مفهوم فوبيا الحيوانات

فوبيا الحيوانات هى عبارة عن خوف من بعض أنواع الحيوانات، وقد يكون هذا الخوف  من نوع واحد من الحيوانات وقد يكون مرتبطًا بتجربة سابقة .

علاج فوبيا الحيوانات :

ويمكن علاج هذة الفوبيا من خلال التعرض لمصدر الخوف بشكل مباشر ، فمثلًا يتم عرض صور ومقاطع فيديو للعناكب على الشخص الذي لديه خوف شديد من العناكب حتى يتم تقليل خوفة من العناكب ، وفي مرحلة متقدمة من العلاج قد يتعرض  لعناكب حقيقية غير ضارة تحت رقابة من أجل تخفيف التوتر الذي يشعر به عندما يواجة مصدر خوفه .

أعراض فوبيا الحيوانات النفسية :

- الشعور بخوف صعب السيطرة عليه خلال وجود أو ختى اثناء التفكير في الحيوان الذي يعانى من الفوبيا منة.

- تجنب الحيوان مصدر الخوف بأي ثمن. 

- معرفة أن الخوف المفرط غير مناسب مع التهديد الفعلي، لكن لايوجد سيطرة على المشاعر. 

- أنعدام القدرة على التفكير بشكل منطقى عند التعرض للحيوان مما يؤدي إلى الشعور بالخوف .

أعراض فوبيا الحيوانات الجسدية : 

- الشعور بزيادة معدل ضربات القلب.

- سرعة التنفس. 

- الشعور بالتعرق. 

- الاحساس بالقشعريرة. 

- الشعور بارتجاف أو اهتزاز.

- الاحساس بخدران فى الجسم. 

- الشعور بجفاف الفم. 

- الاحساس بدوخة. 

- الشعور بغثيان. 

- الشعور بارتباك. 

وهناك العديد من فوبيا الحيوانات التى يعانى منها الكثير من الناس ومنها مايلى

- الفوبيا من العناكب : 

تعتبر فوبيا العناكب أحد أكثر أشكال فوبيا الحيوان أنتشارا، حيث يعانى من هذا الخوف ما يقرب من ١٠٠ مليون شخص في الولايات المتحدة الامريكية وحدها، أما في أنحاء العالم فيُقدر أنّ ما بين ٣.٥ إلى ٦ بالمائة من البشر يتأثرون بالخوف من العناكب ، ولا تنشأ هذة الفوبيا عادة من حالة معينة من الصدمة مع العناكب .

- الفوبيا من الأفاعي : 

يعتبر الخوف الغريزي هنا عندما ترى ثعبانًا في الحقيقة أمر طبيعي جدا لأن العديد من أنواع الثعابين سامة، ولكن بعض الناس لا يستطيعون رؤية ثعبان في الصور أو  داخل أقفاص .

- الفوبيا من الدبابير : 

غالبًا ما يؤدي هذا الخوف  بالأشخاص إلى الهروب، فبالنسبة لبعض الناس يحدث هذا بسبب الحساسية من لدغة الدبابير، أما بالنسبة للبعض الأخر قد يكون السبب هنا هو المظهر الغريب  للدبابير وطبيعتها العدوانية . 

- الفوبيا من الضفادع : 

يشعر بعض الناس بالخوف من الضفادع، وهذا الخوف معروف باسم رانيدافوبيا .

وفي بعض الحالات قد يكون هذا الخوف  شديدًا لدرجة أن المصابين به  يخافون مغادرة منازلهم خوفًا من مواجهة الضفادع خلال وجودهم بالخارج . 

- الفوبيا من الحشرات : 

هذاالخوف  شائع وقد يءدى الى ملازمةالناس منازلهم ، وهذا الخوف ليس من الصعب فهمه، فقد يُصاب الأشخاص المصابون به بنوبة هلع لمجرد التفكير في وجود حشرات صغيرة . 

- الفوبيا من الطيور : 

أكد ما يقرب من ثلث الناس أنهم يعانون من الخوف من الطيور، فقد يشعر بعض الناس بالخوف من الطيور الحية، بينما يخاف أخرون من المحنطة أومن صور الطيور . 

- الفوبيا من الفئران : 

يعتبر هذا الخوف أكثر أنتشارا من الخوف من الطيور أو الدبابير، فالكثير يقوم بالصراخ أثناء القفز على كرسي لتجنب الفأر ويقال ان هذا الفعل قد انتقل الى الناس عن طريق مشاهدتة فى افلام الكرتون  . 

- فوبيا الديدان : 

على الرغم من أن الخوف من الديدان يرتبط بشكل مباشر بالخوف من الديدان الطُّفيلية، إلا أن مشاهدة أي دودة  يمكن أن يثير القلق . 

- الفوبيا من الكلاب : 

بالنسبة للغاليسة يمكن اعتبار الكلاب هى افضل صديق للانسان ولكن قد تكون للبعض أسوأ كابوس يواجهوه .

قد يخاف بعض  الناس فقط من الكلاب ذات الحجم المعين، ولكن هناك اخرين الحجم لا يهمهم على الإطلاق فهم يشعرون بالخوف من كل الكلاب بالتساوي .

أضف تعليق

أحدث أقدم