نبذة عن النبى يوشع بن نون

نبذة عن النبى يوشع بن نون

محتويات

  • نبذة عن النبى يوشع بن نون
  • حكم يوشع بن نون لبني إسرائيل
  • صحبة يوشع بن نون لموسى
  • يوشع بن نون والنبوة
  • فتح بيت المقدس وتأخر غروب الشمس
  • وفاة يوشع بن نون
النبى يوشع بن نون (علية السلام) هو من الأنبياء الذين بُعثهم الله تعالى في بني إسرائيل، وهو فتى سيدنا موسى (عليه السلام) وخادمه.

نبذة عن النبى يوشع بن نون

وُلدَ النبى يوشع بن نون (علية السلام) في مصر، وحكم بني إسرائيل، ويعتبر هو من حكم أمر بني إسرائيل بعد وفاة سيدنا موسى (عليه السلام)، والجدير بالذكر ان النبى يوشع بن نون هو الذي حُبست له الشمس.

وقد تم ذكر النبى يوشع بن نون (علية السلام) في القرآن الكريم، ولكن ورد دلالة ولم يُذكر باسمه صراحة، فهو الفتى الذي صاحب سيدنا موسى (علية السلام) في رحلته إلى لقاء الخضر العبد الصالح الذي قابلة نبي الله موسى (عليه السلام).

حكم يوشع بن نون لبني إسرائيل

عندما تُوفيّ سيدنا موسى (عليه السلام) حكم من بعده يوشع بن نون، وأقام ببنى اسرائيل في التيه لثلاثة أيام، وبعدها خرج بهم من التيه متوجها إلى فلسطين، وعندما وصل في غور الأردن الى مكان يظلق علية اسم الشريعة، لم يتمكنوا بنى اسرائيل من العبور بأتجاه فلسطين.

فأمر النبى يوشع بن نون (علية السلام) الذين يحملون صندوق الألواح أن يقومو بالنزول إلى طرف الشريعة، فتوقفت المياة عن الجريان وظهرت لهم الأرض وبالفعل عَبَر الطريق النبى يوشع بن نون ومن معه من بني إسرائيل، ثمّ عادت الامور كما كانت من قبل.

وبعد ذلك وصل يوشع بن نون و معه بني إسرائيل الى مدينة أريحا، فقام بحاصارها وأمر بني إسرائيل أن يقومو بالدوران حولها سبع مرات، وأن يقومو بالنفخ في القرون لإصدار الأصوات، وعندما نفذو ما أمرهم به سقطت أسوار المدينة، فدخلها بني إسرائيل.

وبعدها توجّه الى مدينة نابلس ودخلها، وفتح بلاد الشام، وظل يوشع بن نون يحكم فى شؤون بني إسرائيل من بعد وفاة سيدنا موسى (عليه السلام) ما يقرب من ثمانٍ وعشرين عام.

وقد قام بتقسّيم الأرض التي ملكها بين القبائل الإسرائيلية، وترك مجموعة من المدن على الشاطئ الأيمن والأيسر؛ من اجل ان تكون ملجأً للمذنبين والمشرّدين، وكان يقوم بدعوة القوم إلى عبادة الله (تعالى).

صحبة يوشع بن نون لموسى

كان يوشع بن نون وهو فتى يلازم ويخدم سيدنا موسى (عليه السلام)، وهو ابن أخته، ويعود نسله إلى النبي يوسف بن النبي يعقوب (عليهم السلام).

وقد طلبَ منه سيدنا موسى (عليه السلام) مرافقته في رحلته للقاء الخضر، وقد خرج معه يوشع بن نون وأخذ معه سمكةً مملحةً في سلة، من اجل ان ياكلوها اذا جاعو فى الطريق، وعندما شعرو بالتعب في طريقهم للقاء الخضر، جلسوا فوق صخرة قريبة من البحر وأخذهم النوم، وبعد ان استيقظو واصلوا رحلتهم، ولكنهم نسوا طعامهم، فعلم سيدنا موسى (عليه السلام) أنّ هذا دليلٌ على أن مكان لقائهم بالخضر هو نفس المكان الذي نسوا السلة به.

يوشع بن نون والنبوة

بعد ان توفيّ النبي موسى (عليه السلام) بعث الله النبى يوشع بن نون (عليه السلام) ليكون نبيًا في بني إسرائيل من بعد موسى (علية السلام)؛ حتى يقيم في بني إسرائيل أوامر الله (جل وعلى)، ولكى يقوم بأكمال ما بدأ به سيدنا موسى (عليه السلام).

والجدير بالذكر ان يوشع بن نون كان من ضمن الإثني عشر رجلا الذي أرسلهم سيدنا موسى (عليه السلام) لأرض كنعان.

يوشع بن نون ونهاية التيه

كان التيه عقوبة من الله تعالى لبني إسرائيل بعد ان خالفو أوامر الله تعالى.

وبعد ان خرج بهم يوشع بن نون من التيه اتجه بهم إلى مدينةأريحا، والتى كانت تعتبر أكثر المدن تحصينًا و حمايةً؛ فكانت مدينة اريحا تمتلك سورًا عاليًا من الصعب اختراقه، وكان بها قصور عالية، وعندما وصل إليها يوشع بن نون حاصرها لمدة ستة أشهر، وضربها بالأبواق، حتى سقط السور المنيع الذي كان يُحيط بها، واستطاع هو ومن معه من بنى اسرائيل دخولها، وحصلو منها على الكثير من الغنائم، وحارب العديد من ملوك بلاد الشام الذين كانوا يحكمون فى تلك الفترة.

فتح بيت المقدس وتأخر غروب الشمس

عندما وصل النبى يوشع بن نون (عليه السلام) الى بيت المقدس وحاصرها وانهى هذا الحصار بعد عصر يوم الجمعة، أراد أن يقوم بفتحها في ذلك اليوم، فقام بدعا الله تعالى أن يحبس الشمس له؛ فحبسها الله تعالى له حتى انهى فتح بيت المقدس.

وقد قال النبي (صلّى الله عليه وسلّم) أن الشمس قد حُبست ليوشع بن نون (عليه السلام) ولم يحدث هذا لأحد غيره، حيث قال سيدنا محمد (صلّى الله عليه وسلّم) فى حديثة الشريف: (ما حُبِسَتِ الشمسُ على بَشَرٍ قطُّ ، إلَّا على يُوشَعَ بنِ نُونَ لَيالِي سارَ إلى بَيتِ المَقْدِسِ).

وفاة يوشع بن نون

تُوفيَّ النبى يوشع بن نون (علية السلام) بعد ان حكم فى بني إسرائيل، وكان يبلغ من العمر حين وفاتة مئة وعشرين عام، وقد دُفن في مكان مُلكه.

أضف تعليق

أحدث أقدم