تعرف على بطاقة الإئتمان

تعرف على بطاقة الائتمان

محتويات

  • نبذة عن بطاقة الإئتمان
  • ظهور البطاقات الإئتمانية
  • فوائد البطاقات الإئتمانية
  • أهم أنواع البطاقات الإئتمانية
بطاقة الائتمان هي بطاقة يتم اصدارها من المُؤسّسات الماليّة وبالتحديد البنوك، وهى تتيح لحاملها إمكانية الحصول على المال، وفى معظم الوقت تستخدم هذه البطاقات الائتمانيّة في عمليات البيع، وعمليات الحصول على التمويلات الماليّة قصيرة المدى،وهى عبارة عن بطاقة بلاستيكيّة تُستخدم في شراء المُنتجات والسلع المتنوعة أو فى الحصول على الخدمات من شركةٍ ما.

ظهور البطاقات الإئتمانية

كان الناس يستخدمون النقود في كافّة المعاملات التجاريّة الخاصة بهم، وفي عام ١٩١٤م مع ظهور البنوك في أمريكا اعتمَدت بعض الفنادق في تعاملاتها على استِخدام بطاقات خاصّة للعملاء المميّزين لتسديد المبالغ الماليّة للفندق؛ وكان الهدف هو تقليل الوقت في عملية السداد، ومن بعدها قامت بعض المتاجر بإصدار هذا النوع من البطاقات التي ظلّت تستخدم بهذا الشكل حتى الحرب العالميّة الثانيّة؛ فقد أدّت القيود المفروضه من الحكومة الأمريكيّة على الأدوات الائتمانيّة إلى تقليل عملية إصدار هذه البطاقات بهذا الشكل، وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عادت البطاقات للعمل مُجدداً بشكل اسرع واكبر من ذى قبل ؛ الامر الذى ساهم في استخدامها في القطارات والمطارات ايضا.

وخلال عام ١٩٤٩م ظهر نوعٌ جديد من البطاقات وقد اعتمد هذا النوع على فكرة الوساطة التجاريّة بين الشركات وأصحاب البطاقات؛ بحيث تقوم الشركة المُصدرة لهذه البطاقات بتحقيق أرباح ماليّة تكون جزء من المبلغ المالي الذي يتم فرضة على سداد قيمة المُشتريات من المحلات التجاريّة عن طريق البطاقة، وخلال عام ١٩٥١م تحول إصدار البطاقات الائتمانيّة الى الاعتماد على البنوك كمصدرٍ رئيسيّ لها؛ ويعتبر بنك فرانكلين في مدينة نيويورك هو أوّل بنك يقوم بأصدار هذه البطاقات، وقد تبعة العديد من البنوك الأُخرى ، وخلال عام ١٩٥٩م قام أحد البنوك الكبرى في أمريكا بأصدار بطاقة ائتمانيّة وعمل على تطويرها عن طريق فصل المُؤسّسة المسؤولة عن إصدارها عن البنك لتكون مستقلة بذاتها، وفى عام ١٩٧٧م قامت البنوك بالاتفاق معاً على تأسيس مُنظمةٍ تجمع بينها من أجل إصدار بطاقات ائتمانية تحمل أسماء كلٍّ منها، وسميت هذه المُنظمة باسم منظمة فيزا.

فوائد البطاقات الإئتمانية

  • الفوائد الخاصة بالتاجر : رفع نسبة المبيعات من خلال المساهمة في جذب العُملاء الجُدد.
    مساعدة التاجر فى تحصيل مالهِ بالاعتماد على البطاقة.
    توفير عوامل الأمان والحماية لاموال التاجر من الضياع أو السرقة.
  • الفوائد الخاصة بصاحب البطاقة : توفير الامان الماليّ لصاحب البطاقة فهو لا يحتاج لحمل مبالغ ماليّة كبيرة معه. إمكانية السداد باستخدام أي عملة من العُملات، فالبطاقة توفر على حاملها الحاجة إلى التحويل بين العُملات.
    امكانية الحصول على القروض الماليّة بسهولة من المَصارف المتنوعة.
    الحصول على مجموعة من الخصومات في محلات تجاريّة مُحدّدة.
    الحصول على الخدمات لعُملاء المَصارف في كل الأوقات والأيام.
  • الفوائد الخاصة بالمصرف : الحصول على رُسومٍ من العملاء مقابل الحصول على البطاقة أو استبدالها أو إعادة تجديدها.
    الحصول على غرامة في حالة التأخّر فى سَداد قيمة القروض المُرتَبطة بالبِطاقَة. الحُصول على مصاريف مُقابل استِخدام البِطاقة في عمليّات سحب بعُملات مختلفة عن العُملة الاصلية للبطاقة.

أهم أنواع البطاقات الإئتمانية

  • بطاقة الخصم الفوري : تمنح هذة البطاقه إلى الأشخاص الذين لديهم أرصدةً كافية في حساباتهم البنكية، والتى تم ايداعها عند البنك المسؤول عن إصدار هذه البطاقة، وتوفّر هذة البطاقة لصاحبها إمكانيّة الحصول على الخدمات والمنتجات المتنوعة، و توفر ايضا القُدرة على تنفيذ عمليّات السحب النقديّ، وتُقوم بخصَم قيمة كل من مَسحوباته و مشترياته بشكلٍ مباشر من رصيد حسابه البنكى من خلال أحد أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنك المصدر للبِطاقة.
    ويعتبر الحدّ الائتماني للبطاقة المدينة أو ما تسمى ببطاقة الخصم الفوري هو الرصيد الخاص بحامل البطاقة في الحساب المصرفيّ حيث يكون بمقدور صاحب البطاقة دفع ثمن مشترياته التى تكون ضمن حدود رصيد حسابه، ولا يتيح هذا النوع من البطاقات إمكانية الحصول على قروضٍ لانها تعتمد بشكلٍ أساسيّ على وجود حساب مدين في البنك المسؤول عن إصدارها.
  • البطاقة الائتمانيّة العاديّة : وتُعرّف باسم بطاقة الخصم الآجل، وهي عبارة عن بطاقة تتيح لصاحبها الحصول على قرضٍ ماليٍّ من البنك ضمن حدٍّ مُعين، بناء على تصنيف هذه البطاقة، وخلال فترة مُحدّدةٍ من الوقت، ويجب على حاملها تسديد كامل قيمة هذا القرض في وقت السداد المُحدّد والمُتفق عليه، وعند تأخّره عن سداد قيمة القرض يترتب علية دفع فائدة ماليّة، وتعتبر هذة الفائدة زيادةً على القيمة الأصليّة للقرض، وقد أُطلق علي هذة البطاقة اسم بطاقة الوفاء أو الخصم المُؤجل.
  • بطاقة الائتمان المُتجدد : وهى عبارة عن بطاقة ائتمان القروض، وهي بطاقة تتيح لصاحبها سهولة الحصول على المنتجات، وتتيح له القدرة على تنفيذ عمليات السحب النقديّ من خلال أجهزة الصراف الآليّ، كما تتيح لصاحبها القدرة على دفع الأقساط المُؤجلة من قيمة المشتريات بنظام التقسيط، وتعتبر من البطاقات المُنتشرة في الدول المُتقدمة.

أضف تعليق

أحدث أقدم