مجموعة من الحيوانات ذات مستوى ذكاء مرتفع عن غيرها

 

يوجد على كوكب الأرض ملايين الكائنات الحية، ويتربع على أعلى تصنيف الكائنات الحية مملكة الحيوانات التي تتميّز بامتلاك معظم من فيها للدّماغ والذكاء.
مما لاشك فية ان الإنسان هو أرقى الكائنات الحيّة على كوكب الأرض؛ وهو الأذكى على الإطلاق، حيث يتميّز الإنسان بالفطنة، والقدرة على التعلُّم، وفهم المشاكل وحلِّها،  العقل البشريّ هو العقل الاذكيٌّ مُقارنة مع المخلوقات الأخرى، لكن هذا لا يمنع اتسام الحيوانات الأخرى بالذكاء.

قرودالشامبنزي :

بلا جدال حيوان الشمبانزي هو الحيوان الأذكى في العالم، ويحتلّ المركز الأول في
الذّكاء بين جميع الحيوانات، والشمبانري هو نوع من أنواع القرود ، ويعود أصله إلى (الهومينيديّ) أو ما يسمى (أشباه الإنسان).
تعيش قرود الشمبانزيّ في الكهوف التى تكون قريبة من المُسطّحات المائيّة،يتراوح طوله بين ١٣٠ و ١٦٠ سم، ولا يزيد وزنه عن ٦٠ كغم.
تتطابق نسبة ٩٨% من جينات الشامبنزي مع جينات الإنسان، لذلك يمتاز قرودالشمبانزي بأنها تمتلك نسبة ذكاء قريبة من نسبة ذكاء الإنسان، وهى قادرة على التعلّم وانجاز المهمّات التي تحتاج إلى التّفكير، كما أنّها تمتلك ذّاكرة تعتبر هى الأفضل والأقوى بين جميع الحيوانات.
قرود الشمبانزي حيوانات اجتماعية تتعلّم بسرعة تقليد الإنسان، بعض قرود الشمبانزى ينشأ بينها وبين مُربّيه المحبوب تواصلا واضحا في حدائق الحيوانات حتى أنه يصرخ ليُناديه عندما يشعر بالمرض، ويرفض العلاج من أيّ شخص آخر.
وقد تمكن العلماء من تصنيف عشرين صوتاً مُنفصلاً بلغة الشمبانزي يستعملها للتواصل.

الدولفين:

الدلافين تأتى فى المرتبة الثّانية من بين الحيوانات الأذكى في العالم.
وهي حيوانات مائية أليفة تُشبه الحيتان، يتراوح طولها من ١ الى ٣,٥ متر وتفضّل العيش فى المياه الدّافئة في البحار والمحيطات، تتغذّى على الأسماك والحبّار.
تعتبر الدّلافين حيوانات ذكية للغاية، فهي تقوم بتقليد الصّوت البشريّ بشكل مُميّز . وتملك القدرة على التعلّم بسرعة،وهى قادرة على تقبُّل التدريبات والتّوجيهات ، وتمتلك القدرة على التعلّم من أخطائها السّابقة، وعدم تكرارها.
ويعتبر الدولفين ذو الأنف المُدبّب الأذكى بين الدّلافين على الإطلاق، وذلك لان قد لوحظ أن حجم مخّه أكبر من باقي الدّلافين.
يتم توظيف هذا الدّولفين في العروض البحرية، لسهُولة تدريبه والتّواصل معه.
تمّ استخدام الدّولفين في العمليّات العسكرية من قِبل بعض الدول مثل (روسيا وإسرائيل).
وقد بدأ هذا الاستخدام العسكريّ للدولفين في عام ١٩٦٦ من قبل الاتّحاد السوفيتيّ .
وكانت وظيفة الدّلافين هى البحث عن الطربيدات والألغام البحريّة غير المُتفجّرة والأسلحة تحت عمق ١٠٠ متر.

الفيل:

يعتبر الفيل هو ثالت أذكى حيوان و تعيش معظم الفيلة إمّا في إفريقيا وإمّا في أسيا، و رَّغم اختلاف أنواعها إلا أنّها جميعها تمتاز بالذّكاء.
ويعتبر الفيل في كثير من الثقافات حول العالم هو رمز الحكمة.
وذلك لقدرتها الخيالية على التّواصل فيما بينها، وإظهار المشاعر والعواطف، كما أنّها تمتلك ذاكرة قوية جدا، فيمكنها التذكّر حتى بعد عدّة سنوات، اذا شربت من نبع ماء على سبيل المثال تستطيع العودة له بعد سنين عِديدة.
الفيلة حيوانات اجتماعية تعيش بقطعان، ويمكنها ان تواسي بعضها عند الحزن، وان تلعب معاً في الماء، ولها القدرة على التواصل مع بعضها عن طريق الاهتزازات التي تُصدرها من أقدامها، ويمكنها  ايضا أن تتعرّف على نفسها في المرآة.

الأخطبوط:

يعتبر الأخطبوط هو أذكى حيوان لا فقاريّ على الإطلاق، حيث يمتلك دماغ وعيون أكثر تطوّراً بين اللافقاريّات.
فبإمكان الأخطبوط أن يُركّز بصره بشكل دقيق،‏ ويمتلك القدرة على أن يتكيّف مع تغيُّر الضوء،وبعد عدة أبحاث اكتشف العلماء قدرة الأخطبوط على التوصل الى الطّرق المختلفة للوصول إلى هدفه، مثل قيامة بفتح مرطبان للوصول إلى غذائه.
وياتى بعد هذة المجموعة حيوانات اخرى قد اتفق العلماء على ذكائها وقدرتها على التعلم ومن هذه الحيوانات الذكيّة:
الغراب، والببغاء الإفريقيّ، وقرود ريسوس، وكلاب بوردر كولي، والقطط، والفئران، والسّناجب وغيرها.

أضف تعليق

أحدث أقدم