نبذة عن قس بن ساعدة

نبذة عن قس بن ساعدة

محتويات

  • نبذة عن قس بن ساعدة
  • نشأة قس بن ساعدة
  • قس بن ساعدة خطيب العرب
  • خصائص خطب قس بن ساعدة
  • خطب قس بن ساعدة
قس بن ساعدة بن عمرو بن عدي ويرجع اصل نسبة إلى بني إياد، ويعتبر قس ابن ساعدة هو أحد أهم حكماء العرب ومن أشهر الخطباء العرب فى التاريخ .

نشأة قس بن ساعدة

من المرجح تاريخياً أن قس بن ساعدة كان من قدماء العرب الذين ظهروا في بداية انحراف العرب عن دين سيدنا إبراهيم، وكان قس بن ساعدة يدعوهم ليعودوا إلى الطريق الصحيح وهو ملة سيدنا إبراهيم عليه السلام، وكان يحاول محاربة ما ظهر بينهم من ضلالات.

قس بن ساعدة خطيب العرب

ينتمي قس بن ساعدة لقبيلة بني إياد وهى قبيلة عرف عنها الحكمة، وقد عرف في قومه بفصاحة لسانه فصار أحد أشهر حكماء العرب وواحداً من أهم خطبائهم، وقد عرف إن قس بن ساعدة كان يعرف الرسول عليه الصلاة والسلام قبل بعثته وكان يقول إن لله ديناً خير من الدين الذي أنتم عليه.

وقد عرف عن العرب ان مرتبة الخطيب تفوق مرتبة الشاعر ، لذالك كان لقس بن ساعدة بالغ التقدير والاحترام، وظلَّ اسمه معروفا ومرتبطا بالفصاحة والبلاغة.

خصائص خطب قس بن ساعدة

قام قس بن ساعدة بأدخال تغييرات على الخطب التى كان متعارف عليها من قبلة فكان لخطبة خصائص مختلفة عن باقي الخطب من ناحية طريقة الإلقاء أو من حيث شكل الخطبة الملقاة، و ايضا من ناحية الرداء الذي كان يرتديه الخطيب ليلقي خطبته
  • الخصائص الفنية : وتشتمل على أمور تتعلق بشكل الخطبة كالاستهلال والختام، فقد عرف عن قس بن ساعدة أنه كان أول من استخدم جملة (أما بعد) في خطبه، فقد كان الخطباء من قبله يستهلون الخطب بجمل مثل (يا فرسان الصباح، أو يا معشر قيس، أو يا معشر الناس، أو يا أيها الناس، أو يا أيها الأشهاد).
    وقد كان من عادة العرب أن يكون كلامهم قليل وذو مدلول قوى ، ولكن كانوا يطيلون الكلام في الخطب ليسمع الناس عنهم ويفهمون منهم، وهذا كان حال قس بن ساعدة ايضا، وكان مثل غيره من الخطباء يستخدم فى خطبة الحكم والأمثال، ولكنه تميز عن غيرة بالإكثار من استخدام السجع في خطبه.
  • الخصائص الموضوعية : لم يصلنا من خطب قس بن ساعدة خطب كثيرة لكن نجد فى الخطب التي وصلت الينا أنه كان مهتم بالموضوعات الدينية ، و كانت خطبه عبارة عن خطب تدعو الناس إلى التزام بالطريق القويم والبعد عن الضلال، و كانت تهدف إلى التحلي بمكارم الأخلاق والبعد عن المساوئ، وكان يشيد فى خطبة بالكرم والمروءة والشجاعة وغيرها مما تفتخر به العرب في شعرها وحياتها.

خطب قس بن ساعدة

تعد خطبة قس بن ساعدة التي ألقاها على الناس في سوق عكاظ هى أشهر وأهم خطبة من خطبه وهي الخطبة التي يعتبرها المتخصصون حتى يومنا هذا مثالاً قويا للفصاحة والبلاغة فى الخطب وقد ظهرت بها قدرات قس بن ساعدة القوية فى فن الخطابة التي جعلته أشهر خطباء العرب في التاريخ.

أضف تعليق

أحدث أقدم