خطوات إدارة المشاريع

تعرف على خطوات إدارة المشروع

محتويات

  • إدارة المشروع
  • أهم  خطوات  إدارة  المشاريع
  • أنواع إدارة المشاريع
هي مجموعة المعارف المُرتبطة بالأدوات، والمبادئ، والتقنيات التى يتم استخدامها خلال عمليات المُراجعة، والرقابة، والتخطيط للمشروع،ويمكن القول ان إدارة المشروع هى التطبيق والتخطيط والتنظيم لكافّة الموارِد الخاصّة في الشركة من أجلِ تنفيذِ المشروعٍ ، ومن هذة الموارد رأس المال، والقوى العاملة، وتهدف إدارة المشاريع على تحديد أهداف المشاريع، والعناصر الخاصة بها.

أهم  خطوات  إدارة  المشاريع

التخطيط للمشروع : فى هذة الخطوة يتم دراسة حالة ما بهدف وضع فكرة معينة للمشروع، ومن بعدها تحديد أهدافه، والنتائج المتوقعة منه؛ من خلال تنفيذ خطة تساعد على برمجة العمل الخاص بالمشروع، ويتضمن التخطيط للمشروع تطبيق بعض الخطوات مثل
  • بناء إطار خاص بالمشروع : ويجب ان يكون إطار منطقيّ يتكون من عدة خطوات يجب تنفيذها، وعند تنفيذها يتمّ الحصول على تصورٍ كاملٍ للمشروع، والهدف من تأسيسه.
  • إعداد الخُطة الخاصة في العمل : وهي خطة تُساعد على الربط بين الموارد المتاحة ونتائج المشروع؛ فتساعد هذه الخُطة في أيضاح تصورٍ حول الخطوات المناسبة واللازمة لسير المشروع؛ حتى يمكن الوصول إلى الأهداف.
  • تنظيم المشروع : هي عبارة عن عمليّة يتم استخدام الموارد بها بهدف عمل مقارنة بينها وبين النّشاطات المُحددة في السابق؛ حيت يتم دراسة الحاجة إلى الموارد البشريّة والمستخدمة في إدارة المشروع، ومن بعدها يتم تصميم الإجراءات الخاصة بتقييمه المرحليّ حتى يتم الوصول إلى تحديد التكاليف التي يحتاجها بدء تطبيق المشروع فى الواقع.
  • التوثيق وإعداد التقارير : يعتبر التوثيق من النشاطات الهامة لإدارة المشاريع، فهى تعتبر وسيلةً لمُتابعة كل الأعمال والتطوّرات الخاصة بها، وتعتبر التقارير هى الوسائل التي تمكن من تحديد درجة فعالية المشاريع ودرجة الكفاءة الخاصة بها من خلال تحليل الحالة القائمة، وتحديد نقاط التطوّر، وتقديم التوصيات التي تساعد على تحسين العمل.
    تحديد الانظمة الخاصة بالتقييم والمُتابعة .
    المتابعة هى عمليّات تتكرر بهدف الحصول على معلومات عن كل الأعمال والنشاطات الخاصة بالمشروع؛ من أجل التأكد من سيرها وفق خطة العمل .
    والتقييم هو عملية قياس الأداء المُرتبط بنشاطٍ محددٍ مُسبقاً؛ من أجل المساعدة في إصدار أحكامٍ عن هذا النشاط، ومدى مقدرتة على الوصول إلى الأهداف المُتوقّعة خلال مدّةٍ زمنيّةٍ محددة .
  • إعداد الموازنة الماليّة للمشروع  : وهى عبارة عن خُطّة ماليّة بها معلومات عن التكاليف التشغيليّة اللازمة للمشروع وتساعد بتوفير أدوات رقابيّة هامة لمتابعة العمل من خلال عمل مقارنة بين المصروفات الفعليّة والمصروفات التى تم التخطيط لها.
  • تنفيذ المشروع : هو عبارة عن تطبيق المشروع بشكلٍ فعلي على ارض الواقع و تعتمد هذه الخطوة على الخُطوتين السابقتين، فوجود تخطيطٍ جيد، وعناصر تنظيم مفصّلة من الأُسس الهامة فى نقل المَشروع ليُصبح واقعيّاً، وتشمل هذه الخطوة تطبيق بعض الخطوات الفرعيّة .
  • مُتابعة المشروع : عند تنفيذ المَشروع يجب الاهتمام بأجراء المتابعة عن طريق مُتابعة كل الموارد المتاحة بشكل دقيق، واجراء مقارنة لهذة الموارد مع الأهداف المتوقعة.
  • تسويق المشروع : لابد هنا من اختيار السوق المُناسب ، ودراسة تكاليف الإنتاج ومقارنتها مع القدرة الشرائيّة داخل المجتمع.
  • تقييم المشروع : تعتبر من واجبات مدير المشروع التأكّد من أنه يحقّق الأهداف الخاصة به،فيجب العودة إلى الأهداف التى تم تحديدها في السابق؛ من أجل التأكد من مدى مطابقتها مع النتائج.

أنواع إدارة المشاريع

  • إدارة المشروع الأساسيّة : تعتبر من أكثر أنواع إدارة المَشاريع انتشاراً، ويتم الاعتماد بها على مُدير المشروع الذي يكون بيده كل السلطة في تطبيق الوظائف الإداريّة للمشروع، وهذه الواظائف منها التوجيه، والتنظيم، والرقابة، والتخطيط، وبمقدرة مدير المشروع فى هذا النوع من الادارة ان يعمل بشكلٍ مباشرٍ مع كل مستويات المنشأة؛ حتى يتم تحقيق الأهداف الخاصة بالمشروع.
  • إدارة البرنامج : تعتبر من المُصطلحات الإداريّة التي تُستخدم بجانب إدارة المشاريع؛ وذلك للتشابه القوى بين المشاريع والبرامج،فكل منها تسعى إلى تحقيق مجموعة أهداف محددة.
    وتعتمد كلٌّ منهما مُدّة زمنيّة مُخصصة لتحقيق الأهداف.
    تعتمد كلٌّ منهما على خُطط عمل وميزانيات ماليّة لتحقيق الأهداف المرجوة.
  • إدارة المخاطر الجديدة : هي عبارة عن نوعٌ من إدارات المشاريع التى يتم تطبيقها في المنشآت وتهتمّ بالمستهلكين من خلال تقديم منتجات جديدة لهم، ويعتبر دور فريق إدارة المخاطر في المنشأة،هو السعى إلى إيجاد أسواقٍ جديدة تتناسب مع مصادر وقدرات المنشأة الحقيقية.

أضف تعليق

أحدث أقدم