نبذة عن البورصة

نبذة عن البورصة

محتويات

  • نبذة عن البورصة
  • ما هى البورصة ؟
  • أهم وظائف البورصة
  • أساسيات الأستثمار فى البورصة
البورصة هى السوق التى يتم بها بيع وشراء الأوراق المالية مثل الاسهم والسندات الخاصة بالشركات والمؤسسات المختلفة.

ما هى البورصة ؟

البورصة هى سوق الأوراق المالية، وهى تعتبر السوقٌ المنظمٌ لبيع وشراء الأوراق المالية، كالأسهم، والسندات، كما يتم تعريفها بأنّها ميدان عام لتداول الأوراق المالية التي تمثل أسهم الشركات المختلفة، وتقوم البورصة بتقديم خدمتين رئيسيتين هما أتاحة سوقٍ لشراء وبيع الأسهم، واتاحة وسيلةٍ لمعرفة قيمة حافظة استثمارات الأوراق المالية.

أهم وظائف البورصة

للبورصة وظيفتين، هما
  • الأسواق الأولية فى البورصة : من خلال هذة الوظيفة بأمكان الشركات والحكومات، والهيئات الأخرى أن تقوم برفع رأس المال من خلال أستخدام مدخرات المستثمرين فى مشاريع إنتاجية.
  • الأسواق الثانوية فى البورصة : من خلال هذة الوظيفة بامكان المستثمرون ان يقومو ببيع الأوراق المالية لمستثمرين آخرين، الأمر الذي يحافظ على وجود السيولة في النظام.
     والجدير بالذكر أنّ البورصات تقوم بفرض قواعد محددة وصارمةً، ومتطلبات قانونية تكون ملزمة لكل الأطراف المدرجة والمتداولة.
  • إجراء الصفقات في البورصة : كل عمليات التبادل داخل البورصة تعتبر مزادات، يقوم فيها المشترون بالاشتراك في مناقصاتٍ، ويقوم بها البائعون بالاشتراك  في أوامر تنافسيةٍ ويكون كل ذلك خلال يوم التداول، وقد قامت بعض التبادلات الأوروبية باستخدام طريقة تسمى المزاد الدوري، والذى يعمل عن طريق إجراء التحدي الدوري لمرةً واحدةً خلال يوم التداول.
    وقد تمّ افتتاح أول بورصةٍ في مدينة أمستردام فى عام ١٦٠٢م.

أساسيات الأستثمار فى البورصة

هناك طريقتان رئيسيتان للاستثمار و كسب المال من خلال البورصة
  • الطريقة الأولى : توزيعات الأرباح على المساهمين يتم أطلاق اسم اسهم الدخل على الأسهم التي تدفع أرباحاً بنسبة أعلى من المتوسط ، فعندما تكون شركات القطاع العام رابحة، يكون بإمكانها أن تقوم بتوزيع جزء من هذه الأرباح على المساهمين أو حملة الاسهم، ويكون بإمكان المساهم في هذة الحالة أن يأخذ أرباحه بشكل نقدى، أو أن يقوم بشراء مزيد من اسهم الشركة ازيادة أستثمارة المستقبلى.
  • الطريقة الثانية : وهى الأرباح الرأسمالية والتى تعرف بأرباح رأس المال، وهى بشكل مبسط عبارة عن عند ارتفاع سعر السهم الذي تمّ شراؤه بسعرٍ ما، يصبح من الممكن القيام ببيعة والحصول على أرباح التى تكون الفارق بين سعر البيع وسعر الشراء، ولكن عندما يتم بيع الأسهم بسعرٍ أقل من السعر الذي تمّ الشراء به، فتصبح هذة خسارة في رأس المال.

أضف تعليق

أحدث أقدم