجرعة ٧٥٠ مليغراماً كان له تأثيرٌ مُفيدٌ في الأداء الإدراكيّ لديهم خلال بضع ساعاتٍ من تناولهم له، بينما كان تناول جرعةٍ أكبر تقارب ٦٠٠٠ مليغراماً له تأثيرٌ ضارٌّ بشكلٍ ملحوظ، لذلك أكدت الدراسة فائدة إكليل الجبل أنّه قد يُساعد على التقليل من الإصابة بالانتكاسات الإدراكيّة المرتبطة بالشيخوخة، وقد أكد الباحثون في هذه الدراسة أنّ تناول نبات إكليل الجبل وفقا للمعدل الطبيعيّ  قد يأدى الى حدوث تأثيراتٍ إيجابيّة في الأداء الإدراكيّ بالنسبة لكبار السنّ .

القدرة على التقليل من التهاب المفاصل : 

أظهرت دراسةٌ علمية أوليّةٌ أُجريت على الفِئران ونُشرت في عام ٢٠٠٨، أنَّ الزيوت العطريّةالمستخلصة من أكليل الجبل لها تأثير على الالتهابات لدى الحيوانات، إذ إنَّها لها نشاطاً مُضادّاً للالتهابات، ولذلك قد تُساعد على الحدّ من التهاب الأنسجة.

القدرة على تقليل أضرار الكلى الناتجة عن الإصابة بالسكري : 

أُجريت دراسة نُشرت في عام ٢٠١٤ على مجموعة من المُصابين بمرض اعتلال الكلى السكري والذى يؤدّي إلى الفشل الكلوي، وأشارت هذه الدراسة إلى أنّ تناول منتج يحتوي على إكليل الجبل،  لمدة ٦ أشهر من الممكن أن يساعد فى  تقليل البروتين في البول عند تناوله بجانب الأدوية المُخفضة لسكر الدم.

القدرة على رفع ضغط الدم المنخفض: 

فى دراسة نُشرت في عام ٢٠١٤، والتي أُجريت على مجموعةٍ من المُصابين بانخفاض ضغط الدم، تبيَن أنّ تناول زيت إكليل الجبل بمعدل ثلاث مرات يومياً يزيد من ضغط الدم الانقباضي، وضغط الدم الانبساطي لديهم، لكن يبقى هذا التأثير مؤقتاً وليس بشكلِِ دائم.

القدرة على تحسين الدورة الشهرية: 

تعتبرآلام الطمث من أكثر المشاكل شيوعاً لدى النساء، وبحسب دراسةٍ أُجريت على عددٍ من الطالبات في جامعة أزاد الإسلامية سنة ٢٠١٦ كان تأثيرَ تناولهم للكبسولات التي تحتوي على إكليل الجبل مشابهاً لتأثير كبسولات حمض الميفيناميك  في التقليل من نزيف الحيض وعسر الطمث.

القدرة على تقليل عُسر الهضم : 

لدى عُشبة إكليل الجبل القدرة على التقليل من عُسر الهضم،والغازات،واضطراب المعدة،و ذلك لخصائصها الطاردة للريح .

القدرة على المُحافظة على صحة الكبد : 

فى دراسة أولية نُشرت في  عام ٢٠١٥، و كان الهدف منها دراسة التأثير العلاجي لتناول أوراق الزيتون وإكليل الجبل معاً على الفئران المُصابة بتليّف الكبد ، ظهر ان استخدام أوراق إكليل الجبل والزيتون معاً يكون مفيداً للتقليل من تليَّف الكبد، وذلك لاحتوائهما على مضادات الأكسدة التي تساعد على ذلك، لكن يظل هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من البحث والدراسة حول الجرعة المناسبة، وفعاليّتها في علاج تليّف الكبد.

درجة الأمان والمحاذير الخاصة باستخدام إكليل الجبل : 

تناول إكليل الجبل بالكميّات المانسبة الطبيعية يعتبر آمناً في معظم الوقت، وايضا تناوله بكميّاتٍ دوائيّة يعتبر أمنا،لكن لابد من الانتباه إلى أنّ من الممكن أن يؤدي ألأفراط فى تناولة بكميات كبيرةإلى بعض الآثار الجانبية، مثل: حدوث تهيّج المعدة والأمعاء، واحتمالية حدوث تلفِِ في الكِلى، ونوبات من الصرع، والتسمم، والغيبوبة، والتقيؤ، وحدوث تجمع للسوائل في الرئتين، وقد يصبح استخدام إكليل الجبل ضاراً في بعض الحالات،منها ما يلى :

أثناءالحمل والرضاعة: 

هناك احتمال بعدم أمان تناول إكليل الجبل خلال فترة الحمل بالجرعاتٍ الدوائية منة، لأنَّه يمكن أن يؤثر على الرحم، الامر الذى قد يؤدي إلى حدوث الإجهاض، أمَّا للمُرضع  فليس هناك ما يأكد سلامة استخدام اكليل الجبل، ولذلك ينصَح بتجنّب تناولة.

 المصابون بحساسية الأسبرين : 

يحتوي نبات إكليل الجبل على مادّةٍ كيميائيّةٍ تسمى بالساليسيلات وهى تُشبِه الأسبرين؛ وقد تُسبّب تفاعلًا عند الأشخاص الذين يُعانون من حساسية الأسبرين. 

المصابون باضطرابات في نزف الدم : 

 تناول إكليل الجبل قد يؤدى الى زيادة خطر حدوث النزيف، للأشخاص الذين يُعانون من اضطراباتٍ في نزف الدم لذالك يُنصَح الأطباء باستخدامه بحذر وتحت اشراف طبى فى هذة الحالة. 

المصابون باضطرابات الصَّرع : 

بالنسبة  للأشخاص الذين يُعانون من الصّرع فان تناولهم  لاكليل الجبل قد يؤثر بطريقة سلبية على التشنجات لديهم، لذالك يُنصَح بعدم تناولة من قِبل المُصابين بأضطرابات الصرع.

أضف تعليق

أحدث أقدم