زيادة رسوم عبور قناة السويس بداية من سنة ٢٠٢٣

قامت هيئة قناة السويس،بالاعلان عن  قرارها برفع رسوم عبور السفن فى المجرى الملاحي للقناة، بداية من عام ٢٠٢٣.

زيادة رسوم عبور قناة السويس بنسب تصل الى ١٥٪

اكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، ، في بيان رسمى، إنه قد تقرر رفع رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة ١٥% خلال عام ٢٠٢٣، كما تقرر زيادة رسوم عبور كلاً من سفن الصب الجاف والسفن السياحية بنسبة ١٠%، وسيبدأ تطبيق الزيادة المُقررة بداية من شهر يناير مطلع العام المُقبل ٢٠٢٣.

اسباب قرار رفع رسوم عبور قناة السويس

وقد ارجع الفريق أسامة ربيع أسباب قرار زيادة رسوم عبور قناة السويس إلى أنه جاء نتيجة المتابعة المستمرة لمتغيرات السوقية  فى قطاع النقل البحري والتي تؤكد استمرار ارتفاع فئات التأجير الزمني اليومى لمعظم أنواع السفن لمستويات غير مسبوقة وتوقعات استمرار هذا الارتفاع خلال العام القادم.

تأثير ارتفاع اسعار الطاقة والتضخم العالمى على رسوم عبور قناة السويس

وقدأشار الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إلى قوة تأثير ارتفاع أسعار الطاقة عالميا على معادلة حساب رسوم العبور فى القناة، مؤكدأ ان استمرار ارتفاع أسعار النفط  فوق الـ ٩٠ دولارًا للبرميل، وارتفاع اسعار الغاز الطبيعى المسال أعلى من مستوى ٣٠ دولارلكل مليون وحدة حرارية، إلى ارتفاع سعر وقود السفن وبالتالي زيادة الوفر الذي يحققه العبور من قناة السويس بالمقارنة بالطرق البديلة الأخرى.

وقد اكد الفريق أسامة ربيع إن ارتفاع معدلات التضخم العالمة جعل من زيادة رسوم عبور السفن ضرورة حتمية، ويرجع ذلك الى زيادة تكاليف التشغيل والصيانة وتقديم الخدمات الملاحية بالقناه

أضف تعليق

أحدث أقدم