أكتشاف لوحان من الطين سيغيران مجرى التاريخ

على مدار سبعة سنوات قام العلماء بدراسة لوحين من الطين المُحكم، كان أغلب الظن أنهما بلا قيمة كبيرة لكن بعد الفحص والدراسة الدقيقة اتضح أن لهما قيمة كبيرة قدلا تقل عن أهمية حجر رشيد، إذ يساعد اللوحان الحجريان في اكتشاف لغات قديمة غامضة.

اللوحان اكتشفا منذ ٣٠ عام ولكن بدأت دراستهم سنة ٢٠١٦.

أفادت دراسة نشرتها مجلة (لايف ساينس) العلمية،انه تم العثور على اللوحات في العراق منذ مايقرب من ٣٠ عامًا، لكن بدأ علماء الأثار بدراستهم في عام ٢٠١٦ واكتشفوا أنها تحتوي على نقوش باللغة الأكادية عن اللغة العمورية المفقودةوالتي لها أوجه تشابه ملحوظة مع اللغة العبرية القديمة.


اللوحان عمرهما ٤٠٠٠ عام

اللوحان يُعتقد أن عمرهما ما يقرب من ٤٠٠٠ عام ، عليهم عبارات بلغة شبه غير معروفة لدى الأموريين ، وهم الذين كانوا في الأصل من أرض كنعان، وهي المنطقة التي تُعرف الآن بسوريا وإسرائيل والأردن.


الغة الأمورية الغامضة.

على مدار السنوات، شكك العلماء والباحثون في وجود اللغة الأمورية من الأساس، لدرجة أن بعض الخبراء اكدو أنها غير حقيقية

اللوحان يعرضان جملا من لغه قديمة ونادرة.

لكن جائت المفاجأة عندما نشر أستاذ ورئيس قسم دراسات الشرق الأدنى القديمة بجامعة جينا في ألمانيا ، والأستاذ الفخري للأدب البابلي في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن ، بحثهما الاخير الذي يصف اللوحين فى احد المجلات الفرنسية.
ومن خلال تحليل قواعد ومفردات اللغة الغامضة، قرروا أنها تنتمي إلى عائلة اللغات السامية الغربية، والتي تشمل اللغة العبرية والآرامية، والتي كانت منتشرة في جميع أنحاء المنطقة.
و بعد ظهور أوجه التشابه بين اللغة الغامضة وما هو معروف سابقا عن الأموريين، قرر العلماء أن الألواح تصف العبارات الأمورية في اللهجة البيلونية القديمة.
واكدو ان وصف اللغة الأموريّة الوارد في اللوحان كان مدهش، وأكد الباحثون أن اللوحان يزيدان معرفتهم بالأمورية بشكل قوى ، حيث أنهما لا يحتويان على كلمات جديدة فقط، بل يحتويان أيضًا على جمل كاملة، وبالتالي يعرضان الكثير من المفردات والقواعد الجديدة.

أضف تعليق

أحدث أقدم