تعرف على فوائد اضافة نواة التمر الى شوربة اللحمة

الكثير منا يتخلص من نواة التمر بعد تناول التمر معتقدين أنها غير صالحة للاستخدام، على الرغم من غناها بالكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم.

وتتكون نواة البلح من الكربوهيدرات والألياف الغذائية والدهون والرماد والبروتين، 

فوائد نواة البلح:

يحتوى زيت نواة البلح على مضادات الأكسدة،الذي يعد مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة ، 

اضافة نواة البلح الى شوربة اللحمة:

اكدت الدكتورة شرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطرين، فى منشور لها عبر منصة"فيسبوك" إن لنواة البلح مجموعة فوائد في سرعة تسوية اللحوم، وذلك لأنها تعمل على الإسراع في طهيها، وذلك لان نواة البلح تحتوى على مجموعةأحماض زيتية هامة مثل حمض الكابريك وحمض الكابرينيك وايضا حمض اللوريك.

وأضافت ايضاأن الأحماض التي تحتوي عليها النواه تعمل بشكل أفضل من الأحماض الناتجة عن عمليةالتشمع الذي يحدث للذبيحة بعد عدة ساعات من ذبحها، والتي تساعد على (تطرية) اللحوم ويجعلها أسرع في عمليةالطهي واكسابها طعم مستساغ.

وعلى النقيض اكد الدكتور حازم المصري خبير التغذية، أنه لا يوجد أي أبحاث علمية تؤكد صحة وسلامة استخدام نواة البلح فى طهي اللحوم، وقد حذر من إضافتها إلى شوربة اللحمة، مأكدا على أن كميات كبيرة من النواة، تعتبر مادة سامة لاحتوائها على أحماض قد تتفاعل مع الماء المغلي وقد تؤدي إلى التسمم.

ويأكدالدكتور سيد حماد استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية، أن هناك الكثير من الفوائد لنواة البلح الغنية بالألياف والماغنسيوم والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والأملاح المعدنية ومادة السيلينيوم المضادة للأكسدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة.

فوائد كثيرة وصناعات تدخل فيها نواة البلح:

وأشار الدكتور سيد حماد ان نواة البلح تدخل في صناعة المكملات الغذائية والأدوية، مأكدا أنه يكمن لربة المنزل العمل على تجفيفه بوضعه في الفرن على درجة حرارة منخفضة حتى لا تفقد نواة البلح قيمتها الغذائية.

ويكمن أضافة بودر نواة البلح بكمية معتدلة على المشروبات العشبية؛ كاليانسون والشاي والزنجبيل، وأيضا على القهوة، وايضا يمكن إضافته على الأطعمة التي يتم تناولها أثناءالطهي، للاستفادة من فوائده.

كيفية صنع بودر نواة البلح:

- يتم غسل النواة بشكل جيد بالماء الجاري.

- يتم تركها فترة طويلة، قد تصل إلى ٣ أيام حتى تجف بشكل جيد.

- بعد جفافها يتم طحنها جيداللحصول على مسحوق بودر نواة البلح.

كيفية أستخلاص زيت نواة البلح:

- تترك نواة البلح فى الشمس لمدة يومين، ثم يتم تحميصها وطحنها جيدا.

- يضاف إلى المسحوق قليل من زيت الزيتون، و نقوم بتصفيته ثم يتم تركة لمدة ٤ أيام،وبعد ذلك يصبح جاهز للاستخدام على البشرة والشعر.

أضف تعليق

أحدث أقدم