نبذة عن إياس بن معاوية

نبذة عن إياس بن معاوية

محتويات

  • نبذة عن إياس بن معاوية
  • نشأة القاضي إياس بن معاوية
  • صفات إياس بن معاوية
  • حياة إياس بن معاوية العملية
  • حكمة وذكاء إياس بن معاوية
  •  
إياس بن معاوية هو قاضي مدينة البصرة في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز وقد عرف بفطنته وسعة حيلتة وحبه للخير والعدل.

نشأة القاضي إياس بن معاوية

قيل عن أياس بن معاوية انه من اصحاب الحكمة والفطنة، وقد كان يضرب به المثال في شدةالذكاء واسمة الحقيقى هو إياس بن معاوية بن قرة بن إياس بن هلال المزني، وقد لقب بأبو واثلة، وقد ولد أياس في مدينة اليمامة فى عام ٦٦٦م، وكان أبوه وجده من صحابة الرسول الكريم ( صلى الله عليه وسلم)، وقد ثال عنه والدة( نِعم الابن، كفاني أمر دنياي وفرّغني لآخرتي).

صفات إياس بن معاوية

كان إياس من معاوية أحمر البشرة، قيل انه كان طويل الذراعين، وكان يرتدي الثياب الخشنة، والعمائم الملونة، وقد قيل انه كان أبيض اللحية والرأس ، وقيل عنه انهكان يكثر من الكلام ولكن في الصواب،.

وقد أشتهر إياس بن معاوية بحب الخير، فكان يقضى حوائج الناس ولا يرد محتاج، وكان متقد الذكاء، عندما يسمع قضية او شكوى ما يستطيع على الفور شرحها وتحليلها وايجاد الحلول ، وقد عرف عنه غزارة المعرفة والعلم ، فكان يأتية العلماء ليأخذو مشورته رغم أنّه أصغر منهم سنًا.

وكان تقيا ورعا، واشتهر ايضا بالأمانة والصدق، فكان الكثير من الناس تستأمنة على أموالهم وحاجياتهم، وكان يجعلة البعض واصيا على أولادهم عند اقتراب اجلهم، وكان يسعى دائما إلى إرجاع الحقوق إلى أصحابها.

حياة إياس بن معاوية العملية

قام الخليفة عمر بن عبد العزيز بأستشارة نائبه في العراق عدي بن أرطأة، ليختار فيما بين إياس بن معاوية والقاسم بن ربيعة الحرشي ليتولى منصب قاضي البصرة، وقد طلب الخليفة عمر بن عبد العزيز من عدى ان  يختار أذكاهم وأنفذهم ويولية، وعندما بلغت الحيرة بعدى مبلغها سأل كل منهم فكان رد أياس لعدى بأن يسأل عنه وعن القاسم بن ربيعة فقهاء مصر وعندما علم القاسم بذلك اجاب عدى بان لا يسأل الفقهاء فأياس افطن واجدر وافقة وافضل لهذا المنصب وبالفعل اختار عدى اياس بن معاوية ليكون قاضى البصرة.

حكمة وذكاء إياس بن معاوية

عرف الكثير عن حكمة وذكاء ودهاء القاضى إياس بن معاوية، من أشهر القصص عن ذكائة انه قيل ان اياس ذهب للشام وهو صغير  وهناك اختصم مع رجل كبير  وذهبا الى القاضى وعندما حاول اياس التحدث اسكتة القاضى فسال اياس القاطى عن من سينطق بحجته قاجابة القاضى ان الرجل شيخ كبير السن فأجابة أياس بأن الحق أكبر ، فقال له القاضى ما اراك تقول الحق فاجاب اياس بلا اله الا الله  وعندما اخبر القاضى عبد الملك بن مروان بما حدث من هذا الصبى ، أخبره عبد الملك بن مروان بأن يعجِل بقضاء حاجة هذا الصبى ويخرجه من الشَام حتى لا يُفسدها.

وفى رواية عن اياس انه سمع يهوديا يقول ما أحمق المسلمين، يقولون أنّ أهل الجنة يأكلون ولا يتغوطون، فرد علية اياس يسألة  (أكل ما تأكله تُحْدِثه؟) فأجابة اليهودى بلا ، لأن الله جل وعلى يجعله غذاء، فقال له أياس اذا لماذا تنكر أن الله تعالى يجعل كل ما يأكله أهل الجنة غذاء.

وقد روى عن القاضى اياس بن معاوية انه عندما تولى القضاء  اتاه رجلان متخاصمان ويريداه ان يحكم فيما بينهم، فقد ادعى أحدُهما أنه ترك عند الأخر مالا كأمانة، وعندما طالبه بالمال انكر انه معه، فسأل إياسُ الرجلَ المدَّعَى عليه عن أمر المال فأنكر اخذة للمال،وقال إن كان عند صاحبى دليل فليأتِ به، وإن لم يكن  فليس له عندى إلا اليمين،فقال أياس للمدعى يسالة عن المكان الذى اعطى فيه المال لصاحبة فأجاب الرجل عن المكان فسألة اياس عما يوجد فى هذا المكان فقال الرجل يوجد هناك شجرة كبيرة كنا جالسين تحتها، ولقد تناولنا الطعام في ظلِّها، وقبل ان ننصرف أعطيتة المال، فأمرة اياس ان يذهب الى مكان الشجرة لعله يجد المال هناك وبالفعل انطلق المدعى الى مكان الشجره،وخلال هذا الوقت قام اياس بأيهام المدعى علية بأنه برئ وطلب منه الجلوس حتى يأتى الرجل الاخر وبدأ أياس يقضى بين الناس وهو يراقب الرجل المدعى علية وعندما وجده قد أطمأن التفت له يسألة بشكل مفاجأ عن مااذا كان فى تقديره قد وصل صاحبه للمكان الذى اخذ منه المال فيه فأجابة الرجل بشكل عفوى بأنه لم يصل بعد فالمكان بعيد عن هنا فقال له اياس كيف ترضى ان تأخذ مال صاحبك وتنكره فأقر الرجل بجرمه وامره اياس برد المال لصاحبة.

ومن القصص التى تظهر ايضا ذكاء اياس بن معاوية أنه كان في الكوفة رجل يظهر للناس التقوى والصلاح،وكان الناس يثنون عليه، وكان  بعض الناس يأتمنونه على مالهم إذا سافروا. حتى جاء رجل وأستأمنة على مالاً، ولما اراد الرجل استعادة ماله وطلبه منه فأنكر الرجل المال ورفض ارجاعه لصاحبة .

فجاء الرجل يشكو إلى القاضى إياس ، فسأل أياس الرجل هل علم الذى اخذ مالك انك ستأتينى فأجاب الرجل بالنفى فأمره أياس ان يذهب ويعود الية فى الغد، ثم قام أياس بالأرسال فى طلب الرجل المؤتمن،وأخبره انه عنده مال كثير لبعض الأيتام ويريد ان يودعه عنده فوافق الرجل واخبره أياس ان يعود بعد غد ليأخذ المال وان يحضر معه الحمالين ليحملو المال وعندما جاء المشتكى الى اياس امره اياس ان يذهب ويطلب المال من الرجل المؤتمن فأن رفض فليخبرة انه سيشكوه للقاضى.

وبالفعل ذهب الرجل وطالب بماله ولما امتنع الاخر اخبره انه سيشكوه للقاضى فلما سمع الرجل المؤتمن ذلك قام برد المال لصاحبة على الفور وعندما رجع الرجل المؤتمن الى اياس قام بتوبيخة على ما فعل من خيانة الأمانة.

أهم أقوال إياس بن معاوية

  • قال اياس بن معاوية ابتعد عن الشاذ من العلم حتى وإن قَل، لأنَّه يصيب صاحبه الذلة.
  • قال اياس بن معاوية البخل قيد، والغضب جنون، والسّكْر هو مفتاح الشر.
  • قال اياس بن معاوية إنّ من لا يعرف عيوبة فهو أحمق. 
  • قال اياس بن معاوية من عُدمَ الصِّدق فقد فُجعَ بأكرم أخلاقه.
  • قال اياس بن معاوية اختبرت خصال الرِجال، فوجدتُ أشرفها هو صدق اللسان.

وفاة إياس بن معاوية

خلال العام الذى توفى به اياس بن معاوية راى حلما بأنة ووالده يركبون فرسين معا فى الفجر ولا يسبق احدهم الاخر وقال اياس عن حلمة بان والده عاش ٧٦ عام وهو نفس عمر اياس فى ذلك الوقت  وبعدها بفترة قصيرة توفى إياس بن معاوية وهو يبلغ من العمر ٧٦ عام بالتمام والكمال وكان ذلك فى عام ٧٤٠م.

أضف تعليق

أحدث أقدم