نبذة عن العالم جورج اوم

نبذة عن العالم الألماني جورج سيمون اوم

محتويات

  • نشأة وحياة العالم جورج اوم
  • أهم مؤلفات العالم جورج اوم
  • أهم انجازات العالم جورج اوم
يعتبر العالم جورج سيمون ألفريد أوم هو واحد من أهم وأشهر العلماءالمتخصصين فى العلوم بشكل عام والعلوم الفيزيائيّة بشكل خاص، وهو الذى يعود اليةالفضل في قياس شدّة التيار وجهده ومقاومته،فهو أول من أكتشف العلاقة بين شدّة التيّار وفرق الجهد الكهربائيّين.

ونتيجة لما اكتشفة العالم أوم وعلومه فقد حصل عام فى ١٨٤١م على ميدالية كوبلي من المجتمع الملكي في لندن، وهو أيضا عضو في الجمعيّة الملكيّة، وعضو في الأكاديميّة البروسيّة للعلوم، بالإضافة إلى عضويةالأكاديميّة البافاريّة للعلوم والعلوم الإنسانيّة.

نشأة وحياة العالم جورج اوم

نشأ العالم أوم في الجزء الجنوبي من المانيا، في مدينة أرلنجن بولاية بافاريا . وكان والده جوهان فولفغانغ أوم يمتهن صناعة الأقفال الحديديّة، وكان من اشقاء جورج، مارتين وهو عالم متخصص في الرياضيّات، وإليزابث باربارا، وكان ينتمى والده إلى الطائفة البروتستنانتيّة، وكان والده صاحب ثقافه واسعة بالرغم من عدم اكمالة التعليم ولذلك تمكّن من مساعدة ولديه في التعليم. فحينما توفّيت والدة أوم و كان ما زال في العاشرة من عمرة، تابع تعليمه هو وأخوه على يد والده، حيث قام والدهم بتعلّيمهم مراحل متقدّمة من مختلف العلوم وبخاصّة علوم الفيزياء والرياضيّات والكيمياء وأيضاً الفلسفة، ثمّ أكمل أوم دراسته الثانوية في مدينة آرلنجن،وكان هو وأخاه بارعين في الرياضيّات والفيزياء، وقد توفّي العالم اوم في عام ١٨٥٤م.
قانون أوم :

قام جورج أوم بتجربة كان الهدف منها قياس أثر تغيّر الجهد الكهربائي على التيّار، الذي يمرّ من خلال الدّارة الكهربائيّة، وقد لاحظ وجود علاقة بسيطة، بين الجهد، والمقاومة، والتيّار في الدارة الكهربائيّة، وأطلق على هذه العلاقة قانون أوم، وقانون أوم هو: (الأوم = فرق الجهد ÷ شدّة التيّار).

أهم مؤلفات العالم جورج اوم

  • النظريّة الرياضيّة للتيّارات الكهربائيّة.
  • عناصر الهندسة التحليليّة.

أهم انجازات العالم جورج اوم

قدم العالم جورج أوم العديد من الاكتشافات، والتي نعتبرها من أهمّ الاكتشافات الفيزيائيّة حتّى يومنا هذا، وأوّلها قانون أوم، ثمّ اكتشافة الخصائص الكميّة المتعلّقة بالتيارات الكهربائيّة، كما قام بوضع وحدة لقياس المقاومة والتى يُرمز لها بأوميغا.

أضف تعليق

أحدث أقدم