تعرف على تقنية البلوك تشين

تعرف على تقنية البلوك تشين

محتويات

  • تقنية البلوك تشين
  • آلية عمل البلوك تشين
  • أهم عناصر البلوك تشين
  • اهم استخدامات البلوك تشين
  • اهم سلبيات البلوك تشين
َنالت تقنية البلوك تشين اهتمام وشهرة كبيرة خلال السنوات الماضية، وايضا قامت بأحداث تطور ملحوظ في الاقتصاد الرقمي، وذلك يرجع الى الحماية التي تقوم بتوفيرها؛ لأن المعلومات التى يتم تخزينها بهذه التقنية غير قابلة للقرصنه ولا يمكن التلاعب بها.

تقنية البلوك تشين

هى عبارة عن تكنولوجيا لتخزين المعلومات وتبادلها بطريقة لامركزية؛ وهذة الطريقة تمنع حدوث تلاعب بالبيانات أو قرصنتها، ويتم استخدام هذة التقنية بصورة خاصة في العملات الرقمية العمليات المرتبطة بها، كالعقود الذكية، وايضا الرموز غير القابلة للاستبدال.

آلية عمل البلوك تشين

يعتبر المبدأ الأساسي لعمل البلوك تشين، هو إنشاء كتل أو نسخ من مجموعة البيانات والتغييرات اللحظية التى تتطرأ عليها، مثل عمليات التحويل في العملات الرقمية.

أهم عناصر البلوك تشين

  • الكتل : الكتلة يكون بداخلها معلومات تتعلق بالتغيير الذى حدث للبيانات بشكل لحظى، وفي حالة العملات الرقمية فكل كتلة تحتوى على أحدث التحويلات واحدث التغيرات فى أرصدة المستخدمين بشكل لحظى، بجانب مجموعة من المعلومات الأخرى التى تأكد صلاحية الكتلة.
  • الهاش : هو عبارة عن أسلوب من أساليب التشفير باتجاه واحد، وتحتوي كل كتلة على الهاش الخاص بها وايضا الهاش الخاص بالكتلة السابقة لها للحفاظ على تسلسل الكتل، ويكون إنشاء الهاش من خلال آلية تعتمدها كل بلوك تشين يطلق على هذة الألية اسم (آلية الإجماع)، ولهذة الألية نوعان أساسيان، هما:
    إثبات العمل : وفقًا لهذه الآلية فأن على من يرغب فى إنشاء الكتلة الجديدة وتصديق المعاملات التى جرت ضمنها بذل الكثير من الطاقة الحاسوبية من اجل إنشاء الهاش الخاص بالكتلة، ويتم تضمين عدد المحاولات التي قام بها الكمبيوتر فى معلومات الكتلة الأساسية؛ ليكون أثبات على بذل ما يكفي من الطاقة لإنشائها، وهذة الطريقة هى الطريقة المعتمدة في عملة البيتكوين وغيرها من العملات الأخرى، ويحصل الشخص الذي يؤدي هذه المهمة فى عادة الأمر على أجر يكون على شكل عملات جديدة يتم إنشاؤها مع كل كتلة جديدة أو يحصل على أجر للحوالات التى تم تصديقها في الكتلة الجديدة، أو يحصل على الاثنين معًا.
    إثبات الحصة : يتم الاعتماد فى هذه الآلية على المشاركة بين من يملكون حدًّا أدنى من الحصص من العملة أو الأصول الافتراضية التي يتم تداولها من اجل التصديق على الكتل الجديدة، ويتم اختيار المشاركين من خلال عملية عشوائية، وهذه الآلية مرتبطه بعملية (التحصيص)، وعملية التحصيص تعني قيام المستخدمين بتجميد جزء من عملاتهم الرقمية لاستخدامها فى غملية إنشاء الكتل الجديدة والحصول على فوائد من هذا التجميد.

اهم استخدامات البلوك تشين

  • فى العملات الرقمية : تعتبر تقنية البلوك تشين هى السبب الرئيس لوجود العملات الرقمية، فهذه التكنولوجيا هي التي تمّ الاعتماد عليها عند إنشاء عملة البيتكوين، والتى هى أول عملة رقمية ظهرت، وهناك عدة فوائد للاعتماد على هذة التقنية، مثل عدم الحاجة لوجود وسيط أو جهة مركزية من أجل ادارة التحويلات، ومثل توفير قدر عالى من الأمان نظرًا لصعوبة قرصنتها، وايضا أستحالة سحب نفس الرصيد أكثر من مرة.
  • العقود الذكية : وهى عبارة عن نوع من الرموز ذاتية التطبيق التي تمكن العقود بين طرفين بدون الحاجه الى جهة وسيطة تلزمهما بتطبيق هذة العقود، وتعتبر هى العامل الرئيسى لظهور العديد من التطبيقات الجديدة لتقنية البلوك تشين، كالتطبيقات اللامركزية، وايضا مثل الألعاب التى تستخدم تقنية البلوك تشين.
  • التطبيقات اللامركزية : وهى عبارة عن تطبيقات تعمل بناء على القواعد التي يتم وضعها لها على البلوك تشين، ولا تحتاج هذة التطبيقات إلى خادم مركزي مثل التطبيقات العادية، وهى غير قابلة للتغيير بعد ان يتم تحميلها على البلوك تشين.
  • الرموز الغير قابلة للاستبدال : وهى عبارة عن طريقة يمكن من خلالها تسجيل ملكية الأعمال الرقمية وتداولها بدون الحاجة إلى وجود جهة مركزية.

أهم إيجابيات البلوك تشين :

  • الأمان : يعتبر من المستحيل ان تتعرض تقنية البلوك تشين لهجوم يشل عملها، وذلك لعدم وجود خادم مركزي، وايضا لأن عمليات التعدين تؤدى الى ان كمية الطاقة الحاسوبية التى تلزم ليتم اختراقها عالية جدًا، لذلك فان أي محاولة قرصنة لا تتفوق على الشبكة ككل بكمية الطاقة الحاسوبية. 
  • التكاليف المنخفضة : الاعتماد على تقنيةالبلوك تشين يؤدى إلى أنخفاض فى نفقات حماية البيانات وإدارتها وتخزينها. 
  • بنية لامركزية : لا تحتاج تقنية البلوك تشين إلى الاعتماد على الشركات الكبرى، وايضا أدت الى سهولة تحقيق الشفافية والسرعة في مختلف التعاملات.

اهم سلبيات البلوك تشين

  • استهلاك الطاقة والأثر البيئي : من اجل استخدام تكنولوجيا البلوك تشين، وبشكل خاص عند استخدامها فى مجال العملات الرقمية، يتم أستهلاك كميات هائلة من الطاقة، وبشكل خاص فى عملية التعدين، لذلك تقوم شركات التعدين بالاتجاه للدول التى تتميز بأسعار طاقة منخفضة، والتي تعتمد فى معظم الوقت على الوقود الذى يصاحبة الانبعاثات الكربونية، هذا بجانب ما ينتج عنها من نفايات إلكترونية. 
  • عدم القدرة على التعديل : عند إصدار قواعد البلوك تشين من غير الممكن تعديلها أو إلغاء أي معاملة من معاملاتها، لذلك من الصعب إصلاح الثغرات الموجوده في تصميم البلوك تشين، أو فى العقود الذكية التى نشأت عليها.

أضف تعليق

أحدث أقدم